ولاية شمال دارفور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
px

شمال دارفور هي ولاية سودانية تقع في غرب السودان عاصمتها مدينة الفاشر.تقع ولاية شمال دارفور بين خطي عرض 12و20درجة شمال وخطي طول 24و27.6 درجة شرق وهي منطقه يسودها المناخ الحار شبه الجاف ومتوسط الامطار السنوي فيها يتراوح بين 150 الي 350ملم .مساحة ولاية شمال دارفور تبلغ 296الف كيلومتر مربع وهي تعادل 12%من مساحة السودان و57% من اجمالي مساحة دارفور الكبري وهي ذات تضاريس مختلفه ,65% من مساحة الولاية اراضي رملية و30% منها اراضي جبلية و5%منها اراضي طينية .و يقدر سكان ولاية شمال دارفور ب 2.113.668 نسمه وترتبط أجزاء الولاية بطرق وعرة وغير معبدة عدا طريق الفاشر كبكابية وهو طريق معبد بردمية ترابية وطريق الفاشر نيالا بالردمية الترابية المتهالكة وهذه الطرق سالكة في كل المواسم أما بقية الطرق الرئيسية فهي طرق وعرة تعترضها الخيران والقيزان الرملية الصعبة.

أهم المدن[عدل المصدر]

الفاشر، كتم، كبكابية، مليط، الطينة، كرنوي، ام كدادة، امبرو، طويشة، كلمندو، سرف عمرة.

الجغرافية[عدل المصدر]

تحتل ولاية شمال دافور أكثر من نصف مساحة الإقليم، وتبلغ 290.000 كيلو متر مربع يمتد في جزء منها سلسلة جبل مرة. يحدها من الشمال الولاية الشمالية ومن الشمال الشرقي ولاية شمال كردفان وليبيا من الشمال الغربي، ولاية غرب كردفان شرقاَ وولاية جنوب دارفور من الجنوب الشرقي ،ولاية غرب دارفور وجمهورية تشاد غرباً.

التعليم[عدل المصدر]

توجد في الولاية جامعة واحدة فقط و هي جامعة الفاشر. أما في مجال الصحة، فهنالك ثماني مستشفيات في المدن الرئيسية وخمسة عشر مركزاً صحياً، وعدد من الشفخانات وتنتشر فيها المستشفيات البيطرية.

الاقتصاد[عدل المصدر]

تمتلك الولاية ثروة حيوانية كبيرة يبلغ عددها: 1.354.980 راس.وتنتج محاصيل زراعية : كالدخن، الذرة، الفول السودانى، التبغ. وبها ثروة معدنية لم يتم استغلا الها بعد.ويمتلك هذه الولاية اغني ارضي زراعيه في السودان هي كبكابيه وما يسمي بالنقره عند اهلها وليست مبالغه انها مدينة بين الرياض والوديان الخضراء وارضها غنيه جدا بالمعادن والنفط

وصلات خارجية[عدل المصدر]

مراجع[عدل المصدر]