هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جؤجؤ القصبة الهوائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جؤجؤ القصبة الهوائية
الاسم اللاتيني
Carina tracheae, bifurcatio tracheae
Gray961.png

قسم مستعرض من القصبة الهوائية، فوق التشعب مباشرة، مع منظر طائر للمنظر الداخلي. (السلسلة التي تفصل بين القصبات الهوائية اليسرى واليمنى.)
قسم مستعرض من القصبة الهوائية، فوق التشعب مباشرة، مع منظر طائر للمنظر الداخلي. (السلسلة التي تفصل بين القصبات الهوائية اليسرى واليمنى.)
تفاصيل
نظام أحيائي جهاز تنفسي
معرفات
ترمينولوجيا أناتوميكا 06.3.01.009   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 7465  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0006679223  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات

في علم التشريح، الجؤجؤ[1] (بالإنجليزية: Carina)‏ هو سلسلة من الغضاريف في القصبة الهوائية التي تحدث بين تقسيم الشعب الهوائية الرئيسية. يحدث هذا عند الطرف السفلي من القصبة الهوائية (عادة عند مستوى الفقرة الصدرية الرابعة، التي تتماشى مع زاوية القصبة، ولكنها قد ترفع أو تنحدر إلى فقرتين أعلى أو أقل مع التنفس). هذه الحافة تقع على يسار خط الوسط، وتديرها من الأمام إلى الخلف. الأجسام الغريبة التي تسقط القصبة الهوائية هي أكثر عرضة لدخول القصبات اليمنى. الغشاء المخاطي للجؤجؤ هو المنطقة الأكثر حساسية من القصبة الهوائية والحنجرة لإثارة منعكس السعال. توسيع وتشويه الجؤجؤ هو علامة خطيرة لأنه عادةً ما يشير إلى سرطان الغدد الليمفاوية في جميع أنحاء المنطقة في المكان الذي تنقسم فيه القصبة الهوائية. تحدث إصابة رغامية قصبية، وهي إصابة في المجاري التنفسية، حيث تحدث في 2.5 سم من الجؤجؤ في غضون 60 ٪ من الوقت. [2]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. مؤرشف من الأصل في 22 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Chu CP, Chen PP (أبريل 2002). "Tracheobronchial injury secondary to blunt chest trauma: Diagnosis and management". Anaesth Intensive Care. 30 (2): 145–52. PMID 12002920. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]

Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.