يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

جامعة إيبلا الخاصة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
جامعة إيبلا
معلومات
التأسيس 2004
النوع خاص
الكليات كلية الصيدلة والهندسة المعمارية والادارة والعلوم السياسية واللغات والعلوم الإنسانية
الموقع الجغرافي
المدينة سراقب- محافظة إدلب
المكان أوتستراد حلب-دمشق على بعد 35 كم من مدينة حلب
البلد سوريا
الإدارة
الرئيس د رياض المصطفى
إحصاءات
الموقع www.ebla-uni.edu.sy

جامعة إيبلا الخاصة[عدل]

جامعة إيبلا الخاصة واحدة من الجامعات السورية التي انضمت إلى قائمة الجامعات والمؤسسات التعليمية السورية الحديثة، وهي تعد من أهم الجامعات الخاصة في سوريا مقرها' سوريا - محافظة إدلب ناحية سراقب ((أوتستراد دمشق حلب جنوبي مدينة حلب 35 كم))

تأسيس الجامعة[عدل]

بدأ الإعداد لتأسيس جامعة إيبلا الخاصة في العام 2004 من قبل مجموعة من الأساتذة في جامعة حلب. منطلقين من عقيدة موضوعية تحاكي الهدف التربوي واضعين بعين الاعتبار أن التنمية الحقيقية لا تتحقق إلا من خلال تربية وتأهيل أجيال الشباب للحياة العصرية علمياً ومهنياً.

وفي 17 \ 6 \ 2007 أصدر السيد رئيس الجمهورية المرسوم رقم \259\ الذي يرخص فيه بتأسيس جامعة إيبلا الخاصة ومقرها منطقة سراقب في محافظة إدلب بكلياتها الخمس (الصيدلة - الهندسة - العلوم الإدارية - اللغات والعلوم الإنسانية - العلوم السياسية والعلاقات الدولية)

وتضمن المرسوم التعليمات والأسس الناظمة لقيام الجامعة وتطويرها.

وقد تضمن القرار رقم \2\ الصادر عن مجلس التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية بتاريخ 20\10\2008 الموافقة على افتتاح الجامعة بكلياتها الخمس، وبعد ذلك صادق مجلس التعليم العالي على أن يتم اعتماد الجامعة من قبل لجنة الاعتماد المعمول بها.

وقد أصبحت الجامعة اليوم حقيقة وواقعاً ملموساً.

كليات واختصاصات الجامعة[عدل]

  • كلية الصيدلة
  • كلية الهندسة
  • كلية العلوم الإدارية
  • كلية علوم سياسية وعلاقات دولية
  • كلية اللغات والعلوم الإنسانية

الميزات الأكادمية[عدل]

الميزات الأكاديمية

الهدف العلمي هو الغاية الأساسية للجامعة، فالمؤسسون المشاركون جامعيون، والقائمون على الإدارة ومجلس الأمناء ورئاسة الجامعة وعمداء الكليات هم من أصحاب الخبرات العلمية والإدارية، وجميعهم يؤمن أن المسافة كبيرة بين الهدف العلمي وهو الهدف الأول وبين الأهداف الأخرى.

الشهادات التي تمنحها الجامعة تتبع الجامعة في التدريس نظام الساعات المعتمدة. تمنح جامعة إيبلا درجة الإجازة، وهي معادلة حكماً للدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات والمعاهد الحكومية في سورية.

الإيفاد والبعثات تقوم الجامعة بتعيين المتفوقين من خريجيها كمعيدين تؤهلهم ليكونوا أعضاء هيئة تدريسية لديها.

نظام المنح الدراسية تقدم الجامعة منح مجانية بنسبة 5%من الطلاب المقبولين لديها، توزع عن طريق وزارة التعليم العالي.

المدرسون والإداريون يقوم بالتدريس نخبة متميزة من أعضاء الهيئة التدريسية المشهود لهم بالعلم والثقافة، كما سيقوم بإدارتها إداريون متمرسون، وأولئك سيمنحون الجامعة وطلبتها خبرتهم ووقتهم وعلمهم وعملهم.

السكن الطلابي[عدل]

السكن الطلابي

لحظ التخطيط العمراني للجامعة خمس وحدات سكنية، ثلاثة للطلاب واثنتان للطالبات انجز منها واحدة للطالبات تستوعب 160 طالبة، وزودت كل غرفة بما يحتاجه الطالب من تجهيزات، وفي كل وحدة الخدمات المناسبة على مدار 24 ساعة، ففيها قاعات مطالعة وقاعات استقبال للأهل وغرف للغسيل والكي وفي كل جناح غرفة للتلفاز وسيوصل البناء مع الشبكة العامة للجامعة لتوفير الاتصال بالإنترنت من الغرف لكل طالب. كما يوجد في الجامعة بناء إدارة متميز لاستقبال الأساتذة واقامتهم منفردين أو مع زوجاتهم.

الموقع الرسمي للجامعة[عدل]

http://ebla-uni.edu.sy/arabic/index.htm