بوط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

البوط جنس نباتي من فصيلة النباتات البوطية التي تضم 11 نوعًا اسمها العلمي Typha تعرف بالإنجليزية Cattail هي عبارة عن أعشاب تنمو بجانب البرك والمستنقعات والبحيرات الصغيرة ولكنها توفر قيمة غذائية عالية القيمة فتعتبر ثورة فريدة بالإضافة إلى عددًا من الخصائص الغذائية الفريدة من نوعها والخصائص الطبية، حيث تم الاعتماد على تلك العشبة لسنوات يوجد منها عدد من الأنواع منها البوط الدمياطي وينمو في مصر وبلاد الشام وكثير من الأماكن بأوروبا واسمه العلمي Typha domingensis و البوط رفيع الأوراق ينمو في بلاد المغرب العربي وبلاد الشام ومصر واسمه العلمي Typha angustifolia و البوط عريض الأوراق وينمو في بلاد المغرب العربي والشام واسمه العلمي Typha latifolia و البوط الفيلي واسمه العلمي Typha elephantina و بوط لاكسمان يوجد في معظم أنحاء أوروبا  تختلف الاستخدمات الطبية للعشبة حسب النوع ولكن هناك قواعد عامة لدى كل الانواع بعض الأنواع تؤكل في أوروبا منذ مئات السنين وبعضها تعتبر من رواد التغذية في أمريكا وبعضها يستخدم في التطبيقات الطبية، تختلف اوقات النمو حسب الطبيعة المتواجد بها النبات حسب اماكن الزراعة حول العالم .

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

البوط

Typha latifolia 02 bgiu.jpg
رسم توضيحي لنبات البوط عريض الأوراق

المرتبة التصنيفية جنس[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الفرقة العليا: نباتات الأرض
القسم: النباتات الوعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
الطائفة: أحاديات الفلقة
الرتبة: القبئيات
الفصيلة: البوطية
الجنس: البوط
الاسم العلمي
Typha [1][2]
لينيوس، 1753
الأنواع
طالع النص

البوط (باللاتينية: Typha) جنس نباتي من الفصيلة البوطية يضم حوالي 11 نوعاً.

أسماء أخرى[عدل]

التِيفا وعُشبَة البِرَك والديس.


من الفوائد الصحية لنبات البوط:

هناك عددًا من الفوائد الصحية الأكثر إثارة لتلك العشبة تشمل قدرتها على الحد من الألم وعلاج الإلتهابات أو التقليل منها مع وقف النزيف وتسكين ألام الجروح وعلاج السرطان أوالحد من ظهور السرطان ومنع العدوى والنزيف البطئ وسوف نستعرض ذلك كله بالتفصيل :-

يمكن إستخدامة كمطهر : من أهم الفوائد الصحية لعشب البوط امكانية استخدامة كمطهر طبيعي، حيث ان المادة الهلامية تستخدم لتطهير الجروح ومناطق أخرى من الجسم التي تعتبر أحد مسببات الامراض والميكروبات، كما انها توضع موضعيًا على الجروح والإلتهابات لتخفيف من الألم .

علاج النزيف البطيء : حيث ان للعشبة قدرة هائلة على التخثر فهي تبطيء تدفق الدم وتعمل على علاج فقر الدم، ويعالج نزيف الحيض الثقيل ويقلل من شدته، كما أنه يحفز من الاستجابة لتجلط الدم في الجلد لوقف التزيف، حيث يحتمل ان يكون النزيف خطيرًا لدى بعض الاشخاص .

الحصول على البشرة الصحية : يحتوي العشب على ثورة من المواد والمغذيات والمركبات العضوية الموجودة به تساهم بشكل فعال في المحافظة على الجلد والقدرة على شفاء الدمامل والقروح الجلدية والندبات الصغيرة ولدغات الحشرات يتم وضع العشب موضعيًا على الموضع يمكن إضافة قليل من الطحين لها لأنه يحتوي على مضادات للإلتهابات كما يساعد دمجهم معًا على تقليل الألم وو شد المناطق المتضررة .

الحماية من السرطان : الدراسة والبحث ما زالت مستمرة بشأن تلك الموضوع مع ذلك، تعرف العشبة بالقدرة على منع حدوث السرطان حيث اكد عددًا من الباحثين الصنيين بعض النتائج الاولية حيث أن العشبة تحتوي على عدد من مضادات الاكسدة التي تمنع الخلايا السرطانية .


تحذير:

تنمو العشبة بجانب البرك والمستنقعات بالتالي تحتوي على مياة ملوثة، وبالتالي سموم لذلك يجب إختيار الانواع الجيدة من العشبة لتجنب المركبات الضارة التي قد تصل إليها من الماء، لذلك يجب استشارة خبير الاعشاب عن الانواع والاستهلاك للحد من الملوثات و  الامان مع تذكر دائمًا  لا افراط ولا تفريط مع ضرورة الاستخدام عند الضرورة فقط .


