هيمالايا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جبال الهيمالايا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الهيمالايا
الوجه الشمالي لجبل إفرست كما يُشاهد من الطريق المؤدي إلى معسكر القاعدة في منطقة التبت ذاتية الحكم بالصين.
الوجه الشمالي لجبل إفرست كما يُشاهد من الطريق المؤدي إلى معسكر القاعدة في منطقة التبت ذاتية الحكم بالصين.

الموقع Flag of Nepal.svg نيبال
Flag of Myanmar.svg ميانمار
Flag of the People's Republic of China.svg الصين
Flag of Pakistan.svg باكستان
Flag of India.svg الهند
Flag of Afghanistan (2002-2004).svg أفغانستان
Flag of Bhutan.svg بوتان  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
إحداثيات 27°59′17″N 86°55′31″E / 27.988055555556°N 86.925277777778°E / 27.988055555556; 86.925277777778  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الارتفاع 8,848 متر (29,029 قدم)
القمة الأم جبل إفرست

الهيمالايا هي سلسلة جبلية تقع في آسيا، وتفصل سهول شبه القارة الهندية عن هضبة التبت. تحوي على العديد من القمم الأعلى في الأرض، وأعلاها قمة جبل إفرست (8,848 مترًا). حيث تشمل سلسلة جبال الهيمالايا أكثر من 50 جبلًا يتجاوز ارتفاعه 7,200 مترًا، وتحوي على 10 قمم من 14 قمة تتجاوز 8,000 مترًا. ويُعتبر جبل أكونكاغوا أعلى قمة جبلية خارج آسيا بارتفاع 6,961 مترًا ويقع في سلسلة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية.[1]

تحد سلسلة جبال الهيمالايا من الشمال الغربي سلسلة جبال القراقرم وسلسلة جبال الهندوكوش، ومن الشمال هضبة التبت، ومن الجنوب سهل الغانج الهندي. يمكن تمييز سلسلة جبال الهيمالايا عن غيرها من سلاسل الجبال المحيطة بها، إلا أنه في بعض الأحيان قد يشمل مصطلح الهيمالايا سلسلة جبال القراقرم أيضًا وغيرها من سلاسل الجبال الأخرى في آسيا الوسطى.

تمتد سلسلة جبال الهيمالايا في خمسة بلدان آسوية وهي: نيبال والهند وبوتان والصين وباكستان، حيث تتمتع البلدان الثلاثة الأولى بالسيادة على معظم السلسلة الجبلية.[2] بعض الأنهار الرئيسية في العالم، مثل نهر السند ونهر الغانج ونهر تسانجبو-براهمابوترا تنبع من الهيمالايا، ويعتبر المستجمع المائي المشترك لهذه الأنهار موطنًا لحوالي 600 مليون شخص. لجبال الهيمالايا مكانةً كبيرة في ثقافات جنوب آسيا؛ حيث تعتبر العديد من قمم جبال الهيمالايا ذات قدسية في الهندوسية والبوذية.

جغرافية الهيمالايا[عدل]

سبب تكون الهيمالايا
كيف تكون الهيمالايا

تمتد سلسلة جبال الهيمالايا لمسافة تفوق 2413 كلم وعرضها يتراوح ما بين 250 إلى 300 كم، و ارتفاعها يبلغ 8848 م. تتكون سلسلة جبال الهيمالايا من ثلاث سلاسل جبلية متوازية شكلت بسبب حركة الصفائح في العصور الجيولوجية القديمة.

أصغر هذه السلاسل تعرف باسم شبه سلسة جبال الهيمالايا(تلال سيوالك في الهند) ويبلغ ارتفاعها 1200 م تقريبا. على موازاة هذه السلسلة تمتد سلسلة جبال الهيمالايا المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 2000 و 5000 م.

أما السلسلة الثالثة والتي يطلق عليها سلسلة جبال الهيمالايا المرتفعة فهي الأعلى بين السلاسل الثلاث إذ يصل ارتفاعها إلى ما يفوق 6000 م وتقع شمال السلسلتين السابقتين وتحتوي على عدد هائل من أعلى القمم في العالم مثل قمة إفرست -أعلى قمة في العالم- وقمة كي 2 وقمة كانشينجانغا.

