هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تشين قوانغشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تشين قوانغشي
(بالصينية المبسطة: 陈光熙)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1903  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تونغشانغ  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة سنة 1992 (88–89 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
هاربن  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the People's Republic of China.svg الصين  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة لويفن القديمة  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة عالم حاسوب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

تشين قوانغشي (في اللغة الصينية: 陈光熙؛ 1903-1992) هو مهندس وعالم كمبيوتر وأستاذًا صينيًا أسس تخصص علوم الكمبيوتر في معهد هاربين للتكنولوجيا. [1]

الحياة المبكرة[عدل]

ولد تشين قوانغشي في مدينة تونغتشينغ في مقاطعة انهوي في 21 مايو 1903، لكن مسقط رأس أجداده في شانجيو بمقاطعة تشجيانغ. كان والده مسؤولًا حكوميًا سابقًا في سلالة تشينغ الحاكمة.

في مايو 1920، غادر تشين الصين للدراسة والعمل في فرنسا. في عام 1922، تخرج تشين كطالب في الآلات الزراعية وحصل على شهادة في الميكانيكا الزراعية. في عام 1929 تخرج من كلية الهندسة بجامعة لوفين ببلجيكا وحصل على درجات علمية في عمليات التصنيع والهندسة المدنية وهندسة التعدين. في عام 1930 تخرج من كلية الجيولوجيا العليا وحصل على شهادة في الجيولوجيا الهندسية.

عاد تشين إلى الصين التي مزقتها الحرب في أكتوبر 1930. وجد مكانًا ضمن هيئة التدريس لتدريس الرياضيات في مدرسة متوسطة في بكين بعد عام من البطالة. عمل على التوالي كمحاضر في جامعة العمل الوطنية، [2] مترجمًا للدورة التدريبية في البحرية الصينية الشمالية الشرقية في تشينغداو، ومعلم الفيزياء والكيمياء في كايفنغ، ومعلم الرياضيات في جامعة بكين فو جين الكاثوليكية على التوالي. في سبتمبر 1933، عمل محاضرًا في قسم الرياضيات والفيزياء في جامعة فو جين الكاثوليكية. في سبتمبر 1938، تمت ترقيته إلى درجة أستاذ من قبل فو جين.

في عام 1945، في نهاية الحرب العالمية الثانية، أنشأت وزارة التعليم التابعة للحكومة القومية الصينية حديثًا مدرسة بكين الوطنية المهنية الصناعية العليا وعينت تشين قوانغشي مديراً لها. في أواخر عام 1949، عند تأسيس الصين الشيوعية، انضم تشين إلى معهد التصميم في وزارة صناعة الآلات وعمل كمهندس رئيسي.

أولى تشين اهتمامًا وثيقًا بأجهزة الكمبيوتر الإلكترونية التي تم إدخالها إلى الدول الغربية في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي. في عام 1957، غادر إلى هاربين. في معهد هاربين للتكنولوجيا، بدأ تشين أول تخصص كمبيوتر إلكتروني في الصين. [3]

مسيرة البحث العلمي[عدل]

الكمبيوتر التناظري[عدل]

في عام 1958، طور تشين وفريقه أول كمبيوتر تناظري هيكلي في الصين. يمكن لهذ الجهاز أن يتكلم بضع كلمات ويلعب الشطرنج. ويمكن لهذا الكمبيوتر الذي يلعب الشطرنج أن يحسب 40 ألف مرة في الثانية، وكان قادرًا على التفكير المنطقي، ويمكنه إكمال مهام محددة للحكم. [4]

اللب المغناطيسي[عدل]

في عام 1963، ترأس البروفيسور تشين تطوير لب مغناطيسي فائق الصغر، وهو شرط مسبق لتطوير أجهزة الكمبيوتر العملاقة. في وقت لاحق، وبتوجيه من تشين، أجرى الفريق تجربة صب النواة المغناطيسية المتمثلة في "التدحرج في الحزام والمطاط في القلب" وحقق النجاح. كانت هذه الطريقة متطورة، وتم الترويج لها بسرعة في الصين. دعمت تقنية القولبة تطوير ذاكرة ذات سعة كبيرة عالية السرعة وتصنيع أجهزة كمبيوتر الترانزستور وحواسيب الدوائر المتكاملة صغيرة الحجم. كان هذا المشروع مساهمة كبيرة في تطوير تكنولوجيا الكمبيوتر في الصين.

