ثلاثي للبيانو رقم 97 لبيتهوفن

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ثلاثي للبيانو رقم 97 لبيتهوفن
معلومات عامة
المفتاح
المؤلف
الإهداء
تاريخ النشر
1816[1] عدل القيمة على Wikidata
الآلات

الثلاثي للبيانو بسلم سي منخفض كبير رقم 97 ألفه بيتهوفن لآلات البيانو والكمان والتشيللو وأنتهى من تأليفه في عام 1811، وعادة ما يسمى بثلاثي الارشيدوق لأن بيتهوفن ألفه وأهداه إلى أرشيدوق النمسا «رودولف» أصغر أبناء ليوبولد الثاني إمبراطور الرومانية المقدسة.

كان رودلف عازف بيانو هاوٍ تتلمذ على يد بيتهوفن ولكنه كان صديقه وراعيه في نفس الوقت. كرس بيتهوفن ما مجموعه أربعة عشر مؤلفاً موسيقياً وأهداهم إلى الأرشيدوق، الذي ألف وأهدى مقطوعة موسيقية واحدة لبيتهوفن في المقابل. وقد كُتب الثلاثي في وقت متأخر خلال ما يسمى «الفترة الوسطى» لبيتهوفن حيث بدأ تأليفه لهذه القطعة في صيف عام 1810، وأنتهى منها في مارس 1811. على الرغم من إن «ثلاثي الأرشيدوق» يرقم بـ «رقم 7»، إلا إن ترقيم الأثنا عشر ثلاثيات للبيانو التي ألفها بيتهوفن غير موحدة، ومصادر أخرى أظهرت ان ثلاثي للبيانو رقم 97 لها رقم مختلف.

الأداء الأول[عدل]

كان بيتهوفن أول من أدى هذه المقطوعة بشكل علني وقد صاحبه اكنار شوبانتزيف Ignaz Schuppanzigh بعزف الكمان وجوزيف لينك (بالانجليزية: Josef Linke) بعزفه على التشيللو في فندق Zum römischen Kaiser النمساوي في 11 أبريل 1814. أعاد بيتهوفن عزف المقطوعة بعد عدة أسابيع من العرض الأول لكنه انقطع عن العزف بعد ذلك بسب الصمم الذي أصابه.[2][3][4]

المؤلف الموسيقي وعازف الكمان لويس سبوهر (بالانجليزية: Louis Spohr) شهد إحدى تدريبات العرض وكتب «الصمم لم يبقِ شيء من براعة الفنان الذي كان الناس سابقاً يقفون اعجاباً به. لا تجد غير رجل عجوز ينحني على مفاتيح البيانو فلا تخرج غير ألحان ضعيفة فيتعذر معها فهم الموسيقى ما لم تراقب مفاتيح البيانو. إن الحزن عصف بي بسبب هذا المنظر المؤسف».[4] المؤلف الموسيقي وعازف البيانو اكناز موشيليس Ignaz Moscheles حضر العرض الأول وكتب عن العمل «لا يوجد في العالم من يمكن أن يجدد في تأليفه الموسيقي مثل بيتهوفن. هذه المقطوعة مليئة بالأصالة فعزفه متمكن وأرضاني بشكل كبير. ونجد في هذه المقطوعة آثار من عظمة اسلوب بيتهوفن في العزف والذي يمكن تمييزه بسهولة في هذه المقطوعة».[3]

التركيب[عدل]

يتألف العمل من اربع حركات:

  1. حركة سريعة (اداجيو) معتدلة 4\4
  2. Scherzo (سريع) 3\4
  3. عزف معتدل ب D major 3\4
  4. حركة سريعة معتدلة- سريع 2\4- 6\8

عادة يستغرق الاداء حوالي 40 دقيقة.

الإشارة للمقطوعة في الثقافة الشعبية[عدل]

  • تلعب مقطوعة الارشيدوق دورا مهما في رواية اليزابيث جورج «الخائن للذاكرة» "A Traitorto Memory" 2001.
  • استخدم المؤلف الياباني هاروكي موراكامي المقطوعة في روايته«كافكا على الشاطئ» حيث وظف المقطوعة وتاريخها لتوضيح العلاقة بين اثنين من الشخصيات الرئيسية وهما «ناكاتا» و«هوشينو» للدلالة على التورطات التي طرأت على الشخصيتين.

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح مذكور في: Grove Music Online. مُعرِّف الغرض الرَّقميُّ (DOI): 10.1093/GMO/9781561592630.ARTICLE.40026. الوصول: 14 فبراير 2019. الناشر: دار نشر جامعة أكسفورد. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  2. ^ Piano Trio in B-flat major, Op.97 imslp.org, accessed 17 April 2014 نسخة محفوظة 14 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب Historically Informed Performances: “Archduke” and “Ghost” Trios, by John Moran bf.press.illinois.edu, accessed 17 April 2014 نسخة محفوظة 4 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب Beethoven: Illustrated Lives Of The Great Composers, by Ates Orga accessed 17 April 2014 نسخة محفوظة 19 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.

(المراجع)