بوابة:النمسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
border=#000000
رئيسي   تصنيفات   مشاريع



النمسا أو رسميا جمهورية النمسا هي جمهورية فيدرالية وبلد غير ساحلي من حوالي 8470000 نسمة في أوروبا الوسطى. تحدها جمهورية التشيك وألمانيا في الشمال والمجر وسلوفاكيا إلى الشرق وسلوفينيا وإيطاليا من الجنوب، وسويسرا وليختنشتاين من الغرب. تعد اللغة الألمانية هي اللغة الأولى في النمسا ويتحدثها 98% من سكان البلاد. تتميز النمسا بتنوع تضاريسها وظروفها المناخية والحياة النباتية فيها. إذ تتباين تضاريسها بين سلسلة جبال الألب ذات القمم العالية المغطاة بالثلوج والتلال والسهول المنبسطة. تمتاز النمسا بطقس تتباين فيه الفصول الأربع بشكل واضح، وتتراوح درجات الحرارة خلال موسم الصيف بين 15 درجة (ليلاً) و 27 درجة (نهاراً)، كما أن الطقس معتدل نسبيا خلال فصلي الربيع والخريف، أما فصل الشتاء فتهطل فيه الثلوج.


حدّث محتوى الصفحة
تحرير Writing star.svg مقالة مميزة

   👈

Bad gastein vor tauern.jpg
تضم النمسا 5000 بحيرة والكثير من الأنهار الجليدية وأكبر كهف ثلجي في العالم وأعلى شلالات في أوروبا. ويتجه الكثير من العرب من منطقة الشرق الأوسط بصورة متزايدة إلى النمسا لقضاء العطلة الصيفية، وتدل الإحصائيات الرسمية على تضاعف عدد زوار النمسا من هذه المنطقة 4 مرات في العام 2010 مقارنة بأعدادهم قبل عشر سنوات، وضعفي أولئك الذين زاروها قبل خمس سنوات فقط. ووفقاً لمكتب الإحصاءات النمساوي، فقد بلغ عدد ليالي المبيت في الفترة من يناير وحتى مايو 2012 56.12 ليلة، مشيراً إلى زيادة قدرها 6.1%. ويعزو خبراء السياحة الإقبال المتزايد لزيارة النمسا لعوامل عديدة أهمها وفرة الأنهار والبحيرات والشلالات والأنهار الجليدية فيها.


تحرير Tux Paint city.svg مدينة نمساوية

   👈

Stadtteile von Wien entlang der Donau (gesehen von Nordwesten).jpg
فِييَنَّا (بالألمانية: Wien) هي عاصمة النمسا وأكبر مدنها. وسميت بهذا تطويرا عن اسمها اللاتيني القديم (فيندوبونا) ومعناه الهواء الجميل أو النسيم العليل. يبلغ عدد سكان فيننا حوالي 1.7 مليون نسمة، وهي عاشر أكبر مدينة من ناحية عدد السكان في الاتحاد الأوروبي. اُختيرت فيينا للمرة الثانية وفقاً لتقرير مؤسسة "ميرسر" كأفضل مدينة في العالم من حيث مستويات جودة المعيشة في عام2009- 2010. كما تعتبر فيينا مدينة خضراء، حيث تحتل المساحات الخضراء أكثر من نصف منطقة العاصمة. اشتهرت فيينا بكونها مركزًا عالميًا للتعليم والأدب والموسيقى والعلوم. أصبح سكان فيينا معروفين بمرحهم وظرفهم وتمتعهم بالحياة. لقد انهارت الإمبراطورية النمساوية ـ المجرية بعد أن انتهت الحرب العالمية الأولى في عام 1918، ومن ثم فقدت فيينا الكثير من أهميتها.

'


تحرير Wikimedia logo family complete.svg في المشاريع الشقيقة
تحرير Featured picture.png صورة نمساوية

   👈

Wien Hofburg Neue Burg Heldenplatz.jpg

القصر الملكي الهوفبورغ في فيينا

تحرير Nuvola apps ksig.png مقولة نمساوية

   👈

«نستطيع أن نقاوم الهجوم والنقد، لكننا عاجزون أمام الثناء» – سيغموند فرويد
«يكتشف المرء الحقيقة الكاملة من خطأ لآخر» – سيغموند فرويد
«حيثما ذهبت وجدت أن شاعرا سبقني» – سيغموند فرويد


تحرير Featured article collaboration.svg شخصية نمساوية

   👈

Hall Freud Jung in front of Clark 1909.jpg
سيغموند فرويد (6 مايو، 1856 - 23 سبتمبر، 1939) واسمه الحقيقي سيغيسموند شلومو فرويد (6 مايو 1856—23 سبتمبر، 1939)، . هو طبيب نمساوي من اصل يهودي، اختص بدراسة الطب العصبي ومفكر حر. يعتبر مؤسس علم التحليل النفسي. وهو طبيب الأعصاب النمساوي الذي أسس مدرسة التحليل النفسي وعلم النفس الحديث. اشتهر فرويد بنظريات العقل واللاواعي، وآلية الدفاع عن القمع وخلق الممارسة السريرية في التحليل النفسي لعلاج الأمراض النفسية عن طريق الحوار بين المريض والمحلل النفسي. كما اشتهر بتقنية إعادة تحديد الرغبة الجنسية والطاقة التحفيزية الأولية للحياة البشرية، فضلا عن التقنيات العلاجية، بما في ذلك استخدام طريقة تكوين الجمعيات وحلقات العلاج النفسي، ونظريته من التحول في العلاقة العلاجية، وتفسير الأحلام كمصادر للنظرة الثاقبة عن رغبات اللاوعي.
تحرير Héraldique meuble Molette.svg تصانيف



تحرير قوالب
تحرير بوابات شقيقة
تحرير بوابات أخرى