نظام كمبيوتر متسامح مع الأخطاء[عدل]

تم الإشادة بتشن كرائد في أبحاث أنظمة الكمبيوتر المتسامحة في الصين لأبحاثه في هذا المجال. في عام 1973، اقترح تشن، البالغ من العمر 70 عامًا، مشروعًا بحثيًا كبيرًا لحل مشكلة موثوقية الكمبيوتر، وعمل على تقنية تحمل أخطاء الكمبيوتر. [5] تم إدراج المشروع كمشروع وطني من قبل اللجنة الصينية للعلوم والتكنولوجيا والصناعة للدفاع الوطني، وحصل على تمويل أبحاث بأكثر من مليون يوان صيني.

نجح تشين وفريق التطوير الخاص به في تطوير ار سي جي 1 (RCJ-1) ، وهو أول كمبيوتر صيني يتحمل الأخطاء و"نظام مزدوج الوضع يتحمل الخطأ مع الاختبار الذاتي والتصحيح الذاتي". وزادت موثوقيتها بأكثر من أربع مرات. شارك تشن أيضًا في نشر أول دراسة حوسبية متسامحة مع الأخطاء بعنوان "التشخيص والتسامح مع أعطال الأنظمة الرقمية" بالتعاون مع الأستاذ تشن تينغيو من جامعة جونغكينغ. في عام 1981، تم نشره من قبل مطبعة صناعة الدفاع الوطني وأصبح كتابًا مدرسيًا وطنيًا.

حقق فريق بحث تشن المتخصص في التسامح مع أخطاء الكمبيوتر عددًا من الإنجازات الرائعة، وأرسى مكانة عالية في صناعة الطيران الصينية، والنظام المصرفي، ومجال الحوسبة عالي الموثوقية. تم تطبيق تقنية تحمل الأخطاء في برنامج رحلات الفضاء الصينية المأهولة بالبشر شنتشو.

مشاريع أخرى[عدل]

كما قام تشين بتوجيه مشروعات بحثية أخرى مثل تنفيذ أجهزة الخوارزمية وآلة قاعدة البيانات، وحقق إنجازات علمية وتكنولوجية كبيرة. فاز تشين بعدد من الجوائز الأولى والثانية من جائزة التقدم العلمي والتكنولوجي الوطنية. تم إدراج تخصص علوم الكمبيوتر الذي بدأه تشين في معهد هاربين للتكنولوجيا في قائمة الانضباط الرئيسي، وفتح المختبرات الرئيسية ومحطات أبحاث ما بعد الدكتوراه، واستمر في لعب دور رائد في الصين.

ميراث[عدل]

في عام 2005، تم كشف النقاب عن تمثال برونزي لتشين قوانغشي في مدرسة علوم وتكنولوجيا الكمبيوتر ، في معهد هاربين للتكنولوجيا. [6] [7]

مراجع[عدل]

  1. ^ "历任领导"، hit.edu.cn، مؤرشف من الأصل في 18 أبريل 2019، اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2019.
  2. ^ "1932年, 上海 "一二八"事变中被摧毁的国立劳动大学"، sohu.com، مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2018، اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2019.
  3. ^ "哈工大计算机学院"، cs.hit.edu.cn، مؤرشف من الأصل في 31 يوليو 2020، اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2019.
  4. ^ "在我校诞生的中国第一台结构式模拟计算机"، alumni.hit.edu.cn، مؤرشف من الأصل في 16 سبتمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2019.
  5. ^ "容错与移动计算研究中心"، www.cs.hit.edu.cn، مؤرشف من الأصل في 4 يناير 2019، اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2019.
  6. ^ "学校各单位组织开展丰富多彩活动庆祝建党95周年"، news.hit.edu.cn، مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2018، اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2019.
  7. ^ "纪念陈光熙"، today2.hit.edu.cn، مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2018، اطلع عليه بتاريخ 30 يناير 2019.