هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تل حليف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (يناير 2022)

تل حليف هو كيبوتس في جنوب فلسطين. تقع على بعد حوالي 20 كم شمال بئر السبع وتغطي 33000 دونم وتخضع لسلطة مجلس بني شمعون الإقليمي. في عام 2019 كان عدد سكانها 567.

علم الآثار[عدل]

ازدهرت مستوطنة تل حليف القديمة في زمن مصر القديمة. كان موقعًا مساحته 7 أفدنة، وكان مأهولًا من العصر النحاسي. أيضًا، تم العثور على بقايا مهمة من العصر البرونزي المبكر. خلال العصر البرونزي المتأخر، تم اكتشاف "مبنى سكني" مصري. كانت هذه هي الفترة المقابلة للإمبراطورية المصرية، مع وجود العديد من المواقع المماثلة الأخرى الموجودة في هذه المنطقة.[1]

تم اكتشاف اكتشافات مهمة خلال أعمال التنقيب عام 1994 في "موقع الصوامع" في منطقة ناحال تلاه. تم العثور على بقايا المباني المصرية البدائية وأوائل الأسرات وأواني فخارية. كما تم العثور على ختم من الصلصال وشققة عليها رمز السرخ للملك المصري نعرمر من الأسرة المصرية الأولى.[2][3]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Categorisation-hierarchy-top2down.svg
هذه الصفحة غير مصنفة. أضف تصنيفًا لها لكي تُدرج في قائمة الصفحات المتعلقة بها. فضلًا احرص على تخصيص التصنيف قدر الإمكان، وتجنّب إضافة التصنيفات العامة. (يناير 2022)
  1. ^ Thomas E. Levy, Edwin C.M. van den Brink, Yuval Goren and David Alon, New Light on King Narmer and the Protodynastic Egyptian Presence in Canaan. Biblical Archaeologist 58:1 (March 1995), pp. 26–35 نسخة محفوظة 2018-11-22 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Carta's Official Guide to Israel and Complete Gazetteer to all Sites in the Holy Land. (3rd edition 1993) Jerusalem, Carta, p.295, (ردمك 965-220-186-3)
  3. ^ Tell Halif BIBLICAL ARCHAEOLOGY SOCIETY نسخة محفوظة 2021-12-20 على موقع واي باك مشين.