هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

جزيرة مقاصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك.

تقع جزيرة مقاصر بشمال السودان وتحديدا شمال مدينة دنقلا ، عاصمة الولاية الشمالية، بحوالي 6 كيلومترات على مساحة طولية تقدر بحوالي 13 كيلومتر وعرض 6 كيلومتر بعد أن كان عرضها ما يزيد عن 8 كيلو في أعرض نقطة وتقلصت هذه المساحة بفعل الظاهرة الطبيعية المسماة هدام النيل في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، لكن لا تزال إحدى أكبر الجزر على نهر النيل وإحدى أكثر الجزر السودانية اكتظاظا بالسكان. يتحدث سكانها اللغة النوبية "انداندي"[1] ( و التي تعني الملكية والنسب )[1] وبلهجتها الدنقلاوية أو كما تُعرف في السودان بالرُطانَة، ويصنف أكثر سكان الجزيرة أنفسهم ك"دناقلة" ونوبيين.

وتتبع جزيرة مقاصر إداريا لمحلية شرق النيل وتحدها من الشرق منطقة السليم الزراعية علي طول امتدادها بالإضافة إلى قرية اقدي في قبالة أقصى شمالها ومن الغرب نهاية منطقة أقجا التي تقابل رأس الجزيرة الجنوبي المعروف بـمنطقة (كونج وهي أراضي زراعية ممتدة) ثم مراغة وكابتود وجرادة وأخيراً حي شالوت الذي يقابل رأس الجزيرة من الناحية الشمالية والمعروف بإسم (كوبا وهو أيضاً سهل زراعي).

التسمية[عدل]

مقاصر مفردها مقصورة وتعني الدار الواسعة المحصنة وهي أيضاً أصول الشجر هذا هو المعنى في اللغة العربية. أما التسمية أتت من ماق أسر (ⲙⲁ̄ⲅ ⲉⲥⲥⲓ̄ⲣ) باللغة النوبية وتعني المرتفع عن مستوى المياه والمقصود هنا مياه النيل مرتفعة المستوى عن شواطئ الجزيرة.

السكان[عدل]

يقطن الجزيرة حوالي حوالي 25000 نسمة مقسم تعدادهم إلى عدة أحياء صغيرة منها حي جلابكي واب زقاي والغربية والساب.

التاريخ[عدل]

كانت مقاصر في ماضيها مملكة ويستدل من معالم الأبنية القديمة بالجزيرة على مؤشرات للعهد المسيحي وغيرها فبالإضافة إلى مباني تدل على وجود كنائس وجدت كتب أثرية فيها عبارات من الإنجيل باللغة النوبية القديمة " انداندي" . و قد كانت الجزيرة تُدار إبان العهد العثماني عن طريق زعامات محلية وكان الملك سالم أول ملوكها وهو جد آل كرار الذين سكنوا غرب جزيرة مقاصر فترة من الزمان وقد عرفوا واشتهروا "بالنفيعاب". إنتقل الحكم من بعدهم إلى الملك كرار من عائلة كرم الله وقد تلاه الملك بشير كرم الله ثم الملك عبد الكريم، آخر الملوك والذي إنتهى بعده نظام الحكم الملكي وواقع بداية ظهور نظام العمودية مع استعمار الإنجليز للسودان سنة 1899م[2] وكان العمدة إبراهيم عبد الرحمن العوض أول من استلم وتقلد المنصب بينما تقلد الشيخ الحاج زين العابدين أحمد عبد الرحمن منصب كاتب العمودية وتلاه الشيخ محمد علي بشير .أما أوائل الشيوخ في الجزيرة فكانوا: طه إبراهيم نجل العمدة إبراهيم عبد الرحمن العوض، بشير البشراب، عثمان محمد أحمد، عوض عثمان وحسن عثمان البشراب، عبد الجليل إبراهيم ونجله سر الختم .

أما العمد في عصر الاستعمار الإنجليزي فكانوا: العمدة إبراهيم العوض ثم ابنه طه إبراهيم العوض وأخيراً العمدة خضر طه العوض الذي إنتهى في عهده نظام العمودية بعد قيام ثورة مايو عام 1969م واستقلال السودان وبداية نظام جديد تحت مسمى المجالس الشعبية ومن أوائل رؤساء هذه المجالس في مقاصر كانوا: إبراهيم عباس وحمد هارون.

و من ناحية التعليم والحراك الاجتماعي، أحمد عز الدين الكريمي، أول مدير للتعليم بالمنطقة، وخضر طه العوض، أول رئيس للمشروع الزراعي عام 1952م كان لهما دور مهم في نشر ثقافة التعليم مما ساهم في محو الأمية.

كما عرفت مقاصر سابقاً بجزيرة العلم والقرآن بعدما قلت نسبة الأمية وانتشرت خلاوي القرآن فيها ومن أبرز خلاويها خلوة الشيخ سليمان عبد الحميد والشيخ أحمد سوركتي الذي كان يقوم بتدريس العلوم الشرعية بالأراضي المقدسة ومن ثم أندونيسيا.

و من أبرز شخصيات جزيرة مقاصر الأخرى محمد أحمد سملتود (1914-1992م) أحد روّاد الحركة التعاونية بالسودان، والشيخ محمد إبراهيم جوي الذي أسس خلوة قرآنية بحي العباسية بأمدرمان وتتلمذ على يده من أبناء الجزيرة مرتضى إبراهيم وزير الري سابقا. ومن أبناء مقاصر أيضا يوسف طه مدير إدارة النشر التربوي ومدير عام صحيفة الصحافة وأبو القاسم محمد بدري أول صاحب دار نشر بالسودان.

و تشتهر جزيرة مقاصر بالشعراء فمن أشهر أبناء الجزيرة الشاعر توفيق صالح جبريل والشاعر محمد سعيد العباسي و الشاعر التجاني يوسف بشير.

الحرفة الرئيسية[عدل]

الحرفة الرئيسة للأهالي بالمنطقة هي الزراعة التي ساعد المشروع الزراعي بإشراف خضر طه العوض على تنميتها بالإضافة إلى الموظفين في القطاع الحكومي والعاملين بالتجارة. و لقربها من مدينه دنقلا طغا على الجزيرة روح العصر إذ أن الكثير من سكانها يعملون كموظفين في مدينه دنقلا الآن.

أشهر المعالم الجزيرة[عدل]

تحتوي الجزيرة على الكثير من المعالم الأثرية المعروفة أشهرها عوض نقصر ومسجد وخلوة الشيخ سليمان عبد الحميد ومسجد وخلوة الشيخ حمد أرباب الأقدم على الإطلاق وهما يقعان بحي الساب ومسجد وخلاوي الشيخ هارون بالغربية.

مراجع[عدل]

  1. أ ب "الغة النوبية - www.Nubatia.com". sites.google.com. مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "South Sudan: a timeline to independence". Christian Science Monitor. 2011-07-08. ISSN 0882-7729. مؤرشف من الأصل في 07 يونيو 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)