المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تشيزري ديستي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تشيزري ديستي
صورة معبرة عن تشيزري ديستي

معلومات شخصية
الميلاد أكتوبر 8, 1552
فيرارا
الوفاة أكتوبر 27, 1597
مودينا
الزوجة فرجينيا دي ميديشي   تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء ألفونسو الثالث ديستي، وLuigi I d'Este, marchese di Scandiano e Montecchio، وLaura d'Este، وBorso d'Este   تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الأب Alfonso d'Este, Lord of Montecchio   تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات
الأم Giulia della Rovere   تعديل قيمة خاصية الأم (P25) في ويكي بيانات
أخ
Alessandro d'Este، وAlfonsino d'Este   تعديل قيمة خاصية الأخ (P7) في ويكي بيانات
أخت
Leonora d'Este   تعديل قيمة خاصية الأخت (P9) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2009)

تشيزري ديستي (Cesare d'Este) (فرارا، 1561 - مودينا، 11 ديسمبر 1628) دوق مودينا و ريدجو من سنة 1597 حتى وفاته.

ابن ألفونسو ديستي ماركيز مونتيكيو (ابن غير شرعي لألفونسو الأول ديستي) من زوجته الأولى جوليانا ديلا روفري (1525-1563) ابنة فرانشيسكو ماريا الأول دوق أوربينو .

بوفاة الدوق ألفونسو الثاني ديستي دون ورثة في 27 أكتوبر 1597 ، راحت الدوقية لابن عمه تشيزري ، ابن ألفونسو ديستي ماركيز مونتيكيو. اعترف الامبراطور رودولف الثاني بشرعية الخلافة ، و لكن ليس بالنسبة لبابا كليمنس الثامن ، و لكون فرارا إقطاعة البابوية ، على العكس مودينا و كاربي و ريدجو إميليا عادت إلى الكرسي الرسولي ، وعلى الرغم من المحاولات المتكررة للدوق ، الذي طلب مساعدة إلى القوى الأوروبية الكبرى ، وإنما حصلت على وعود ، أو في حالة هنري الرابع من فرنسا ، وتحول لافت. العاصمة ثم انتقل إلى دوق مودينا حيث دخلت 30 يناير 1598 ، وكان كثير من هذه المشاكل في السنوات الأولى : عدم كفاية الإقامة (القلعة القديمة في العصور الوسطى) ، والخلافات بين نبل فيرارا ومودينا ، ومحاولة استقلالية بيو دي ماركو ساسوولو ، الحرب على لوكا لحيازته للغارفانينا. تزوج في 30 يناير 1586 من الفلورنسية فرجينيا دي ميديشي ابنة غراندوق توسكانا كوزيمو الأول ، التي و بعد نحو عشر سنوات بدأت تظهر أعراض الأولى للجنون الذي رافقها حتى وفاتها في سنة 1615. كان رجلاً دمثاً و متديناً ، ولكن تعوزه الحنكة السياسة الكبيرة.

خلفه ابنه ألفونسو الثالث ديستي.