جهاز الكسب غير المشروع (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جمهورية مصر العربية
جهاز الكسب غير المشروع
تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد مصر  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الاسم الكامل جهاز الكسب غير المشروع
المركز القاهرة،  مصر
الإدارة
المدير التنفيذي
  • تامر عبد الحميد الفرجاني[1]، رئيس جهاز الكسب غير المشروع

جهاز الكسب غير المشروع هو جهاز حكومي مصري أنشئ طبقا للقانون رقم 62 لسنة 1975 بشأن الكسب غير المشروع ويتبع وزارة العدل. ويشكل الجهاز من مدير يختار من بين مستشاري محاكم الاستئناف ومن عدد كاف من الرؤساء بالمحاكم الابتدائية يندبون طبقًا لأحكام قانون السلطة القضائية.

اختصاصات الجهاز[عدل]

يختص الجهاز بطلب البيانات والإيضاحات المتعلقة بالشكاوي ومعاونة الهيئات التي تتولى فحص إقرارات الذمة المالية وتحقيق الشكاوى المتعلقة بالكسب غير المشروع وهي:

  • هيئة أو أكثر تشكل كل منها من خمسة من مستشاري محكمة النقض يختارون في بداية العام القضائي بطريق القرعة وتكون رياستها لأقدمهم وذلك بالنسبة إلى رئيس الجمهورية ونوابه ورئيس مجلس الشعب ورئيس مجلس الوزراء ونوابه ومن هم في درجتهم والوزراء ونوابهم وأعضاء اللجنة التنفيذية العليا للاتحاد الاشتراكي العربي وأعضاء مجلس الشعب.
  • هيئات يصدر بتشكيلها قرار من وزير العدل تتألف كل منها من مستشار بمحاكم الإستئناف وذلك بالنسبة إلى من في درجة الوزير ونائب الوزير والفئة الممتازة ووكلاء الوزارات ومن في درجتهم.
  • هيئات يصدر بتشكيلها قرار من وزير العدل تتألف كل منها من رئيس محكمة وذلك بالنسبة إلى باقي الخاضعين لأحكام قانون الكسب غير المشروع.

رؤساء الجهاز[عدل]

  • تامر عبد الحميد الفرجاني.

مصادر[عدل]

  1. ^ "الفرجاني رئيسا لجهاز الكسب غير المشروع". بوابة الأهرام. مؤرشف من الأصل في 2022-09-25. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-22.