هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جزيرة اكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


جزيرة اكا
منظر من جزيرة اكاجيما والشعاب المرجانية المحيطة بها
منظر من جزيرة اكاجيما والشعاب المرجانية المحيطة بها
جغرافيا
Map-okinawa-pref.png
الموقع المحيط الهادي

الأرخبيل جزر كيراما

الحكومة
 Japan
المقاطعة مقاطعة اوكيناوا

قرية اكاجيما

جزيرة اكا(阿嘉島, Aka-jima) Aka Island هي جزيرة تقع في المحيط الهادي وهي جزء من مجموعة جزر كيراما في محافظة اكيناوا في اليابان.وتعرف الجزيرة باسم اكا أو اكاشيما وتقع على نحو 15 ميلاً إلى الجنوب الغربي من جزيرة اوكيناوا . ومناخها شبه استوائي ويبلغ عدد سكانها حوالي 330 نسمة.

الشعاب المرجانية والحياة البرية[عدل]

تأتي المياه المحيطة باكاجيما من تيار كيوروشيو المائي وبوجود الشعاب المرجانية الصحية والحياة البحرية المتنوعة والغنية أصبحت هذه المنطقة كنزاً دفيناً لعلماء البحار والغواصين والسباحين.

وتأسس عام 1988 مختبر اكاجيما لعلوم البحار(ASLM)تحت رعاية وكالة العلوم والتكنولوجيا اليابانية. ويزور المختبر عدد من العلماء كل عام للبحث في النظام البيئي للشعاب المرجانية. وقد تم تسجيل حوالي 360 نوع من الأسماك و1640 نوع من اللافقاريات بما في ذلك (الشعب المرجانية الحجرية) و220 نوع من الأعشاب البحرية في جزر كيراما مع أن هذا لم يشمل المسح مجموعات كثيرة من الكائنات الحية. وتضع السلاحف الخضراء والسلاحف البحرية وسلاحف منقار الصقر بيضها على الشواطئ في فصل الصيف. ويعتبر جمل البحر من الزوار المنتظمين من يناير إلى ابريل كما يستخدم جزر كيراما كأرض للتكاثر. وتعرف اكاجيما أيضاً بالحياة البرية الأرضية فيها وخاصة الطيور والفراشات وعناكب الحرير الذهبي غازلة النسيج كما يعتبر غزال كيراما (نوع فرعي من الغزلان اليابانية) وهي غزلان فريدة من نوعها في جزيرة كيراما وهي قادرة على السباحة بين الجزر كما تم تعيينها كنوع محمي وطنياً في اليابان.

المناخ[عدل]

تتصف المحيطات بالظروف القاسية في الصيف وتضربها حوالي خمسة أعاصير كل عام خاصة في أوائل الصيف. وتجلب الريح الموسمية الشمالية الرياح الشمالية القوية والموجات القوية من أكتوبر إلى ابريل.

النقل[عدل]

يملك ميناء اكاجيما خدمة العبارات العادية التي تربط الجزيرة مع جزيرة زمامي وعاصمة اكيناوا(ناها) المجاورتين. ويخدم الجزيرة ايضاً مهبط طائرات صغير في فوكا جيجيما كما تربط جسور طرق بين قيوروماجيا وفوكاجيجيما واكاجيما.

التاريخ[عدل]

تاريخيا, كانت مجموعة جزر كيراما جزء من مملكة ريوكيو لنحو600 عام. وكان سكان الجزيرة المحليون يعملون كملاحين لسفن تجار المملكة بين اوكيناوا والصين. كما تملك الجزر مراسي جيدة على الطريق البحري. يوجد في الجزر ايضاً منزل عائلة تاكارا وهو أحد قادة هذه السفن الذي احتفظ فيه باعتباره ملكاً ثقافياً مهماً لليابان. كانت اكا واحدة من أول مواقع هبوط قوات الولايات المتحدة في معركة اوكيناوا. وقد هبطت القوات الأمريكية في 26 مارس 1945 التي جاءت للاستيلاء على جزر زمامي وقيروما وتوكاشيكي . وقد انتحر أكثر من 500 شخص بأمر من القوات اليابانية من أجل تجنب القبض عليهم. وتشتهر اكاجيما أيضاً بقصة الكلبين شيرو في اكاجيما ومارلين في زمامي جيما.التقى الكلبان عندما سافر شيرو على متن قارب صاحبه إلى زمامي ولكن عاطفته تجاه مارلين جعلته يسبح كل يوم إلى شاطئ زمامي ليلتقي بها. وكان السكان المحليون كثيراً ما يشاهدون شيرو يجدف عبر المضيق الذي يبلغ طوله3 كم وقد اكتسب عمله الفذ اهتماماً وطنياً وقد ألهمت قصته لكتابة فيلم Marilyn ni Aitai(أريد أن أرى مارلين).توفيت مارلين عام 1987 منهية بذلك أيام سفر شيرو البحري وقد توفي هو في بدايات عمر 17. و يوجد في شاطئ نيشي هاما تمثالاً لشيرو (في مكان مغادرته) كما نصب تمثالاً مشابه لمارلين أيضاً في زمامي جيما.

المراجع[عدل]

[1][2][3]

  • Hayashibara T (1995) Ecological studies on reef-building corals and their sexual reproduction around Akajima Island, Kerama Islands group. PhD thesis, Tokyo University Fisheries, 123 pp. (in Japanese)
  • Iwao K (2000) Study on the effect of geographical features on the cause of coral bleaching. In: Research and Development Bureau, Science and Technology Agency (ed.): Report on the Urgent Research on the Mechanism Elucidation of Coral Bleaching, pp. 15–39 (in Japanese)
  • Iwao K (2003) Surveys of marine fauna around Kerama Islands by visiting scientists and staff members of AMSL. Midoriishi, 14: 38-41 (in Japanese)
  • Iwao K (2004) Kerama Islands. In: Tsuchiya M et al. (eds.): Coral Reefs of Japan. Ministry of the Environment and Japanese Coral Reef Society, Tokyo, pp. 185–189
  • Kizaki K (1992) Geological history of the Kerama Islands. Midoriishi, 3: 1-2 (in Japanese) Nadaoka K, Nihei Y, Wakaki K, Kumano R, Kakuma S, Moromizato S, Omija T, Iwao K, Shimoike K, Taniguchi H, Nakano Y, Ikema T (2001) Regional variations of water temperature around Okinawan coasts and its relationship to offshore thermal environments and coral bleaching. Coral Reefs, 20: 373-384
  • Ohba H (1995) A list of seaweeds of Akajima Island and its vicinity in Kerama Islands, Okinawa Prefecture, Japan. Midoriishi, 6: 23-28 (in Japanese)
  • Omori M and Fujiwara S (eds.) (2003) Manual for the Restoration and Remediation of Coral Reefs. Bureau of Natural Environment, Ministry of the Environment, Tokyo, 84pp.
  • Veron JEN (1992) Conservation of biodiversity: a critical time for the hermatypic corals of Japan, Coral Reefs, 11: 13-21
  • Zamami Village History Compilation Committee (1989) History of Zamami Village. Vol. 1, Zamami Village Office, Okinawa, 710pp. (in Japanese)
  1. ^ http://www.soc.nii.ac.jp/jcrs/icrs2004/Excursion_B-3.pdf
  2. ^ AMSL - Nature in Akajima نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ http://www.dogsinthenews.com/issues/0104/articles/010409a.htm