هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

جوردن سبيث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جوردن سبيث
Jordan Spieth February 2015 (cropped).jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد 27 يوليو 1993 (26 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
دالاس، تكساس  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الجنسية
Flag of the United States (1795-1818).svg
الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الطول 185 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع (P2048) في ويكي بيانات
الوزن 84 كيلوغرام  تعديل قيمة خاصية الكتلة (P2067) في ويكي بيانات
المدرسة الأم جامعة تكساس في أوستن  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة لاعب غولف  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الرياضة غولف  تعديل قيمة خاصية الرياضة (P641) في ويكي بيانات
بلد الرياضة
Flag of the United States (1795-1818).svg
الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد الرياضة (P1532) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

جوردن الكسندر سبيث (مواليد27 يوليو 1993) هو لاعب جولف محترف في جولة PGA من الولايات المتحدة الأمريكية. وصنف سبيث سابقا بأنه الأول عالمياً في تصنيف الجولف العالمى الرسمى. كما احتل سبيث المركز الرئيسى لثلاث مرات وفاز بكأس فيديكس لعام 2015. وفي أبريل عام 2016صنفت مجلة تايم سبيث في قائمتها ل "أكثر 100شخصية مؤثرة"، مشيرة إلى أنه "يجسد كل ما هو رائع فيما يخص الرياضة."

جاء أول فوز بالمركز الرئيسي لسبيث في بطولة الماسترز لعام 2015 عندما أطلق 270(-18) حيث ربح 1.8 مليون دولار. تعادل سبيث مع رصيد تايجر وودز الذى سجله في عام 1997 وبذلك أصبح ثاني أصغر لاعب جولف (بعد وودز) للفوز ببطولة الماسترز. ثم فاز في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة برصيد 5 نقاط تحت المعدل. كان سبيث أصغر بطل في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة منذ فوز الهاو بوبي جونز في عام 1923. وتابع سبيث بعد ذلك سلسة انتصاراته بفوزه ببطولة Tour لعام 2015 حيث فاز بكأس فيديكس 2015 .و بعد ذلك بعامين فاز سبيث ببطولته الرئيسية الثالثة في البطولة المفتوحة عام 2017 بثلاث ضربات في 12 درجة تحت المعدل.

نشأته[عدل]

ولد سبيث عام 1993 في دالاس، تكساس. هو ابن شاون سبيث وماري كريستسن "ني يولويس" سبيث. درس في مدرسة سانت مونيكا الكاثوليكية وتخرج في مدرسة الجيسويت الإعدادية عام 2011، كما تدرب على الجولف في نادى بروكهافان المحلى.

حياته المهنية[عدل]

فاز سبيث عام 2009 عام20101 ببطولة الولايات المتحدة للهواة المبتدئين وبذلك انضم إلي تايجر وودز حيث صارا البطلين الوحيدين في البطولة.

وأصبح سبيث الأول في تصنيفات AJGA الذي يدعم أفضل لاعبي الغولف الصغار في العالم قبل أن يكمل عامه الثامن عشر في يوليو 2011.

واحتل سبيث المركز الثاني في بطولة PGA للمبتدأيين عام 2008و 2009. وحاز على لقب أفضل لاعب مبتدئ (رولكس جونيور بلاير) لعام 2009 من جمعية المبتدئين الامريكين للجولف.

قبل سبيث إعفاء للعب في بطولة اتش بى بايرون نيلسون  في جولة PGA لعام 2010. وحيث كان هذا أول إعفاء للهواة منذ عام 1995. و قد شملت الإعفاءات السابقة للبطولةتريب كوهن في عام 1995وجوستين ليونارد و وودز في عام 1993.  وقد أحرز نقاطاً كثيرة كافية ليصبح سادس أصغر لاعب  في جولة PGA يسجل مثل هذا المعدل. وتعادل سبث على المركز السابع بعد الجولة الثالثة، وأنهى البطولة  بالتعادل على المركز 16. وقد حصل علي إعفاء آخر في البطولة في عام 2011عندما قام مرة أخرى بإحراز الكثير من النقاط وانتهت البطولة بالتعادل على المركز 32.

لعب سبيث لعبة الجولف للكليات في جامعة تكساس. وكان أحد أعضاء فريق كأس ووكر لعام 2011 ولعب في ثلاث من أربع جولاتك. حيث انخفض إلى النصف في مباراته الرباعية وفاز في كل مباريات الفردية.

