ابن عرس (فصيلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عرسيات

صورة معبرة عن ابن عرس (فصيلة)
ابن عرس طويل الذيل

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الفصيلة: العرسيات
الاسم العلمي
Mustelidae[1][2][3] [4]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
يوهان غوتلف فيشر فون فالدهايم ، 1817
الأسر
قضاعياتLutrinae

غريراء Melinae
أبو كعبيات Ratel
غريريات Taxidiinae
عرسيات نموذجية


فصيلة ابن عرس أو العرسيات .أو فصيلة السراعيب [5] فصيلة تنتمي لرتبة آكلات اللحوم من الثدييات، وتضم أصغر حيوانات الرتبة، وهي أصغر نسبياً من حيوانات الفصائل الأخرى (مثل الكلاب، والقطط، والدببة). وتتميز حيوانات هذه الفصيلة بالبدن الطويل والأطراف القصيرة، وهي تجيد التسلق، وأقدامها مجهزة بمخالب حادة ولكنها لا تنكمش مثل مخالب القط. وتتغذى الأنواع الصغرى أساساً على القوارض، وتتصيدها داخل أو خارج جحورها. ويعيش السنسار بين الأشجار، ويتغذى على الطيور والسناجب وغيرها.

ويتميز العديد من حيوانات الفصيلة بوجود غدد عند قاعدة الذنب تفرز سائلاً ذا رائحة كريهة عند إثارة الحيوان أو فزعه. ويستخدم الظربان الأمريكي هذه الخاصية كسلاح ضد أعدائها، حيث تقذف سائلاً كريه الرائحة يسبب العمى المؤقت.

ويعتبر ابن عرس أصغر أنواعها، وأكثرها شيوعاً. ولا تنتمي لهذه الفصيلة أنواع ضخمة، إذ يبلغ طول أكبرها حوالي 90 سم، وهو الشره، بينما لا يزيد ابن عرس على الفأر حجماً.

الأسر ضمن الفصيلة[عدل]

يمكن تقسيم الفصيلة إلى ثلاث أسر رئيسية:

بعض أنواع العرسيات الشائعة:

  • ابن عرس Weasel: واحد من أصغر أنواع الفصيلة، وتصغر الإناث الذكور حجماً. ويتغذى ابن عرس أساساً على الفئران. وهو شائع الوجود في أوروبا وغرب آسيا وشمال أفريقيا.
  • سنسار الصنوبر Pine Matens: وهو حيوان تسلق نشط. يعيش في غابات الصنوبر والتنوب. ويتغذى على الطيور والسناجب.
  • السمور Sable: يشبه كثيراً سنسار الصنوبر. ويعيش في المناطق الشمالية لآسيا، ويتميز بفرائه الثمين.
  • الشره أو المبطان Wolverine: أكبر أنواع الفصيلة، يبلغ طوله 90 سم. ويعيش في شمال أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.
  • ظربان Polecat: السلف البري لابن مقرض. ويوجد في أوروبا وآسيا.
  • سنسار الزان : ويشبه سنسار الطنوبر كثيراً في الشكل والعادات. ويعيش في أوروبا والمناطق المدارية من آسيا.
  • ابن مقرض Ferret: نوع مستأنس من ابن عرس الأوروبي. لديه فرو أبيض أو بني أو أسود أو مختلط، يربى منذ أكثر من 2500 سنة.
  • القندس المسكي (المنك) Mink: وهو ابن عرس كبير الحجم، ويصل طول جسمه إلى 60 سم، ويجيد السباحة. وفراؤه ثمين، ويتم تربيته لبيع جلوده وفرائه.
  • ظربان أفريقي Zorilla: حيوان أفريقي، يقرب في حجمه من حجم ابن مقرض.
  • الغرير الأوراسي : وهو حيوان يعيش في الغابات ويمتد موطنه من أوروبا عبر شمال آسيا إلى اليابان.
  • الغرير الأمريكي (بالإنجليزية: Badger).
  • الغريراء : من أكبر حيوانات فصيلة ابن عرس، وهو قوي البنية بالنسبة لحجمه. والغريراء شائع في أوروبا، ولكنه لا يشاهد إلا نادراً لأنه لا يغادر جحره إلا ليلاً.
  • غرير العسل أو غريراء العسل (بالإنجليزية: Ratel ) أو (بالإنجليزية: Honey Badger): حيوان إفريقي قوي للغاية، وشجاع، ويهوى أكل عسل النحل البري، ويبدو أنه لا تهمه لسعاته.
  • القاقم Stoat: يعتبر من أكثر أنواع فصيلة العرسيات شيوعاً. ويتحول فراؤه أثناء الشتاء، في المناطق شبه القطبية، إلى اللون الأبيض، ويكتسب حينئذ قيمة عالية.
  • قضاعة أو كلب البحر (بالإنجليزية: Otter): النوع المائي الوحيد لهذه الفصيلة. سباح ممتاز، ويتغذى على الأسماك. ويعيش كلب البحر في أوروبا وأمريكا الشمالية.

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : http://www.itis.gov/servlet/SingleRpt/SingleRpt?search_topic=TSN&search_value=180545عنوان: Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: — تاريخ الاطلاع:
  2. ^ مذكور في : Class Mammalia Linnaeus, 1758 — Don E. Wilson & DeeAnn M. Reede — عنوان: Class Mammalia Linnaeus, 1758 — نشر في: Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness — الصفحة: 56–60
  3. ^ مذكور في : Mammal Species of the World — وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=14001075 — Don E. Wilson — عنوان: Mammal Species of the World — تاريخ النشر: — تاريخ الاطلاع:
  4. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Mustelidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 25 يوليو 2016. 
  5. ^ معجم الحيوان للفريق أمين معلوف دار الرائد العربي بيروت لبنان الطبعة الثالثة 1985 ص 167

وصلات خارجية[عدل]