ثمن الولاء (كتاب)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ثمن الولاء
ثمن الولاء: جورج دبليو بوش، البيت الأبيض، وتعاليم بول أونيل
معلومات الكتاب
المؤلف رون ساسكيند
اللغة إنجليزية
الناشر سايمون اند شوستر
تاريخ النشر 2004
الموضوع سياسة
التقديم
عدد الصفحات 432

ثمن الولاء: جورج دبليو بوش، البيت الأبيض، وتعاليم بول أونيل، هو كتاب صدر عام 2004 للمؤلف رون ساسكيند الحائز على جائزة بوليتزر. كان الكتاب أول من قدم نظرة ثاقبة للأحداث التي أدت إللاقىحرب العراق. لاقى كتاب ثمن الولاء نجاحًا تجاريًا ونقديًا، وكان أول كتاب من تأليف ساسكيند ليكون من أفضل الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز.

ملخص[عدل]

نشر كتاب ثمن الولاء في أوائل عام 2004، وأرّخ فترة ولاية بول أونيل كوزير الخزانة خلال إدارة بوش. مثل جميع وزراء الخزانة، كان أونيل المستشار المحلي الأعلى للرئيس، وكذلك عضوًا في مجلس الأمن القومي المحوري. تضمن الكتاب أكثر من 19000 وثيقة قدمها أونيل منذ أول عامين له مع إدارة بوش.[1] من بين الاتهامات الأكثر ضررا في الكتاب أن غزو العراق كان على جدول الأعمال في وقت مبكر من فبراير 2001، قبل ما يقرب من 7 أشهر من هجمات 11 سبتمبر.

استقبال[عدل]

لاقى الكتاب نجاحًا تجاريًا ونقديًا. ظهرت لأول مرة كأفضل الكتب مبيعًا على قائمة نيويورك تايمز غير الخيالية في 1 فبراير 2004.

وينتقد أونيل الرئيس بشدة، ويندد بسياساته الاقتصادية و «انفصاله» المزعوم عن العملية الوزارية. ووصف سلوك بوش في اجتماعات مجلس الوزراء بأنه مثل «رجل أعمى في غرفة مليئة بالصم. لا يوجد علاقة واضحة».

كان أونيل محبطًا مما اعتبره نقصًا في النقاش النشط بين مسؤولي الإدارة وتشكيل سياسة سليمة ومتماسكة بشأن القضايا المهمة. كان يتوق إلى عودة «ملخصات برانديز» التي كانت تستخدم في إدارتي نيكسون وفورد التي كان يعمل فيها سابقًا.

غزو العراق[عدل]

يدعي الكتاب أيضًا أن الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق لم يكن رد فعل على هجمات 11 سبتمبر ، ولكنه كان بدلاً من ذلك حملة في مراحل التخطيط منذ أن تولى بوش منصبه ، مع وجود غنائم نفطية محتملة مذكورة في الوثائق المبكرة.

وبدلاً من إنكار مزاعمه، هاجم مسؤولو بوش مصداقية أونيل، بينما أجابوا على أن تغيير النظام في العراق كان سياسة أمريكية رسمية منذ عام 1998، قبل ثلاث سنوات من تولي بوش منصبه. ومع ذلك، أثارت ادعاءات أونيل التساؤل عن علاقة احتلال العراق بحرب ما بعد 11 سبتمبر على الإرهاب.

بعد عرض المستندات التي تحتوي على معلومات سرية خلال مقابلة مدتها 60 دقيقة روج فيها أونيل للكتاب، خلص تحقيق أجرته وزارة الخزانة في عام 2004 إلى عدم انتهاك أي قوانين، لكن سياسات التعامل مع المستندات غير الملائمة في وزارة الخزانة سمحت بـ 140 وثيقة، وهو ما ينبغي تم تصنيفها على أنها سرية، ليتم إدخالها في نظام الكمبيوتر للوثائق غير المصنفة. كانت الوثائق من بين تلك الوثائق التي تم الإفراج عنها لاحقًا إلى أونيل ردًا على طلب مستند قانوني.[2]

صرح كيث هينيسي، الذي كان وقتها نائب مدير إن إي سي لاري ليندسي، أن ساسكيند قام بتكوين فقرة طويلة من الاقتباس المباشر منه خلال اجتماع في البيت الأبيض لم يقله في الواقع.[3]

تجربة في الشفافية[عدل]

للتأكد من صحة مصادره، تم نشر ما يلي على الموقع الرسمي لرون ساسكيند:

«هذه الوثائق مأخوذة من مجموعة من 19000 ملف لبول إتش أونيل، وزير الخزانة الأمريكية خلال العامين الأولين من رئاسة جورج دبليو بوش. مثل جميع وزراء الخزانة، كان أونيل هو التعيين المحلي الأعلى للرئيس وأيضًا مديرًا لمجلس الأمن القومي. تغطي الملفات، التي تتراوح من مذكرات إلى الرئيس إلى مذكرات مكتوبة بخط اليد إلى تقارير داخلية «حساسة»، مجموعة واسعة من القضايا الخارجية والداخلية. كما أنها تعرض المسائل السياسية والشخصية التي غالبًا ما تحدد السياسة. تم جمعها كجزء من عملية أرشفة وزارة الخزانة حيث تم نسخ كل عنصر عبر مكتب أونيل، من كل إدارة في الحكومة، في ملف TIF، أو صورة. يتم تقديم المستندات المذكورة في «ثمن الولاء» مع تفسيرات للسياق وتعليقات قليلة. إنهم يتحدثون عن أنفسهم، كما تفعل كل الأدلة الدامغة. سيتم إصدار المزيد من الملفات ذات الاهتمام العام في الأيام والأسابيع المقبلة. يهدف نشر هذه الملفات إلى تشجيع حوارات عامة أكثر إنتاجية وقائمة على الحقائق. أولئك الذين يرغبون في إضافة مستندات إلى ملفات بوش، يمكنهم الاتصال بـرون ساسكيند من خلال هذا الموقع أو إرسال الطلبات إلى صندوق البريد الخاص به.»

مراجع[عدل]

  1. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 2009-01-29. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-17.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: الأرشيف كعنوان (link)
  2. ^ O'Neill got some papers by error, feds say نسخة محفوظة 2012-02-04 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ A past Suskind error - Keith Hennessey نسخة محفوظة 2021-03-02 على موقع واي باك مشين.