وفاز سبيث في ثلاث أحداث في سنته الأولى في تكساس وتفوق على الفريق في معدل تسجيل الاهداف. وقد ساعد أيضاً سبيث فريقه على الفوز ببطولة NCAA. وقد تم تعيينه في فريق BIG 12. وهو أول فريق أفراده جميعهم أمريكان ويضم أفضل 12 لاعب لذلك العام بالاضافة إلى الحائز على أفضل لاعب للعام.

وفى عام 2012 كان سبيث لعب كبديلاً في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة بعد انسحاب براندت سنيديكر من البطولة.  

أحتراف المهنة                                                               [عدل]

 [بحاجة لمصدر]خلال عام 2012، بينما فشل "سبث" في التقدم إلى المرحله النهائيه من رابطه بى الجولف المحترفين ،قطع منتصف طريقه للأحتراف أثناء عامه الدراسى الثانى في ولايه تكساس ،وهو مازال يبلغ ال تاسعه عشر من عمره. وفى يناير عام 2013،قام بعقد شراكه مع مجموعه "أندر أمورى"–التى تصنع الأحذيه والملابس الرياضيه–لترعاه،و مع مجموعه "بايوستيل للمكملات الغذائيه" في مارس .                                                                                         

عام 2013[عدل]

 فى موسم 2013،لعب"سبث" أول بطوله له في يناير،حيث أخفق في تسديد ضربتين له –من الجهه اليسرى-أثناء أفتتاح تأمينات المزارعين في ملعب "تورى بينس". و في مارس، تعادل للمره الثانيه في بطوله "بورتو المفتوحه"و تعادل للمره السابعه في بطوله "خليج نامبا بتسديده لثلاث ضربات بيده اليسرى.  وفى مارس نال "سبث" مرتبه العضو المؤقت المميزه،مما سمح له بإعفاءات غير محدوده من الراعى،على عكس إعفاءات اللاعبين غير الأعضاء المحدوده،و عددها سبعه للموسم الواحد. علاوه على ذلك،قام بحجز مقعده ضمن أفضل عشره لاعبين في إبريل/نيسان الماضى بتعادله في مناسبه "أر بى سى هريتيدج" ليحصل على المركز التاسع.  و في الرابع عشر من يوليو (قبل حوالى أسبوعين من عيد ميلاده العشرين)فاز "سبث"بجائزة"كلاسيكيه جون ديرى" ،لتسديده في الحفره الخامسه من ثلات جهات في مباراه فاصله ضد حامل اللقب "زاك جونسون"ونظيره "ديفيد هيرن".بإلاضافه إلى ذلك، أصبح "هيث" أصغر رابع لاعب يفوز بجوله لاعبى الجولف المحترفين،و تم تنصيبه بأول مراهق يفوز في تلك البطوله،حيث أن "رالف جولدال" فاز في بطوله سانتا مونيكا"المفتوحه عام 1931 ففى ذلك العام أستطاع "سبث" الخروج من الغرفه العشبية المحصنة –المتواجدة تحت الأرض- من الفتحه الأثنين والسبعين،ليجعل بذلك المباراه فاصلة. و مع ذلك الفوز، تم منح "سبث" العضويه الكامله في بطوله لاعبى الجولف المحترفين. و أصبح بذلك مؤهلا" لكأس "فيديكس"،حيث نال المركز الحادى عشر في الترتيب. لقد جعله ذلك الفوز يشارك في بطوله الجولف المفتوحه لعام 2013، بطوله لاعبى الجولف للمحترفين، و بطوله "الماسترز" عام 2014. و بعد خمسه أسابيع من فوزه، لعب "سبث"مباراه "ويندهام" ،حيث خسر في مباراة فاصلة مع "باتريك ر يد" .                                                                                      قام "سبث" بالتسديد في الجوله السادسه والعشرين في بطوله "دويتشه تانك"، حيث قفز إلى المركز الرابع بحصوله على تعادل.و بعد يومين فقط من البطوله،تم أختياره للعب في فريق الولايات المتحده في كأس الرؤساء عام 2013–من قبل كابتن "فريد كوبلز" . وفي السابع والعشر ين من سبتمبر عام 2013، تم تلقيبه باللاعب الناشئ لبطوله "لاعبى الجولف المحترفين" لهذا العام. و في نهاية موسم 2013،كان"سبث" يحتل المركز العاشر في قائمه المال لبطوله "لاعبى الجولف المحترفين" ،والمرتبه الأثنين والعشر ين في الترتيب الرسمى لرياضة الجولف فى العالم.                                                                 

عام 2014[عدل]

