هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تصوير دوبلر - زيمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2011)
صورة للمجال المغناطيسي على سطح نجم T Tauri star

في الفيزياء الفلكية ، تصوير زيمان – دوبلر (بالإنجليزي:Zeeman–Doppler imaging) هي تقنية التصوير الشعاعي الطبقي مخصصة لرسم خرائط المجال المغناطيسي للنجوم , باستخدم قدرة المجال المغناطيسي على استقطاب الضوء المنبعث عنها على شكل خطوط طيفية في الغلاف الجوي - أو امتصاصه- (مفعول زيمان) بالإضافة لتضمين اتجاه المجال المغناطيسي عند سطح النجوم المشابهة للشمس,هذه التقنيات تعتمد على مبدأ الاعتلاج العظمي لإعادة تقويم رسوم خرائط المجال و يعطي أبسط هندسة للمجال المغناطيسي ( مثل نموذج تمثيل كروي متناسق ) [1] هذه التقنية هي أولى التقنيات التي تتيح دراسة المجال المغناطيسي , وقد استخدم الفلكيون هذه التقنية في مقياس الاستقطاب الطيفي للنجوم ESPaDOnS [2] الموجود في تلسكوب كندافرنسا- هاواي في هاواي و تلسكوب في (فرنسا)[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ Donati، J.-F.؛ et al. (2006). "The surprising magnetic topology of τ Sco: fossil remnant or dynamo output?". Monthly Notices of the Royal Astronomical Society 370 (2): 629–644. Bibcode:2006MNRAS.370..629D. doi:10.1111/j.1365-2966.2006.10558.x. 
  2. ^ ESPaDOnS
  3. ^ NARVAL

وصلات خارجية[عدل]

Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.