جانغو الحر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جانغو الحر
(بالإنجليزية: Django Unchained)‏الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
Django Unchained Poster.jpg
ملصق السينمائي
معلومات عامة
الصنف الفني
فيلم غرب أمريكي  [لغات أخرى] [1][2][3]فيلم دراماالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المواضيع
تاريخ الصدور
25 ديسمبر 2012
مدة العرض
165 دقيقة
اللغة الأصلية
إنجليزية
البلد
الولايات المتحدة
موقع التصوير
الجوائز
جائزتي اوسكار
الطاقم
الإخراج
الكاتب
كوينتن تارانتينو
السيناريو
البطولة
التصوير
روبرت ريتشاردسون
الموسيقى
التركيب
فريد راسكين
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
المنتج المنفذ
التوزيع
شركة الواينسين
(أمريكا الشمالية)
كولومبيا بيكشرز
(عالميا)
الميزانية
100 مليون دولار
الإيرادات
425,368,238 دولار

جانغو الحر أو «جانغو المتحرر من القيود» (بالإنجليزية: Django Unchained)‏ هو فيلم غرب أمريكي من كتابة وإخراج كوينتن تارانتينو. الفيلم من بطولة جيمي فوكس وكريستوف والتز وليوناردو دي كابريو وصامويل ل. جاكسون وكيري واشنطن. صدر الفيلم في 25 ديسمبر 2012 في أمريكا الشمالية.[5][6]

تقع أحداثه في الجنوب العميق في حقبة ما قبل الحرب الأهلية الأمريكية، الفيلم يتبع أحد العبيد المحررين (فوكس) الذي يرتحل عبر أمريكا مع صائد جوائز (والتز) في مهمة لينقذ زوجته (واشنطن) من إقطاعي وحشي ذي شخصية كاريزمية (دي كابريو).

تلقى الفيلم إشادة عالمية من النقاد ورشح لخمس جوائز أوسكار من ضمنها أفضل فيلم وأفضل ممثل مساعد لكريستوف والتز وأفضل سيناريو أصلي لكوينتن تارانتينو. في الحفل السبعين لجوائز الغولدن غلوب ربح والتز جائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل مساعد، وربح تارانتينو جائزة الغولدن غلوب لأفضل سيناريو. فاز الفيلم بجائزتي أوسكار خلال الحفل 85 لتوزيع جوائز الأكاديمية وهي جائزة أفضل ممثل مساعد لكريستوف والتز وأفضل كاتب لسيناريو أصلي لكونتن تارانتينو.

الحبكة[عدل]

في أوائل عام 1858 في تكساس، يقود الأخوان آس وديكي سبيك مجموعة من العبيد السود المقيدين سيرًا على الأقدام. من بين هؤلاء جانغو، الذي بُيع وفُصل عن زوجته برومهيلدا فون شافت، وهي عبدة منزل تتحدث الألمانية والإنجليزية. يوقف الرحلة الدكتور كينج شولتز، وهو طبيب أسنان ألماني تحول إلى جامع مكافئات، يسعى لشراء جانغو لمعرفته بالأخوة بريتل الثلاثة الخارجين عن القانون والذين كانوا المشرفين في مزرعة مالك جانغو السابق، ويحمل شولتز مذكرة بإحضارهم. عندما يرفع آس بندقيته في وجه شولتز، يقتله شولتز ويصيب ديكي. يصرّ شولتز على دفع سعر منصف مقابل جانغو قبل مغادرة ديكي وتركه مع العبيد المحررين، الذين يقتلونه ويتبعون نجمة الشمال نحو حريتهم.

يقتل جانغو وشولتز الأخوين بريتل في مزرعة سبنسر «بيج دادي» بينيت في تينيسي. يجمع بينيت قوات قليلة، التي ينصب لها شولتز كمينًا بالمتفجرات، ويقتل معظمها في حين يقتل جانغو بينيت. يعطي شولتز وعدًا لجانغو ويأخذه كمتدرب معه ويوافق على مساعدته في العثور على برومهيلدا وإنقاذها. يعودان إلى تكساس حيث يجمع جانغو مكافئته الأولى مع الاحتفاظ بالمنشور كتذكار. يجمع جانغو وشولتز العديد من المكافآت قبل الربيع، عندما يسافران إلى ميسيسيبي ويعرفان أن المالك الجديد لبرومهيلدا هو كالفين ج. كاندي، المالك الساحر لكن القاسي لمزرعة كاندي لاند، حيث يضطر العبيد إلى المصارعة حتى الموت في قتالات ماندنغو وحشية.

