جهاز سي دي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
CD, DVD and SACD player

جهاز سي ديأو جهاز القرص المضغوط (بالإنجليزية:Compact Disc player ) هو جهاز إلكتروني يقرأ محتويات مسجلة على قرص مضغوط . وهو يوجد أحيانا في السيارات لسماع الموسيقى أو في أجهزة ستيريو منزلية وكذلك في الحواسيب الشخصية . كما يوجد من تلك الأجهزة أنواع محمولة خفيفة تعمل بالبطارية. وتستطيع الأجهزة الحديثة أيضا قراءة القرص الرقمي متعدد الاستخدامات و سي دي-روم أو إم بي-3 ؟

طريقة عمله[عدل]

تخزن المعلومات على القرص المضغوط في خط حلزوني من الداخل إلى الخارج في هيئة بتات (نقاط غائرة ) وبروزات على قرض معدني تحت الطبقة الرقيقة السطحية الشفافة للقرص . ويُعبر كل انتقال من بت /بروز أو بروز/بت العدد الرقمي 1 ولا توجد انتقالات تعبر عن الصفر 0. ويقوم ديود الليزر يقرأ بالاشعة تحت الحمراء (طول الموجة 780 نانومتر ) بقراءة الخط الحلزوني المسجل عليه المعلومات من الناحية العكسية للقرص . وتُستقبل الأشعة المنعكسة بواسطة عدة ديود ضوئي تحولها إلى إشارات كهربائية . ويكوّن شعاع الليزر و الخلايا الضوئية وحدة في الجهاز تسمى وحدة الالتقاط الضوئي Optical Pickup Unit .

مكوناته[عدل]

نظام التشغيل في جهاز السي دي ، ويبدو محور التدوير (في الوسط) وذراع الالتقاط ونظام العدسات .

يتكون قارئي السي دي من ثلاثة أجزاء أساسية: محرك , نظام عدسات و ذراع التقاط . يقوم المحرك بتدوير القرص المضغوط بسرعة بين 200 إلى 500 دورة في الدقيقة . ويقوم ذراع الالتقاط بتحريك نظام العدسات على الأثر الحلزوني المسجلة عليه المعلومات بطريقة بروز و نقط محفورة ، وتقوم العدسات بقراءة المعلومات بواسطة شعاع الليزر الذي يصدرة ديود الليزر. ويقوم الليزر بقراءة المعلومات بتركيز الشعاع على القرص ، حيث يعكس القرص الشعاع إلى نظام ديود ضوئي يتحسس الضوء . ويتحسس نظام الديود الضوئي تغيرات الأثر الحلزوني ، وتترجمها إلى إشارات كهربائية . وتحول الإشارات الكهربائية إلى موجات صوتية في مكبر الصوت فنسمعها . ويتم ذلك التحويل من إشارات رقمية إلى إشارات تماثلية عن طريق محول رقمي-تماثلي digital-to-analog converter.

ويحتوي القرص المطغوط أيضا على شيفرة معلوماتية تعطي عدد الأثار الصوتية و زمن كل أثر ، وأقصي زمن للقرص للتسجيل.

اقرأ أيضا[عدل]