بوابة:المحيط الهادئ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
{{{{{{تعليق-صورة-يمين}}}}}}
أهلا وسهلا بك في المحيط الهادئ

المحيط الهادئ

{{{{{{تعليق-صورة-يسار}}}}}}
شقيقة

المحيط الهادئ (أو البحر الكاهل) هو أكبر مسطح مائي على وجه الأرض. يمتد من القطب الشمالي شمالاً إلى المحيط المتجمد الجنوبي جنوباً، ويحده من آسيا وأستراليا غرباً والأمريكيتان شرقاً. يغطي مساحته 169.2 مليون كم² (64.1 مليون ميل²). أي يغطي ما يقارب 46% من إجمالي مساحة البحار و30% من المساحة الإجمالية للكرة الأرضية أي الثلث. يقسمه خط الاستواء إلى المحيط الهادئ الشمالي والمحيط الهادئ الجنوبي. خندق ماريانا شمال غرب المحيط الهادئ يعتبر أعمق نقطة في العالم، يصل عمقه إلى 10911 متر (35797 قدم).

شوهد المحيط الهادئ بواسطة الأوروبيين في أوائل القرن 16، وأول من شاهده المستكشف الأسباني فاسكو نوانيز دي بالبوا عند عبوره برزخ بنما عام 1513 وأطلق عليه اسم مار ديل سور أي بحر الجنوب. منح الاسم الحالي بواسطة المستكشف البرتغالي فرديناندو ماجلان خلال البعثة الإسبانية للطواف حول العالم عام 1521، حيث واجه الهدوء للبحار خلال الرحلة وسماه مار باسوفيكو أي البحر الهادئ. المزيد...




مقالة مختارة

   👈

الكونتيكي هو اسم الطوف الذي استخدمه العالم والرحالة المغامر والمؤرخ النرويجي ثور هايردال للإبحار به في رحلته الاستكشافية عام 1947 مسافة 8,000 كم، من سواحل أمريكا اللاتينية إلى جزر البولينيزيا، حيث قطعها في 101 يوم ليصل إلى شواطئ جزيرة تواموتو. تم تصوير الكثير من الصور الفتوغرافية أثناء الرحلة وفيلما سينمائيا كسب جائزة الأوسكار لأفضل فيلم تسجيلي من إخراج ثور هايردال.
جزر المحيط الهادئ

   👈

غينيا الجديدة جزيرة كبيرة تقع في جنوب غرب المحيط الهادي، شمال أستراليا. تعد ثاني أكبر جزر العالم بعد غرينلاند. النصف الغربي من الجزيرة يحكم بواسطة إندونيسيا (تسمى غينيا الجديدة الغربية)، وبقية الجزيرة تمثل معظم مساحة دولة بابوا غينيا الجديدة التي استقلت عن أستراليا في عام 1975. غالبية السكان هم البابوانيون والنغريتو والميلانيسيانيين. احتلها البرتغاليون في عام 1511، وأطلقوا عليها هذا الاسم نسبة إلى ساحل غينيا في أفريقيا الغربية. يقارب عدد سكان الجزيرة 6.9 مليون نسمة.
بلدان مطلة على المحيط الهادئ

   👈

اليابان (باليابانية: 日本 وتنطق: نِيپُّونْ \ نِيهُونْ عن هذا الملف استمع (؟·معلومات)، ومعناها: مصدر الشمس أو مَشرق الشمس، من: نِي 日 أي الشمس، هُونْ 本 أي المنبع أو الأصل.) بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرق شبه الجزيرة الكورية. أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق - منبع- الشمس، وهذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك. تتكون اليابان من جزر عديدة (حوالي ثلاثة آلاف جزيرة)، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق، وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال): كيوشو (九州), شيكوكو (四国), هونشو (本州), هوكايدو (北海道). بعد اعتماد الدستور في عام 1947 تحول نظام الحكم في اليابان إلى نظام ملكي دستوري يضم إمبراطورًا وبرلمان منتخبًا.
صورة مختارة

   👈

يحاصر المحيط الهادئ بالعديد من البراكين والخنادق المحيطية
هل تعلم

   👈

حجم المحيط الهادئ تقريباً 622 مليون كيلومتر مكعب. درجات الحرارة في مياه المحيط الهادئ تختلف من التجمد في المناطق القريبة من القطبين إلى حوالي 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت) بالقرب من خط الاستواء.

'

تصنيفات
المحيط الهادئ(16 ت، 36 ص)
أوقيانوسيا(49 ت، 8 ص)
دول أوقيانوسيا(37 ت، 19 ص)


قوالب


مشاريع شقيقة
المزيد عن المحيط الهادئ في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات