المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

تولا (المكسيك)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (مايو 2009)

إحداثيات: 20°03′N 99°21′W / 20.050°N 99.350°W / 20.050; -99.350 تولا Tula أو تولان Tollan مدينة قديمة في المكسيك وتعني مكان القصب وكانت عاصمة التولتك القديمة وكانت مدينة مهمة بين القرنين التاسع والثاني عشر وموقعها الجغرافي غير محدد ولكن الأثريين وجدوا موقعا قرب تولا المعاصرة وبعض الباحثون رافضون لهذا التعريف وهم يفضلون موقع تيوتيهواكان.

آثار المدينة[عدل]

الآثار في تولا تتجمع في موقعين فسي النهايتين المتقابلتين لسفح منخفض، وبعض الأبحاث المعاصرة قالت أن المناطق المأهولة غطت على الأقل 3 أميال² (8 كم²) وكان سكانها بعشرات الآلاف، وكان المركز المدني يحتوي على مساحة تحيط بها أهرام ربما كانت للإله كيتزال كواتل وبنايات أخرى مثل قصر مركب، وأهرام أخرى وفي وسط الساحة وهناك مذبح وهناك مركز مدني موجود في الجانب المقابل من الجرف أيضا.

المعبد[عدل]

المعبد الرئيسي وتوابعه تمثل طراز البناء التولتكي، ورغم صغرها كانت تزيينات الأهرام كثيرة، وجوانب السطح الخمسة مغطاة بإفريز عليه أشكال وصور لقطط وكلاب وطيور تأكل قلوب الناس، والوجوه تمتد من فكوك الأفاعي، وهناك درجات على الجهة الجنوبية تقود إلى غرفة ومعبد بغرفتين بالقمة الأمامية منها تسندها 4 أعمدة على شكل محاربين منتصبين بطول 4.5 متر ومميزون بأشكال مميزة لهذه الفترة. وفي القاعدة الجنوبية من الهرم هناك شكل آخر لأبنية تولا حيث توجد ممرات وأبنية محاطة بأعمدة كبيرة مع أسطح مسطحة تسندها أعمدة أخرى.

القصر[عدل]

يقع قصر الحاكم في جهة منفصلة عن المعبد وكشفت الحفريات عن ثلاثة قاعات كبيرة توجد بها قاعدة خشبية منخفضة موضوعة في الجدران وهناك فتحة تسلط الضوء على العرش في الوسط.