تقدير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لا يمكن تحديد العدد الدقيق لقطع الحلوى في الجرة بمجرد النظر إليها، لأن معظم القطع غير مرئية. لكن يمكن تقدير الكمية بافتراض أن المقدار الموجود في الجزء غير المرئي من الجرة يكافئ الكمية الموجودة في الجزء المرئي.

التقدير هو عملية إيجاد مقاربة زمنية لإنجاز مهمة أو نشاط بحيث ينتج عن هذه العملية قيمة قابلة للاستخدام في أمور مختلفة كتقدير الوقت اللازم لإدخال البيانات أو نسبة عدم الاستقرار أو مقدار الشك في تنفيذ المهمة. يمكن استخدام القيمة المقدّرة لأنها تُشتق من المعلومات المتاحة ولا تكون عشوائية.[1] عادة ما تتضمن عملية التقييم "استخدم القيمة الإحصائية المشتقة من عينة لتقدير قيمة معلمة السكان ذات العلاقة".[2] تعطي العينة معلومة قد تكون متوقعة لتحديد مجموعة يمكن أن تصف المعلومات الناقصة. يعتبر التقدير الذي لا يكون صحيحاً "مبالغة في التقدير" إذا تجاوز التقدير النتيجة الفعلية،[3] ويعتبر "دون التقدير" إذا كان التقدير أقل من النتيجة الفعلية.[4]

طالع أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ C. Lon Enloe, Elizabeth Garnett, Jonathan Miles, Physical Science: What the Technology Professional Needs to Know (2000), p. 47.
  2. ^ Raymond A. Kent, "Estimation", Data Construction and Data Analysis for Survey Research (2001), p. 157.
  3. ^ James Tate, John Schoonbeck, Reviewing Mathematics (2003), page 27: "An overestimate is an estimate you know is greater than the exact answer".
  4. ^ James Tate, John Schoonbeck, Reviewing Mathematics (2003), page 27: "An underestimate is an estimate you know is less than the exact answer".

وصلات خارجية[عدل]