هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة

تعلمن (صفة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear app kedit.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه.
Beirut protest in 2010.jpg

التَّعَلْمُن (بالإنجليزية: Secularity)‏ هي وصف حالة تجري منفصلة عن الدين.[1][2][3]

  • تعلمنَ الشَّخصُ مُطاوع علمنَ: صار غير دينيّ؛ فاهتمّ بشئون الدنيا فقط[4]

من صفات الله عز وجل العَلِيم والعالِمُ والعَلاَّمُ؛ قال الله عز وجل: وهو الخَلاَّقُ العَلِيمُ، وقال: عالِمُ الغَيْبِ والشهادة، وقال: عَلاَّم الغُيوب، فهو اللهُ العالمُ بما كان وما يكونُ قَبْلَ كَوْنِه، وبِمَا يكونُ ولَمَّا يكُنْ بعْدُ قَبْل أن يكون، لم يَزَل عالِماً ولا يَزالُ عالماً بما كان وما يكون، ولا يخفى عليه خافيةٌ في الأرض ولا في السماء سبحانه وتعالى، أحاطَ عِلْمُه بجميع الأشياء باطِنِها وظاهرِها دقيقِها وجليلِها على أتمّ الإمْكان.

وعَليمٌ، فَعِيلٌ: من أبنية المبالغة.

ويجوز أن يقال للإنسان الذي عَلَّمه اللهُ عِلْماً من العُلوم عَلِيم، كما، قال يوسف للمَلِك: إني حفيظٌ عَلِيم.

وقال الله عز وجل: إنَّما يَخْشَى اللهَ من عبادِه العُلَماءُ: فأَخبر عز وجل أن مِنْ عبادِه مَنْ يخشاه، وأنهمَ هم العُلمَاء، وكذلك صفة يوسف، عليه السلام: كان عليماً بأَمْرِ رَبِّهِ وأَنه واحد ليس كمثله شيء إلى ما عَلَّمه الله من تأْويل الأَحاديث الذي كان يَقْضِي به على الغيب، فكان عليماً بما عَلَّمه اللهُ.[5]

علماني[عدل]

العلماني ليس لا دينيا بالضرورة، إذ قد يكون كذلك وبالتالي يرفض سلطة الدين وتحكيم قوانين الشرائع الدينية أو يكون منتميا لدين لكنه يعتقد بأن التشريعات الدينية غير قادرة على مواكبة متطلبات العصر بما تقتضيه من تشريعات جديدة واستحداث قوانين تنظم الامور التي لم تكن موجودة في زمن الرسالة أو استبدال بعض القوانين الدينية بقوانين أكثر ملائمة لحقوق الإنسان وفق المعايير الدولية الحديثة، لذلك ولغيره من الأسباب يعتقدون بوجوب عزل الدين عن السياسة.

معظم الاعمال التجارية والشركات والمنظمات زمنيه (علمانية). جميع جامعات الدولة في الولايات المتحدة هي منظمات زمنيه علمانية، في حين ان بعض الجامعات الخاصة ذات صلة بالكنيسة ؛ بين العديد، الامثله المتصله بالكنيسة ثلاثة بريجهام الشباب الجامعي، جامعة نوتردام، وجامعة بيلور. النظام الجامعي في المملكة المتحدة هو زمني (علماني) أيضا.

مرادف للزمنيه (علمانيه) هو دنيوي ؛ آخر يمكن ان تصاغ على أنها محايدة في الامور الدينية. العكس للعلمانيه متدينون وورع.

على الرغم من الارتباك، العلمانية ليست مرادفا للالحاد.

منشأ مصطلح العلمانية[عدل]

الزمنية مستمدة من كلمة لاتينية تعني كلمة «من العمر.». أدت في القرون الوسطى إلى استخدام العلمانية، الثقافة الغربية تشير إلى الانفصال عن الشؤون الدينية والمشاركة في الأنشطة العالمية (الزمنية) منها.

الاستعمال الحديث[عدل]

أمثلة العلمانية المستخدمة في هذا السبيل ما يلي:

  • السلطة العلمانية، الذي ينطوي على سلطة قانونيه وعسكرية مقابل السلطة الدينية، أو ضوابط الأمور الكنسية.
  • رجال الدين العلمانيين في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية،، تقليديا، لا يعيشوا حياة الرهبانية العادية، وبالتالي، إلى حد ما، أكثر الرومان الكاثوليك يرون مرجعية الدينية العالمية أقل مرجعية الدالصلة، انظر العلمانية المعهد.
  • التعليم العلماني، المدارس التي ليست تابعة للكنائس أو غيرها من المنظمات الدينية.
  • الحكومات العلمانية التي تتبع قوانين مدنية بدلاً من السلطات الدينية مثل الشريعة الإسلامية، والقانون الكنسي الكاثوليكي، أو الهالاخاه اليهودية، والتي لا مصلحة لأي دين بعينه.
  • ثقافة يهودية علمانية، والمظاهر الثقافية لليهودية التي ليست على وجه التحديد دينية.
  • الموسيقى العلمانية، المخصصه للاستخدام العام، كما تعارض الموسيقى المقدسة التي تتكون لاستعمال الكنيسة. السوناتات العلمانية، في القرن السابع عشر، هي تلك التي لا تتآلف لاستخدامها في خدمات الكنيسة.
  • المنظمات العلمانية للرزانة، علماني بديل الكحولية وعدم ذكرها، كونها فضفاضة على الرغم من منظمة دينية غير طائفية.
  • العلمانية في المجتمع تيشير إلى جوانب المجتمع التي ليست منتسبة لـ(المسجد، الكنيسة، المعبد) .
  • العلمانية الروحانية، والسعي إلى الروحانية دون الانتماء الرسمي للكنيسة أو غيرها من التنظيمات الدينية.
  • دولة علمانية

مواضيع مرتبطة[عدل]

علمانية

مراجع[عدل]

  1. ^ Eller, Jack David (2017). "30. Varieties of Secular Experience". In Zuckerman, Phil; Shook, John (المحررون). The Oxford Handbook of Secularism. Oxford University Press. ISBN 0199988455. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Pasquale, Frank; Galen, Luke; Zuckerman, Phil. "2. Secularity around the World". The Nonreligious: Understanding Secular People and Societies. Oxford University Press. ISBN 0199924945. مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Educational Philosophy for a Post-secular Age. London: Routledge نسخة محفوظة 11 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ معجم المعاني الجامع
  5. ^ لسان العرب:المؤلف: محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفى: 711هـ) الناشر: دار صادر - بيروت