جابر المبارك الصباح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جابر المبارك الصباح
Jabeer-mobarak.JPG
حاكم الكويت الثامن
فترة الحكم 28 نوفمبر 1915 - 5 فبراير 1917
تاريخ الميلاد 1860
تاريخ الوفاة 5 فبراير 1917 (57 سنة)
سبقه مبارك بن صباح الصباح
خلفه سالم المبارك الصباح

الشيخ جابر المبارك الصباح (1860 - 5 فبراير 1917 [1])، حاكم الكويت الثامن. هو أكبر أبناء الشيخ مبارك الصباح من زوجته الشيخة شيخة دعيج الصباح. تولى حكم الكويت بعد وفاة أبيه، وذلك من 28 نوفمبر 1915 إلى وفاته في 5 فبراير 1917 [1].

فترة حكمه[عدل]

على الرغم من إن فترة حكمه كانت قصيرة إلا إنه قام بعدة أمور جعلت الشعب يحبه ويبجله، فأول عمل قام به إعفاء الشعب من ضريبة الثلث على العقارات التي أثقل بها والده الشيخ مبارك الصباح كاهل الشعب، كما قام بإعاده بعض البيوت المسحوبة لأصحابها، وما إن استلم الحكم إلا وفتح خزائن الأموال ووزعها على الشعب وكان نتيجة ذلك إنه كسب حب الشعب. كما أزداد الخير على الكويت في فترة حكمه، حيث سيرت تجارة الكويت إلى نجد والحجاز والشام والعراق والأستانة.

السياسة الدولية[عدل]

ترأس وفد الكويت المشارك في مؤتمر الصبيحية الذي لعبت فيه الكويت دور الوسيط بين العثمانيين وأمير نجد عبد العزيز آل سعود. كما شارك في مؤتمر ضم الحاكم العسكري البريطاني في العراق السير بيرسي كوكس والملك عبد العزيز آل سعود وشيخ المحمرة خزعل الكعبي وبحضوره وذلك ليقف العرب تحت راية زعيم عربي واحد ضد العثمانيون والذي انعقد في الكويت عام 1914 [2] وذلك بفترة حكم والده.

ومن أقواله:

«نحن مسلمون، وإذا ما أجمع المسلمون على شخص فنحن له من الطائعين.»

حياته العائلية[عدل]

تزوج من:

  • الشيخة شيخة عبد الله بن صباح الصباح.
  • إحدى بنات بني خالد.

وأنجب[3]:

مراجع[عدل]

→ سبقه
مبارك الصباح
أمراء الكويت
خلفه ←
سالم المبارك الصباح