يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.

جراح بن صباح الصباح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الشيخ جراح بن صباح الصباح (1845 [1] - 17 مايو 1896)، كان شريك أخوه محمد بن صباح الصباح في حكم الإمارة. تم اغتياله مع أخيه الشيخ محمد على يد أخوهم الشيخ مبارك، وقد قتل على يد ابن أخيه الشيخ جابر المبارك الصباح والشيخ محمد على يد الشيخ مبارك. وكان ذلك ليلة 25 ذو القعدة 1313 هـ الموافقة ليوم 17 مايو 1896.

نبذة عن ميول الأخوة الثلاثة[عدل]

إن دواعي النفرة واسباب الخلاف بين الشيخ مبارك وبين أخوية الشيخين محمد وجراح تعود إلى تفاوت في المبادئ والتباين في الميول والاختلاف بالأخلاق والطبائع. فالشيخ محمد رجل طيب القلب مسالم لا يتعرض بالأذى لاحد كان، ومع ذلك فقد كان ضعيف الإرادة مغلوباً على أمره غير ميال لكسب الشهرة وبعد الصيت مقتنعا بما هو تحت يده لا يطمع بالمزيد على ذلك. والشيخ جراح رجلاً محباً للمال حريصاً على جمعة شديد الحذر على التفريط به لا يلهوه عن الانصراف لجمعه أي سبب آخر مهما تعالى أو سما. بينما الشيخ مبارك كان محباً للمجد إلى درجة الإفراط. شجاعًا مقدامًا، كريما لدرجة التفريط. بالإضافة إلى ما يتمتع به من دهاء ومسايرة الناس واستمالتهم.

أسباب الخلاف بين الأخوة والاغتيال[عدل]

ألقى الشيخ محمد بن صباح الصباح مقاليد الحكم جميعها في الكويت إلى يوسف الإبراهيم حتى صارت له الكلمة العليا ولم تعد تسمع كلمة آل صباح مما أغضب الشيخ مبارك هذا الوضع وأثار حماسة، بالإضافة إلى ميول أخوية إلى العثمانيين بينما رأى الشيخ مبارك المصلحة مع البريطانيين. وقد باءت جميع محاولة الشيخ مبارك لإستمالة اخوية بالفشل، وباءت محاولات السيد خلف النقيب للإصلاح بينهم أيضا بالفشل.

وأدى ذلك إلى اغتيالهما في ليلة 25 ذو القعدة 1313 هـ الموافقة ليوم 17 مايو 1896، حيث قتل الشيخ محمد على يد أخيه الشيخ مبارك، بينما قتل هو على يد ابن أخيه الشيخ جابر المبارك الصباح.

أبنائه[عدل]

له من الأبناء أربع[2] وهم الشيخة موضي والشيخ حمود والشيخ شملان والشيخة مريم.

المراجع[عدل]