يضع شولتز وجانغو خطة، إذ يعرفان أنهما إذا عرضا على كالفن شراء برومهيلدا فإنه سيضع لذلك سعرًا مستحيلًا، تنص الخطة على أن يعرضا عليه بدلًا من ذلك 12 ألف دولار (ما يعادل حوالي 365 ألف دولار أمريكي حاليًا) مقابل أحد أفضل مقاتليه وذلك كذريعة لأخذ برومهيلدا مقابل مبلغ رمزي. ثم يتظاهرا بعد ذلك أنهما غيّرا رأيهما بخصوص شراء المقاتل واكتفيا ببرومهيلدا فقط. يقابلان كالفن في نادي السادة المحترمين الخاص به ويقدمان عرضهما له. مفتونًا، يدعوهما كالفن إلى كاندي لاند.

في الطريق، تصادف المجموعة متعقب كالفن للعبيد ستونسيفر الذي يحشر دارتاجنان وهو مقاتل ماندنغو هارب ومشوه، يُطلق كالفن كلابه على دارتاجنان وتلتهمه حيًا. بعد أن يخبر شولتز برومهيلدا بخطتهما، يعرض شولتز أن يشتريها كمرافقة له خلال التفاوض على الصفقة الأولية أثناء العشاء. يدرك ستيفن، وهو العبد المدبر لشؤون منزل كالفن، أن برومهيلدا تعرف جانغو ويدرك خطتهم بذكاء وينبه كالفن. يغير كالفن الصفقة تحت تهديد السلاح لتُشترى برومهيلدا مقابل 12 ألف دولار وذلك بدلًا من المقاتل، يوافق شولتز على ذلك على مضض. أثناء الانتهاء من صفقة البيع، يهدد كالفن بإطلاق النار على برومهيلدا إذ لم يصافح شولتز يده، فيقوم شولتز بإطلاق النار عليه بدلًا من ذلك. يقتل حارس كالفن الشخصي شولتز، فيبدأ جانغو بالهيجان ويقتل الحارس الشخصي والمحامي والعديد من مصنّعي أسلحة كالفين، لكنه يضطر إلى الاستسلام عندما يأخذ ستيفن برومهيلدا كرهينة.

في الصباح التالي، يُعذّب جانغو ويكون على وشك أن يُخصى حين يأتي ستيفن ليقول إن شقيقة كالفن، لارا، قد تولت زمام الأمور وأن جانغو سيباع إلى شركة تعدين ليعمل حتى الموت.

في الطريق إلى هناك، يستخدم جانغو منشور مكافئته الأولى ليثبت لمرافقيه أنه صائد مكافئات، ويدعي أن الأشخاص المذكورين في المنشور موجودون في كاندي لاند ويعد المرافقين جميعًا بمكافأة قدرها 500 دولار من أموال المكافآت. ما إن يتحرر جانغو، يقتل مرافقيه ويعود إلى كاندي لاند وبجعبته كيس ديناميت. يستعيد جانغو أوراق حرية برومهيلدا من جثة شولتز، وينتقم له ولدارتاجنان بقتل ستونسيفر ومتعقبي العبيد الآخرين، ويحرر برومهيلدا.

طاقم التمثيل[عدل]

الاستقبال النقدي[عدل]

استقبل الفيلم بإشادة عالمية من النقاد. رشح الفيلم لخمس جوائز جولدن غلوب، أفضل فيلم درامي وأفضل مخرج لكوينتن تارانتينو وأفضل سيناريو لتارانتينو أيضاً وأفضل ممثل مساعد لكريستوف والتز وليوناردو دي كابريو. حصل على جائزة معهد الفيلم الأمريكي كواحد من أفضل أفلام 2012. كما حقق الفيلم تصنيف 88% على موقع الطماطم الفاسدة.


روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.nytimes.com/2012/12/25/movies/quentin-tarantinos-django-unchained-stars-jamie-foxx.html?partner=rss&emc=rss&pagewanted=2 — تاريخ الاطلاع: 8 أبريل 2016
  2. ^ http://www.nytimes.com/2012/12/25/movies/quentin-tarantinos-django-unchained-stars-jamie-foxx.html — تاريخ الاطلاع: 8 أبريل 2016
  3. ^ http://www.nytimes.com/2012/12/25/movies/quentin-tarantinos-django-unchained-stars-jamie-foxx.html?pagewanted=all — تاريخ الاطلاع: 8 أبريل 2016
  4. ^ http://www.nytimes.com/2012/12/25/movies/quentin-tarantinos-django-unchained-stars-jamie-foxx.html?pagewanted=all
  5. ^ Raup, Jordan (June 14, 2011). "Quentin Tarantino's 'Django Unchained' Sets 2012 Release Date". TheFilmStage.com. مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ February 2, 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Brevet, Brad (June 14, 2011). "Tarantino's 'Django Unchained' Set for Christmas Day 2012 Release". RopeofSilicon.com. Rope of Silicon LLC. مؤرشف من الأصل في 18 أكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ February 2, 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)