انتقل إلى المحتوى

تشوك وجيك

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Chuk and Gek
معلومات عامة
المؤلف
اللغة
العنوان الأصلي
Чук и Гек
البلد
النوع الأدبي
الناشر
Detgiz Publishers
Progress Publishers، موسكو
تاريخ الإصدار
1939
التقديم
الرسام التوضيحي
Adrian Yermolayev
نوع الطباعة
Print
الترجمة
المترجم
Leonard Stocklitsky (English)

تشوك وجيك ((بالروسية: Чук и Гек)‏) وهي قصة قصيرة روسية من عام 1939 كتبها كاتب الأطفال السوفيتي أركادي جيدار.[1] وتم اقتباسه كفيلم في عام 1953، من إخراج إيفان لوكينسكي.[2]

تاريخ النشر[عدل]

بدأ أركادي جيدار العمل على القصة في ديسمبر 1938. وتم نشرها لأول مرة بواسطة بايونيرسكايا برافدا في يناير 1939، ثم ظهرت تحت عنوان "Telegramma" (البرقية) في الـعدد 2، فبراير 1939، من مجلة كراسنيا نوف. وفي وقت لاحق من ذلك العام تم إصداره كتاب منفصل من قبل دار ديتجيز للنشر، وتم عمل الرسوم التوضيحية بواسطة التغييرات الكبيرة التي قام بها المؤلف وتحت العنوان الجديد «تشوك وجيك». وفي عام 1940، أُدرجت القصة في مجموعة راسكازي (قصص قصيرة) لغايدار.[3]

الملخص[عدل]

في موسكو السوفيتية، يعيش الأخوان تشوك وجيك سيريوجينز مع والدتهما بينما يكون والدهما بعيدًا في التايغا السيبيرية لإجراء البحوث الجيولوجية. ومع اقتراب العام الجديد، يرسل السيد «سيريوجين»، الذي يتوق لرؤية زوجته وأطفاله، برقية يطلب منهم الحضور. وبعد القيام برحلة قطار طويلة ومليئة بالأحداث، ورحلة أخرى استغرقت يومين عبر التايغا على زلاجة حصان، وصلوا ليجدوا أن والدهم وفريقه من الباحثين الجيولوجيين ليسوا في القاعدة.

ويعود الحارس من الصيد ويعلن أن فريق البحث الجيولوجي ذهب في رحلة مدتها عشرة أيام إلى مضيق القرش وسيغيب هو نفسه لمدة يومين. وبينما كان بإمكان الثلاثة البقاء في كوخ الحارس، علماً بأن الحارس ليس لديه المفاتيح للمنازل الرئيسية أو المخزن. فقد كان يجب على تشوك وجيك وأمهم الآن البقاء على قيد الحياة خلال الأيام العشرة القادمة في هذه البرية بمفردهم، ومع الإمداد الضعيف الذي أحضروه معهم. وبالنهاية كل شيء ينتهي على ما يرام، حيث يعود الفريق وتم لم شمل الأسرة. فيحتفلون بالعام الجديد معًا قبل أن تعود الأم والأطفال إلى موسكو.

مراجع[عدل]

  1. ^ sovlit.net SovLit (Arkady Gaidar) نسخة محفوظة 2021-02-25 في Wayback Machine
  2. ^ Chuk and Gek (Internet Movie Database)
  3. ^ Ebin, F. Commentaries to Чук и Гек. Works by Arkady Gaidar in 4 volumes. Detskaya Literatura Publishers. Moscow, 1964. Vol. 3. Pp. 397-398.

روابط خارجية[عدل]