جرذ كنغري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

جنس الجرذ كنغري

جرذ كنغري

المرتبة التصنيفية جنس[1][2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: ثدييات
الرتبة العليا: زغبيات
الرتبة: قوارض
الرتيبة: قندسيات الشكل
الفصيلة: فئران متغايرة
الأسرة: جرذاويات كنغرية
القبيلة: جرذاوية كنغرية
الجنس: جرذ كنغري
الاسم العلمي
Dipodomys [1][2]
Gray، 1841
فترة الحمل 30 يوم  تعديل قيمة خاصية فترة الحمل (P3063) في ويكي بيانات
‏‏

الجرذ الكنغري (الاسم العلمي:Dipodomys) هي جنس من الحيوانات تتبع فصيلة الفئران المتغايرة من رتبة القوارض [3][4][5][6][7][8]. الجرذان الكنغرية هي حيوانات صغيرة تعيش في الصحراء، هم الأصلي إلى غرب أمريكا الشمالية.

يتراوح طول أنواعها ما بين 10 و20 سنتيمتراً، ووزنها ما بين 35 و180 غرام ويستمد الاسم الشائع من شكل قدميها و لأنها أنها تقفز بطريقة مشابهة كثيراً للكنغارو ، ولكنها تطورت الي هذا النمط من الحركة بشكل مستقل، مثل العديد من القوارض (على سبيل المثال الجربوعيات و الفئران القافزة).

البيئة[عدل]

تعيش الفئران الكنغر في المناطق القاحلة وشبه القاحلة خاصة على التربة الرملية أو الناعمة وهي مناسبة للحفر. ومع ذلك، فبإمكانها أن تتعايش في نطاقات جغرافية وبيئية متنوعة. على وجه الخصوص، تعيش الفئران الكنغر الميريامي (نسبة الي كليتون هارت ميريام عالم الحيوان)في مناطق ذات نسبة منخفضة لهطول الأمطار والرطوبة، وارتفاع درجة الحرارة في الصيف ومعدلات التبخر، ويمكن العثور عليها في مناطق متفاوتة الارتفاع، تتراوح من مستوى سطح البحر إلى حوالي 4500 قدم. وهم يعيشون في مناطق من التربة الحجرية، بما في ذلك الطين والحصى والصخور، والتي هي أصعب من التربة التي يفضلها بعض الأنواع الأخرى مثل الفئران الكنغر راية الذيل .

تعيش الفئران الكنغر الميريامي في المناطق الساخنة والجافة، لذلك يجب علية المحافظة على المياه. و هي تفعل ذلك جزئيا من خلال خفض معدل الأيض، مما يقلل من فقدان المياه من خلال الجلد والجهاز التنفسي. ويحصلون على ما يكفي من الماء من الأكسدة الأيضية للبذور التي يأكلونها للبقاء على قيد الحياة ولا يحتاجون إلى شرب الماء على الإطلاق.

عادة ما تعيش جرذان كنغري منظاري في الأراضي العشبية و الادغال. وهم يعيشون في مناطق جافة او اماكن ذات المياه المتاحة عن الفئران الكنغر ميريام.

جميع أنواع الفئران الكنغر حساسة لدرجات الحرارة المتطرفة وتبقى في الجحور خلال العواصف الممطرة وغيرها من أشكال الطقس العاصف. و من مفترسيه الطبيعيين القيوط و الثعالب و الغرير، ابن عرس، البوم و الثعابين.

أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2012
  2. ^ أ ب وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=12700003  — تاريخ الاطلاع: 18 سبتمبر 2015 — العنوان : Mammal Species of the World
  3. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع زيبكودزو - Zipcodezoo جنس الجرذ الكنغري تاريخ الولوج 21 أبريل 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - نظام المعلومات التصنيفية المتكامل - ITIS جنس الجرذ الكنغري تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 28 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية - NCBI جنس الجرذ الكنغري تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 20 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع تاكسونوميكون - Taxonomicon جنس الجرذ الكنغري تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 28 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - شبكة تنوع الحيوانات - ADW جنس الجرذ الكنغري تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 15 نوفمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - أنواع الثدييات في العالم Mammal Species of the World جنس الجرذ الكنغري تاريخ الولوج 21 أبريل 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 22 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.

قالب:جرذ كنغري