يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ثاني السويدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2008)

ثاني السويدي (1 يوليو 1966م) شاعر وروائي إماراتي دولة الإمارات العربية المتحدة. خريج كلية العلوم الاقتصادية ويعدالسويدي من أبرز شعراءالإمارات ورموز الادب في الوطن العربي ، وأهم أعماله رواية الديزل والتي تم طبعها ست طبعات ولاقت صدى عربيا واسعا، وقد خصصت قناة الجزيرة برنامجا خاصا عنها بعنوان السويدي كاتب رواية الصدمة، كما لديه اصدر آخر وهو، الاشياء تمروهي مجموعة شعرية صدرت عن دار الانتشار العربي في بيروت ومجموعة شعرية بعنوان ليجف ريق البحر،[1] وهي أول مجموعة شعرية عنيت بقصيدة النثر، واصدرها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في العام 1990.

رواية الديزل[عدل]

عام 2012 قام ويليام هوتكنز بترجمة رواية “الديزل” لثاني السويدي التي صدرت طبعتها الأولى في بيروت في عام 1994 . وفي مقدمة ترجمته للرواية يلقي هوتكنز ضوءاً على خلفية الرواية ومضمونها كما يؤشر على بطلها الرئيسي “الديزل” ويرصد تفاعلات القراء مع هذا العمل الروائي اللافت في الإمارات ومنطقة الخليج العربي، كما يورد مقتطفات مما جاء على لسان مؤلف الرواية نفسه في لقاء أجرته معه محطة “الجزيرة” الإخبارية وبعض ما ورد بشأن هذا العمل في الصحف والدوريات . في مقابلة معه على قناة الجزيرة في عام 2004 اعترف ثاني السويدي بأن الديزل قد صدمت القراء لجرأتها في تصوير بعض السلوكات في منطقة الجزيرة العربية، لكنه قال إن ثيمة الرواية كانت تدور حول أثر تنامي النفط على المجتمعات الصغيرة الموزعة بين ثقافتين .، وفيما كان تأثير الثقافة الجديدة ينحصر في نطاق ضيق ممن تشربوا قيمها، فإن الرواية هنا، تعنى بالثقافة الثانية التي انعكست في السلوك البوهيمي اليومي للأفراد حيث يأمل مؤلف الرواية أن يتبين القارئ تأثير هذه الثقافة في المجتمع الذي لم يتهيأ لها بعد والتي اعتنقها حتى الصميم، ولايزال يتلقى ضرباتها واحدة بعد الأخرى . وفي العمل الروائي يصرح ثاني السويدي أن بطلها يرفض التقاليد الاجتماعية المقيدة ويجاهد ليجد لنفسه موطئ قدم من خلال اختبار هذه الثقافة الجديدة والتعايش معها .[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ ثاني السويدي مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري
  2. ^ ميرال طحاوي، رواية عن المنبوذ في الخليج


Flag of Dubai.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بإمارة دبي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of the United Arab Emirates.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالإمارات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.