تنظير جوف الحوض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تنظير جوف الحوض
WeiblichesBeckenMedian-ar.gif
المناطق التي يشملها إجراء تنظير جوف الحوض بالنسبة لأنثى

من أنواع تنظير داخلي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
ت.س-ت.د.أ.9 70.22
ن.ف.م.ط. D003464
م.ع.إ 301 1-696

تنظير جوف الحوض (بالإنجليزية: Culdoscopy) هو عبارة عن جراحة بالتنظير الداخلي قصد إجراء دراسة معمقة نوعا ما على أحشاء الحوض وذلك عن طريق ما يُعرف بتنظير جدار المهبل.[1] عموما، فكلمة تنظير جوف الحوض (بالإنجليزية culdoscopy) (بالفرنسية culdoscope) هي مشتقة من مصطلح طريق مسدود (بالفرنسية cul-de-sac) والذي يعني حرفيا في الفرنسية "أسفل الكيس" ، ويشير إلى تنظير الردبة (أو ما يسمى ردبة دوغلاس).[2]

تنظير جوف الحوض هو تنظير غير مرن بالأساس، حيث يعتمد هذا التنظير بالأساس على فحص جدار المهبل الخلفي بالإضافة إلى المساحة الموجودة ما وراء عنق الرحم، مما يتيح الدخول والفحص الدقيق لهذه الأعضاء، كما يُمكن إجراء تنظير للأمعاء على الرغم من وقوعها بعيدا عن الحوض وذلك حسب رغبة المريض وموقفه من هذا الإجراء، هذا وتجدر الإشارة إلى أنه في العادة ما يتم تنظير جوف الحوض قصد الكشف عن خلل أو مرض ما بالإضافة إلى الحمل المنتبذ والتهاب البوق، كما يسمح هذا التنظير بأداء العمليات البسيطة مثل التعقيم الأنبوبي.[3]

يتم القيام بتنظير لجوف الحوض تحت تخدير موضعي أو عام، كما لا يستدعي بالضرورة القيام بتنظير للبطن في حالة انتفاخها، كما أن هذا التنظير لا يستدعي شق لنقطة دخول في المهبل لكن هذا وارد أحيانا ويتم إخاطتها فيما بعد.

أول من قام بمثل هذا النوع من الإجراءات كان ألبرت ديكر وذلك في عام 1939[4] وأصبح ذو شعبية كبيرة فيما بعد خاصة بعدما اكتسب خبرة مهمة في عام 1944.[5] صنع ديكر منظار لفحص المثانة أيضا، وقال في وقت لاحق أنه نشر كتاب عن تقنية تنظير جوف الحوض وذلك بحلول عام 1952.[6] لكن استخدام هذه التقنية تلاشى في سبعينيات القرن العشرين باعتباره نهجا قديما نوعا ما خاصة بعد ظهور العديد من التقنيات الأخرى التي تواكب التقدم والتطور التكنولوجي.

المراجع[عدل]

  1. ^ "culdoscopy - definition of culdoscopy in the Medical dictionary - by the Free Online Medical Dictionary, Thesaurus and Encyclopedia.". 
  2. ^ Stacey M.Ed, LMHC، Dawn. "Culdoscopy". About.com. تمت أرشفته من الأصل في 04 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 مارس 2011. 
  3. ^ Camran Nezhat. Nezhat's History of Endoscopy: A Historical Analysis of Endoscopy's Ascension Since Antiquity. Endo Press, 2011. صفحة 134f. ISBN 978-3-89756-916-4. 
  4. ^ Andrea Tinelli, Antonio Malvasi (editors). Uterine Myoma, Myomectomy and Minimally Invasive Treatments. Springer, 2015. صفحة 214. ISBN 978-3-319-10304-4. CS1 maint: Extra text: authors list (link)
  5. ^ Albert Decker (1952). Culdoscopy. New Technic in Gynecologic and Obstetric Diagnosis.