الغطاء الحيوي[عدل]

نمو النباتات على هذه الجبال يتفاوت تبعا لاختلاف الارتفاع والطقس فعلى المنحدرات الجنوبية، تنمو النباتات الاستوائية، مثل أشجار التين والنخيل وتنتشر الغابات النفضية بأشجارها المختلفة كأشجار البلوط، والكستناء والغار في شبه سلسلة الهيمالايا. تنتشر في السلسلة المرتفعة الغابات الصنوبرية والتندرا وتوجد فيها أشجار أرز الهيمالايا والصنوبر وفي أقصى ارتفاعات السلسلة يتكون خط الثلج الدائم وهو الخط الذي يحدد أقل منسوب للثلج في المنطقة والذي يتجمع فيه الثلج ويبقى فوق الأرض طول العام.

وتنمو أشجار الرودوندرون، على منحدرات الجبال، ويزرع نبات الشاي حتى ارتفاع المنحدراتالى ما يقارب 40كم ارتفاعا لجنوبية، يزرع الأرز والذرة الشامية والدخن، حتى ارتفاع 1800 م. ويزرع القمح والشعير في المناطق الأكثر ارتفاعا.

جيولوجية المنطقة[عدل]

مجموعة جبال الهيمالايا هي واحدة من أصغر السلاسل الجبلية سناً على كوكب الأرض وتتكون في الغالب من الصخور الرسوبية المتحولة والمتحولة. وفقا للنظرية الحديثة من تكتونات الصفائح، تشكيلها هو نتيجة الاصطدام القاري على طول الحدود المتقاربة بين لوحة الهند الاسترالية واللوحة الآسيوية. كما تشكلت مرتفعات أراكان يوما في ميانمار وجزر أندامان ونيكوبار في خليج البنغال نتيجة لهذا الاصطدام.

خلال العصر الطباشيري العلوي، قبل نحو 70 مليون سنة، كانت الصفيحة الهندية الاسترالية تتحرك شمالا (التي انشقت بعد ذلك إلى الصفيحة الهندية والصفيحة الأسترالية) في حوالي 15 سم في السنة. قبل حوالي 50 مليون سنة، أغلقت هذه اللوحة الهندية الأسترالية بسرعة تيثيس أوشن، التي تم تحديد وجودها عن طريق الصخور الرسوبية التي استقرت على قاع المحيط، والبراكين التي هبطت حوافها. ولما كانت كلتا الصفائح تتكون من قشرة قارية منخفضة الكثافة، فإنها كانت متقلبة ومطوية في سلاسل جبلية بدلا من أن تندرج تحت الوشاح على طول خندق محيطي.وهناك حقيقة كثيرا ما تستخدم لتوضيح هذه العملية هي أن قمة جبل ايفرست مصنوعة من الحجر الجيري البحري من هذا المحيط القديم.

اليوم، لا تزال لوحة الهندي مدفوعة أفقيا في هضبة التبت، مما يجبر الهضبة على مواصلة التحرك صعودا. ولا تزال الصفيحة الهندية تتحرك عند 67 مم في السنة، وعلى مدى السنوات ال 10 مليون المقبلة سوف تسافر نحو 1500 كم في آسيا. ويتم استيعاب حوالي 20 ملم سنويا من التقارب بين الهند وآسيا من خلال الدفع على طول الجبهة الجنوبية لجبال الهيمالايا. وهذا يؤدي إلى ارتفاع جبال الهيمالايا بنحو 5 ملم في السنة، مما يجعلها نشطة جيولوجيا. حركة اللوحة الهندية في اللوحة الآسيوية أيضا يجعل هذه المنطقة نشطة زلزاليا، مما يؤدي إلى الزلازل من وقت لآخر.

صورة فضائية لجبال الهملايا
صورة فضائية لجبال الهملايا


وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Yang، Qinye؛ Zheng، Du (2004). Himalayan Mountain System. ISBN 9787508506654. اطلع عليه بتاريخ 30 July 2016. 
  2. ^ Bishop، Barry. "Himalayas (mountains, Asia)". Encyclopædia Britannica. اطلع عليه بتاريخ 30 July 2016.