هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تمارين وليامز للانثناء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تمارين وليامز للانثناء
تمارين وليامز لثني اسفل الظهر
تسميات أخرى تمارين وليامز
معلومات عامة
الاختصاص تقويم العظام
الاستعمالات ألم أسفل الظهر


تمارين وليامز للانثناء (بالإنجليزية: Williams flexion exercises (WFE))‏ و تسمى أيضاً تمارين وليامز لثني اسفل الظهر وهي مجموعة من التمارين التي تهدف إلى تحسين انثناء أسفل الظهر و تجنب فرد أسفل الظهر، و تقوية عضلات البطن و كذلك عضلات الألوية لتحسين أعراض ألم أسفل الظهر بدون اللجوء للجراحة. تم أبتكار هذه التمارين لأول مره بواسطة جراح العظام في دالاس الدكتور بول سي ويليامز سنة 193، وقد أعتبرت تمارين وليامز للانثناء من الأركان الأساسية لعلاج ألم أسفل الظهر غير الجراحي لسنوات عديدة بغض النظر عن الشكوى المريضة أو التشخيص يتم أستخدامها عندما يكون سبب الألم غير معروف أو غير مفهوم من قبل الأطباء و المدربين الرياضيين و أخصائيي العلاج الطبيعي كما يقوم أخصائيي العلاج الطبيعي و المدربون الرياضيين بوصف هذه التمارين مع إضافة بعض التعديلات عليها.

التاريخ[عدل]

نشر الدكتور ويليامز برنامج التمارين الخاص به لأول مره سنه 1937 للمرضى الذين يعانون من ألم أسفل الظهر المزمن كرد على ملاحظته السريرية التي تنص على أن أغلب المرضى الذين يعانون من ألم أسفل الظهر لديهم أيضاً داء القرص التنكسي.[1] في البداية تم تطوير هذه التمارين للرجال دون سن الخمسين سنة و للنساء دون سن الأربعين الذين تم تشخيصهم بظهر منحني شديد. كما أظهرت نتائج الأشعة السينية أنخفاض مساحة القرص في الجزء القطني من العمود الفقري من الفقرة القطنية الأولى للفقرة العجزية الأولى ولمن كانوا يعانون من ألم أسفل الظهر المزمن ولكن بدرجة طفيفة.

أنظر أيضاً[عدل]

* طريقة مكنزي

المراجع[عدل]

  1. ^ Williams, Paul C. (1965), The Lumbosacral Spine: Emphasizing Conservative Management; 202 pp, 87 illus, New York: Blakiston Division, ماكجرو هيل التعليم