بوابة:النمسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
border=#000000
رئيسي   تصنيفات   مشاريع



النمسا أو رسميا جمهورية النمسا هي جمهورية فيدرالية وبلد غير ساحلي من حوالي 8470000 نسمة في أوروبا الوسطى. تحدها جمهورية التشيك وألمانيا في الشمال والمجر وسلوفاكيا إلى الشرق وسلوفينيا وإيطاليا من الجنوب، وسويسرا وليختنشتاين من الغرب. تعد اللغة الألمانية هي اللغة الأولى في النمسا ويتحدثها 98% من سكان البلاد. تتميز النمسا بتنوع تضاريسها وظروفها المناخية والحياة النباتية فيها. إذ تتباين تضاريسها بين سلسلة جبال الألب ذات القمم العالية المغطاة بالثلوج والتلال والسهول المنبسطة. تمتاز النمسا بطقس تتباين فيه الفصول الأربع بشكل واضح، وتتراوح درجات الحرارة خلال موسم الصيف بين 15 درجة (ليلاً) و 27 درجة (نهاراً)، كما أن الطقس معتدل نسبيا خلال فصلي الربيع والخريف، أما فصل الشتاء فتهطل فيه الثلوج.


حدّث محتوى الصفحة
تحرير Writing star.svg مقالة مميزة

   👈

Bad gastein vor tauern.jpg
تضم النمسا 5000 بحيرة والكثير من الأنهار الجليدية وأكبر كهف ثلجي في العالم وأعلى شلالات في أوروبا. ويتجه الكثير من العرب من منطقة الشرق الأوسط بصورة متزايدة إلى النمسا لقضاء العطلة الصيفية، وتدل الإحصائيات الرسمية على تضاعف عدد زوار النمسا من هذه المنطقة 4 مرات في العام 2010 مقارنة بأعدادهم قبل عشر سنوات، وضعفي أولئك الذين زاروها قبل خمس سنوات فقط. ووفقاً لمكتب الإحصاءات النمساوي، فقد بلغ عدد ليالي المبيت في الفترة من يناير وحتى مايو 2012 56.12 ليلة، مشيراً إلى زيادة قدرها 6.1%. ويعزو خبراء السياحة الإقبال المتزايد لزيارة النمسا لعوامل عديدة أهمها وفرة الأنهار والبحيرات والشلالات والأنهار الجليدية فيها.


تحرير Tux Paint city.svg مدينة نمساوية

   👈

Bad Gastein.JPG
يعد وادي غاشتاين أطول وادي في جبال هوي تاورن". يتألف وادي غاشتاين من ثلاث قرى، وهي قرية "باد غاشتاين" وقرية "باد هوفغاشتاين" وقرية "دورفغاشتاين". تختبأ بلدة "باد غاشتاين" الغنيّة بالتقاليد وسط منظرٍ رائعٍ عند مدخل وادي غاشتاين: ويتكون من شلال غاشتاين المشهور عالمياً المحاط بالأبنية الفخمة من الطراز الهندسي المعماري "بيل إيبوك" والذي يعطي هذه البلدة مظهرها المميَّز. تقعُ قرية "باد هوفغاشتاين" في وسط الوادي وهي قرية تمزجُ حسن الضيافة الألبيّة مع وسائل الراحة العالمية. يجعل منتجع غاشتاين الصحي الواقع في جبال الألب قريةَ "باد هوفغاشتاين" المكانَ المثالي للاسترخاء وتحسين صحتك. القرية الثالثة في الوادي هي قرية"دورفغاشتاين" الواقعة وسط عالم وادي غاشتاين الجبلي المثير للإعجاب.


تحرير Wikimedia logo family complete.svg في المشاريع الشقيقة
تحرير Featured picture.png صورة نمساوية

   👈

Wien Hofburg Leopoldinischer Trakt mod 2006-09-04.jpg

الجناح يوبولدين من القصر الإمبراطوري هوفبورغ في فيينا، موطنا لمكاتب الرئيس النمساوي.

تحرير Nuvola apps ksig.png مقولة نمساوية

   👈

«لقد وجدت شيئا جديدا. عندما جئت لاول مرة لأميركا، قلت في نفسي "كيف يمكنني أن أكون غنيا؟ كيف يمكنني بناء مسيرتي سينمائيا؟ كيف يمكنني أن أصبح الرجل الأكثر قوة؟ وبعد ذلك كان هذا التحول، ووجدت انه كان عظيما حقا القيام بذلك» – أرنولد شوارزنيجر
«نحن نسعى لأن نتجنب الألم أكثر من سعينا لأن نجد السعادة» – سيغموند فرويد


تحرير Featured article collaboration.svg شخصية نمساوية

   👈

فيليكس باومغارتنر ( (بالألمانية: Felix Baumgartner)؛ 20 أبريل 1969 )، رائد فضاء وقافز مظلات نمساوي. مولود في سالزبورغ بالنمسا, اشتهر بأعماله المثيرة الخطيرة خلال مسيرته, قضى خمس سنوات في الجيش النمساوي حيث كان يمارس القفز المظلي, بما في ذلك الهبوط على أراضي ذات مساحة ضيقة. قام باومجارتنر بقفزات جريئة خطيرة من مبان عالية بالمظبلات . وسجل رقما عالميا في السقوط الحر من من ستراتوسفير من ارتفاع 39 كيلومتر ووصلت سرعته 1342 كيلومتر في الساعة مخترقا بذلك سرعة الصوت في الهواء ، أي بسرعة 24و1 ماخ . كان ذلك في 14 أكتوبر 2012 . وهو معروف بقفزاته الخطيرة التي زاولها خلال حياته.
تحرير Héraldique meuble Molette.svg تصانيف



تحرير قوالب
تحرير بوابات شقيقة
تحرير بوابات أخرى