هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جلد محبب غير مدبوغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علبة مستديرة عَتيقة مُغطاة بحبوبٍ لؤلؤية من جلد سمك الرقيطة المُحبب غير المدبوغ، والتي يتم وضعها في الأسفل لإنتاج سطح أملس يشبه الأحجية.

الشغرين[1] أو جلد محبب غير مدبوغ[2] أو جلد محبب للتغليف[2] (بالإنجليزية: Shagreen)‏ ويُترجم حرفيًا إلى شاجرين[3] هو نوعٌ من الجلد غير المدبوغ، حيثُ يتكون من جلدٍ خشنٍ غير مدبوغٍ، وتاريخيًا يؤخذ من ظهرِالحصان أو الأخدر، أو من القرش أو سمك الرقيطة. في العصر الحديث، يُنتجُ من جلود سمك الرقيطة الآسيوي الموجود في المزارع التجارية.

الاستخدامات والتحضير[عدل]

في الطب[عدل]

لطخة حرشاء[4] أو لطخة شاجرين[4] هي لطخة (رقعة) جلدية خَشنة تُشبه الشاجرين، تُوجد عادةً في أسفل الظهر، وتظهر في بعض الأشخاص المُصابين بحالةٍ وراثية من التصلب الحدبي.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  2. أ ب "ترجمة و معنى shagreen بالعربي في قاموس المعاني. قاموس عربي انجليزي مصطلحات صفحة 1". www.almaany.com. مؤرشف من الأصل في 15 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. مؤرشف من الأصل في 12 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. أ ب "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. مؤرشف من الأصل في 13 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 يناير 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Denim.jpg
هذه بذرة مقالة عن صناعة النسيج بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.