المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ثار غليص

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2018)
ثار غليص
النوع بدوي، دراما، تشويق، مغامرات
إخراج أحمد دعيبس
بطولة زهير النوباني، منذر رياحنة، علياء الشمري، ناريمان عبد الكريم
لغة العمل اللهجة البدوية
عدد الحلقات 30
مدة الحلقة 43 دقيقة
الإنتاج
المنتج المنفذ طلال العوامله
منتج المركز العربي للإنتاج الإعلامي، عدنان العوامله
التسلسل الزمني
Fleche-defaut-droite-gris-32.png ذباح غليص
  Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
وصلات خارجية
الموقع الرسمي للإنتاج http://arabtelemedia.net/

ثار غليص هو رابع أجزاء سلسلة غليص البدوية بعد راس غليص و راس غليص الجزء الثاني و ذباح غليص، وهو مسلسل درامي بدوي تشويق ومغامرات من إنتاج المركز العربي للإنتاج الإعلامي - الأردن، المنتج عدنان العوامله، المنتج التنفيذي طلال العوامله، إخراج أحمد دعيبس، كتابة مصطفى صالح، وبطولة زهير النوباني، منذر رياحنة، علياء الشمري، ناريمان عبد الكريم، وآخرون.

"ثار غليص"، بمثابة عودة شبح غليص إلى الصحراء ما يعني عودة الغزوات التي تجتاح سكون رمالها بحوافر الخيل، هدوء ليلها بأصوات البواريد و القنابل، و ليقضّ طالبوا الثأر و الصيت مضاجع أهلها و شيوخها.

قصة المسلسل[عدل]

تبدأ أحداث المسلسل استكمالاً للجزء السابق ذباح غليص، حيث لم ييأس مناع من استمالته لشيوخ القبائل بهدف مساعدته لاسترداد شيخته (منصبه) و أخد ثأره من زيد، و كذلك ارميح لم يكل من محاربة القبائل طلباً للثأر مما يشغله عن ابنه غليص الذي يكبر بعيداً عنه، إلا انهما يلتقيان و يتزعم غليص الرجال بدلاً من أبيه ارميح و يبدأ بتصفية حساباته مع القبائل منها قبيلة جده مناور إضافة إلى ثأره لأمه ولأبيه الذي يتعرض لإصابات بالغة عندما تتحالف القبائل ضدهما، و من قبله ثأر جده غليص.

يعثر القاضي بدوان على الطفل غليص إلى جانب عنيد الذي يخبره -وهو يتلفظ أنفاسه الأخيرة- أن نوفة هي من دفعته لاختطاف الطفل، فيصحبه القاضي بدوان إلى جده الشيخ مناور الذي يفاجأ به و يقرر القاضي إعادة الطفل إلى ارميح فتصر الهنوف على مرافقته مما يدفع بمجبل إلى تطليقها و تذهب مع غليص إلى ديرة القاضي.

يذهب ارميح برفقة طايل إلى ديرة القاضي بدوان و يفاجأ هناك بأن ابنه غليص موجود مع الهنوف عنده، و يتزوج طايل من الهنوف حيث كان يجمعهما في الماضي قصة حب، و يظهر مناع وحيداً بعد أن يتخلى الجميع عنه فيذهب إلى ديرة الشيخ اشعيل و يتحالف معه ضد ارميح و الشيخ مناور و الشيخ زيد.

بعد موت القاضي بدوان؛ يغادر طايل و الهنوف إلى ديرة دعيج، و يظهر رداد بن زيد من عُمْر غليص، والذي تلقبه الهنوف بـ"سيف"، و تنشأ صداقة بينهما. يكبر الطفلان و يتعلق رداد بقمر (فتاة غويزية) و يتعلق غليص بحمدة أخت رداد فيرفضوه لكونه ليس من أبناء الشيوخ، فتدب البغضاء بينهما و يشهر غليص اسمه الحقيقي.

تتجيش القبائل ضد ارميح و يتمكنوا من تشتيت رجاله، إلا أن غليص يبدأ بجمعهم بهدف الانتقام، و يقوم بخطف ابنة جده الشيخ مناور ممن حمدة ابنة زيد. و في هذه الأثناء يدعو الشيخ اشعيل الشيخ مناور بهدف الصلح و يقتله هو و ضيافته، و يقتل مناع زيد فيظن ابنه رداد أن القاتل هو غليص فيدخل معه في مبارزة يراقبهما من بعيد مناع مصوباً بندقيته نحوهما، إلا أنه يفاجأ بيد ارميح تضع خنجراً على عنقه و هو يقول: "هلا بذباح غليص!".

بطولة[عدل]

زهير النوباني، منذر رياحنة، علياء الشمري، هدى حمدان، محمد الإبراهيمي، أشرف طلفاح، حابس حسين، ناريمان عبد الكريم، علي عليان، خضر بيضون، خالد الطريفي، نجلاء عبد الله، غسان المشيني، وليد البرماوي، إبراهيم أبو الخير، حكيم حرب، سهير عودة، حمد نجم، أمل الدباس، هشام هنيدي، بكر قباني، تهاني سليم، و سناء طاهر.