يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تيتان إيه إي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (فبراير 2021)
تيتان إيه إي
Titan A.E. (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
Titan AE One Sheet.jpg
معلومات عامة
التصنيف
فيلم رسوم متحركة عدل القيمة على Wikidata
الصنف الفني
الموضوع
تاريخ الصدور
مدة العرض
  • 96 دقيقة عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
السيناريو
جوس ويدن — Ben Edlund (en) ترجمجون أوجوست عدل القيمة على Wikidata
الأصوات
الموسيقى
Graeme Revell (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
التركيب
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
Fox Animation Studios (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
المنتجون
التوزيع
إنتركوم — نتفليكس عدل القيمة على Wikidata
نسق التوزيع

تيتان إيه إي (بالإنجليزية: Titan A.E.)‏ هو فيلم رسوم متحركة أمريكي عن مغامرات الخيال العلمي لما بعد نهاية العالم عام 2000 من إخراج دون بلوث وغاري غولدمان وبطولة أصوات مات ديمون وبيل بولمان ودرو باريمور وجون ليجويزامو وناثان لين وجينين غاروفالو ورون بيرلمان وتون لوك.

قصة[عدل]

في عام 3028 ، أتقنت البشرية السفر في الفضاء السحيق وتفاعلت مع العديد من الأنواع الغريبة. اختراع بشري يسمى "مشروع تيتان" ينبه دريج ، وهو نوع غريب قائم على الطاقة. عندما يبدأ دريج بمهاجمة الأرض ، يرسل البروفيسور سام تاكر ، الباحث الرئيسي في "مشروع تيتان" ، ابنه كال على إحدى سفن الإجلاء مع صديقه الفضائي تيك بينما يطير تاكر وأعضاء آخرون من فريقه بمركبة تيتان الفضائية إلى الفضاء الفائق. . تصل سفينة دريج الأم وتطلق سلاحًا موجهًا للطاقة في الأرض يدمر الكوكب تمامًا ، بينما الحطام الناتج عن الانفجار يدمر القمر أيضًا. يصبح البشر الباقون على قيد الحياة بدوًا ، يسخر منهم عمومًا الأنواع الغريبة الأخرى.

بعد خمسة عشر عامًا ، يعمل كال في ساحة الإنقاذ في حزام الكويكبات المسمى تاو 14. يتعقبه جوزيف كورسو ، قبطان سفينة الفضاء فالكيري. يكشف كورسو أن تاكر قام بتشفير خريطة للعملاق في الحلقة التي أعطاها لكيل. يخبر تيك كال أن البشرية تعتمد على العثور على تيتان. عندما يهاجم دريج ساحة الإنقاذ ، يهرب كال على متن فالكيري مع كورسو وطاقمه: أكيما ، طيارة بشرية ، جنبًا إلى جنب مع برييد وجون وستيث ، الأجانب من مختلف الأنواع.

على كوكب سيشريم ، يفسر Gaoul الخريطة ، ويكتشفون العملاق المختبئ في سديم أندال. وصول مقاتلي دريج واستولوا على كال وأكيما. في النهاية يتجاهل دريج أكيما ويستخرج خريطة تيتان من كال. ينقذ طاقم كورسو أكيما ، بينما يهرب كال في النهاية في سفينة دريج وينضم إلى المجموعة. تغيرت خريطة كال وهي تعرض الآن موقع تيتان النهائي.

أثناء إعادة الإمداد في محطة فضاء بشرية تسمى نيو بانكوك ، اكتشف كال وأكيما أن كورسو وبريد يخططان لخيانة تيتان إلى دريج. تمكن كال وأكيما من الهروب من فالكيري ، لكن تقطعت بهم السبل في بانكوك الجديدة عندما انطلق كورسو وبقية الطاقم إلى تيتان. بمساعدة مستعمري بانكوك الجديدة ، ينقذ كال وأكيما سفينة فضاء صغيرة تُدعى فينيكس ويتسابقان للعثور على تيتان قبل أن يفعل كورسو.

يتنقل كال وأكيما عبر الحقل الجليدي في سديم أندالي ويرسوان بالتيتان قبل وصول فالكيري. اكتشفوا عينات من الحمض النووي لحيوانات الأرض ، ورسالة ثلاثية الأبعاد مسجلة مسبقًا تركها البروفيسور تاكر الذي يوضح أن تيتان صُمم لإنشاء كوكب يشبه الأرض. ومع ذلك ، بسبب هروبها من الأرض قبل تدميرها ، تفتقر خلايا طاقتها إلى الطاقة اللازمة لهذه العملية تمت مقاطعة الرسالة بوصول كورسو و برييد. يكشف برييد عن نفسه أنه يعمل لدى دريج ويخون كورسو بينما يمسكه وكال وأكيما تحت تهديد السلاح. محاولات مسبقة لقتلهم ، لكن كورسو يكسر رقبته ويقتله. ثم يقاتل هو وكال حتى يسقط كورسو في أعماق السفينة.

بعد لحظات ، هاجم الدريج السفينة تايتان. بالنظر إلى حقيقة أن دريج ، أساسًا ، كائنات ذات طاقة نقية ، يدرك كال أن تعديل تيتان لاستيعابها سيعيد تنشيط السفينة. لسوء الحظ ، من أجل تنفيذ هذه الخطة ، يجب على كال إصلاح قاطع الدائرة المعطل ؛ ينطلق للقيام بذلك بينما يصرف الطاقم المتبقي من فالكيري الفضائيين. يظهر كورسو ، الذي نجا وسمع خطة كال ، ويساعد في إيقاف دريج ثم يضحى بنفسه لإكمال الإصلاحات. يمتص تيتان سفينة دريج الأم مع كل شيء على متنها ، ويستخدم هذه القوة المكتسبة ، جنبًا إلى جنب مع حقل الجليد ، لتوليد كوكب جديد صالح للسكن.

يقف كال وأكيما تحت المطر ، وهما يحدقان في جمال منزلهما الجديد ويناقشان اسم هذا الكوكب. قام ستيث وجون بتوديع كال وأكيما قبل التحليق في فالكيري تمامًا كما تقترب سفن المستعمرات المليئة بالبشر المتلهفين لبدء الحياة من جديد.

التقييم[عدل]

تلقى الفيلم نسبة تأييد 51% من المراجعات على موقع الطماطم الفاسدة بنائاً على 101 مراجعة نقدية، مع متوسط تقييم 10/5.7.[5] على ميتاكريتيك حصل الفيلم على متوسط تقييم 100/48 بناءً على 30 مراجعة، مشيرا إلى ردود فعل متباينة أو متوسطة.[6]

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: https://www.seeing-stars.com/Calendar/CalendarPast2000.shtml. الوصول: 25 نوفمبر 2019.
  2. ^ وصلة مرجع: http://www.boxofficemojo.com/movies/?id=titanae.htm.
  3. ^ الموقع الرسمي: http://www.sfi.se/sv/svensk-filmdatabas/Item/?itemid=43246&type=MOVIE&iv=Basic.
  4. أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام التشيكية السلوفاكية. لغة العمل أو لغة الاسم: التشيكية. تاريخ النشر: 2001.
  5. ^ Titan A.E. (2000) (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 24 نوفمبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 17 فبراير 2021 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  6. ^ Titan A.E., مؤرشف من الأصل في 4 نوفمبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 17 فبراير 2021 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)

وصلات خارجية[عدل]