من أنواعه الواطنة في الوطن العربي[عدل]

  1. البوط الدمياطي (باللاتينية: Typha domingensis) في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي وكثير من مناطق أوروبا
  2. ينتمي إلى العائلة البوطية يتوزع في منطقة البحر الابيض المتوسط في المناخ الصحراوي العربي الصحراوي وعلى مستوى العالم يتواجد في المناخات المدارية المعتدلة يتواجد في يعض الاحيان كمساعد فرعي في النظام البيئي لشجرة المانغروف الاستوائية، عادة يتواجد في الموائل الرطبة القريبة من الضفاف وينمو قريباً منها، يتركز غطائها النباتي في مناطق مثل : شبه السهول الشجيرية هي نبتة غير ملحية كونها تقاوم الملح وهي نبتة مستنقعية غير عصارية في البيئات المناسبة هذا النبات يمكن ان يمون كل وحدة منه كبيرة بالحجم منفصلة، في النبات الاستوائية الخالية من الصقيع تنمو بشكل مستمر طيلة ايام السنة موسم ازهارها هو في الصيف من حزيران حتى تشرين الأول وتلقح عن طريق الرياح تتساقط اوراقها في الصيف وتتحوصل لتستطيع الإنبات من جديد لاحقاً في الطب الشعبي كانت تستخدم البيئة الانثى من هذا النبات وغيرها من البوطيات بشكل خارجي لمعالجة الجروح مثل الحروق المستخلص السائل من ثمارها، الزهور الانثوية والذكرية من هذا النبات تظهر نشاط ووجود عنصر الحديد وايصاً العناصر الفوق مؤكسدة والاكاسيد النترية وعمليات اخراج الغازات منهم. سيقان هذا النبات طويلة ورقيقة لونها اخضر وعلى قمتها راس مزه اسفنجي بني يشبة السجق هذا الجزء المزهر لا يحتوي على ايه اوراق وهو منتصب مدور يصل إلى ارتفاع ٢ متر داخلها ليس اجوف بل مليء بالانسجه الاسفنجية زهوره بنية فاتحة صغيرة الحجم احادية الجنس ومرتبك بشكل سميك لولبي على راس هذه السنبلة الزهرية الطويلة ازهارها له جزئيين: في الجزء العلوي الازهار الذكورية وتحتهم الازهار الانثويه وهناك فراغ بينهم الزهور لا بتلات لها.
  3. البوط رفيع الأوراق (باللاتينية: Typha angustifolia) في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي ومعطم مناطق أوروبا
  4. البوط عريض الأوراق (باللاتينية: Typha latifolia) في بلاد الشام والمغرب العربي ومعظم مناطق أوروبا
  5. البوط الفيلي (باللاتينية: Typha elephantina) في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي
    1. الاسم العلمي Typha elephantina نوع نباتي من جنس البوط من الفصيلة البوطية

الموطن والانتشار

موطنه بلاد الشام والمغرب العربي والان منتشر في كثير من البلدان وهي تعتبر اصليه في الجزائر ومصر وليبيا وموريتانيا والسنغال وتشاد واريتريا واثيوبيا وتركمانستان وطاجيكستان واوزبكستان وفلسطين والمملكة العربيه السعودية واليمن وتنمو في الاراضي الرطبة في المياه العذبخ وعلى ضفاف البحيرة والمسابح المائية.

الوصف:

هو نوع من النباتات المائية العشبية الناشئة القوية معمرة الجذور مع اوراق منتصبة وواسعة وبسيطة جدا وزاوية اسطوانية من الزهور الصغيرة العديدة التي تم تلقيحها بواسطة الرياح الذكريات المذكورة اعلاه والانوثة أدناه بمقاييس مثل الزهرة أو يزرع والفاكهة التي هي مثل مع gynophore والاسلوب و perianth المستمر في الفاكهة يتم توزيعها في المستنقعات والاراضي الرطبة في معظم انحاء العالم مما يؤدي إلى تكوين مستعمرات كثيفة في بعض الاحيان لا يمكن اختراقها.

الاستخدام:

وتستخدم اوراقها كمادة نسيجية تقليديا كان أهم استخدامهو صناعة الاقمشة للكراسي والسلال وغيرها منالمعدات يستخدم كخضر مع نسبة عالية من النشا يتمحصادها بين الخريف والشتاء تستهلك في بعضالاحيان المطبوخة ويستخدم حبوب اللقاح كمكمل غذائي مختلطة مع الطحين ويمكن ايضا استخدام النوراتالعشبية اليافعة كغذاء.

  1. بوط لاكسمان (باللاتينية: Typha laxmannii) في بلاد الشام ومعظم مناطق أوروبا

المراجع[عدل]

  1. أ ب معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: https://biodiversitylibrary.org/page/651426 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Genera plantarum eorumque characteres naturales, secundum numerum figuram, situm, & proportionem omnium fructificationis partium — الاصدار الخامس — الصفحة: 418 — https://dx.doi.org/10.5962/BHL.TITLE.746
  2. ^ معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: https://biodiversitylibrary.org/page/358992 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 2 — الصفحة: 971

فوائد عشب البوط " أعشاب تنمو بجانب البرك والمستنقعات " | المرسال (almrsal.com)

Ferns02.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.