قدم "سبث" أول مشاركه له مع "ماسترز" في إبر يل،و شارك (مركز) الحفرة الرابعة والعشر ين مع "بو با واتسون".و في مرحلة ما خلال الجولة النهائية،كان قائدا" قائما بذاته من خلال ضربتين في موقعه ، ليصبح بذلك أصغر بطل "ماسترز"فى التاريخ. و لقد سجل "تايغر وودز" هذا الرقم القياسى في عمر الواحد والعشرين.و كانت المفاجأه أن أستطاع "واطسون" استعاده الصداره بالتقدم على تسعه لاعبين معه –فهو لم يتنازل عن البطوله بعد. و تعادل "سبث"للمره الثانيه في جولته مع "جوناس بلكست"،ليصبح بذلك أصغر لاعب يحصل على المركز الثانى في تاريخ "الماسترز".أنهى "سبث" البطوله بدون أهداف تفوق او تعادل المستوى الثانى والسبعين في أى من جولاته. و نقلته لمسته الاخيره ليصبح لأول مره من أفضل عشره لاعبين في التصنيف العالمى                                                                   

S

و بعد بطوله لاعبى الجولف للمحترفين، وقع الأختيار على "سبث"لينضم إلى فر يق "كأس رايدر" ،ليصبح بذلك أصغر أمريكى يلعب في المباريات بعد مرور 85 عاما" منذ وجود "هورتون سميث" في عام 1929.

.و في نوفمبر، فاز "سبث" ببطولته الثانيه كمحترف في البطوله "الأسترالية-الأماراتية "المفتوحة خلال بطوله لاعبى الجولف للمحترفين فى أستراليا. و في الجوله النهائيه أحرز رقم قياسى وهو 63 ليفوز بست ضربات. 

و بعد أسبوع ، أكمل سلسلة من الأنتصارات المتتالية ،ليفوز في تحدى "البطل العالمى" بولاية فلوريدا. ولقد فاز ببطوله "واير تو واير"–وهى بطوله تقام بعد كل جوله ويفوز بها لاعب-وبذلك يكون قد حقق رقما"قياسيا" جديدا" في تسجيل 26 نقطه تحت المعدل. .

2015[عدل]

فى الخامس عشر من مارس فاز سبيث ببطولة فالسبار فى مباراة اقصاء ثلاثية جمعتهبـباتريك رييد وشين أوهاير، أمن سبيث فوزه في الحفرة الإضافية الثالثة بعدما أرسل ضربة من على بعد ثلاثين قدم. هذا الفوز رفع سبيث إلى المركز السادس في التصنيف العالمى الرسمى للاعبى الجولف.

تقدم سبيث إلى المركز الرابع فى التصنيف العالمى بعدما أنهى بطولة فاليرو        تكساس المفتوحة فى الوصافة.  في الأسبوع التالى خسر سبيث في مباره فاصله مفاجئه في بطوله شيل هيوستن المفتوحه ، بعد أن احتل الصاداره بفارق 54 حفره ،و أطلق تسديده في في الدورى النهائي ال70 ،لكنه اضطر إلى ثقب 8 اقدام على الأخير لإجبار المبارات الفاصله بعد جولات منخفضه من قبلجي بي هولمز و جونسون فاغنر التى دفعتهم إلى قمه المتصدرين .في أول ثقب فاصل وضع سبيث سيارته في الماء تقريباَ ثم تابعها بتسديده سيئه في القبو الاخضر ، مما أدى إلى إقصائه من المباره الفاصله التى فاز بها هولمز.

2015 بطولة الاساتذة [عدل]

فى 9 أبريل، أطلق سبيث الجولة الافتتاحية 64 لينهى اليوم بثمانى ضربات تقدر كل ضربة بثلاث تسديدات في بطولة الماسترز في أوغوستا، جورجيا. سجل سيبًث رقما ً قياسا كأصغر لاعب يقود البطولة بعد الجولة الأولى. وكانت النتيجة التي حققها هي فقط تسديدة واحدة من تسديدات سجل الدورة ال63 التى كانت من نصيب نيك برايس و جريج نورمان ، حيث جاءت جولتهما عامي 1986 و 1996 على التوالي..

أطلق سبيث 66 تسديدة في اليوم التالى ليحطم فجوة سجل تهديف الماسترز36  من خلال تسجيل 14 من 130 خلال جولتين . الرقم القياسي السابق الذي وضعه ريمون دفلويد فى عام 1976 كان 13 من 131. فقد حطم فجوة تهديف فى  الماسترز باطلاق 16 من 200 خلال 3 جولات .

خلال الجولة الأخيرة ثبت سبيث لفترة وجيزة عند نتيجة التهديف 19  لكنه غمر الحفرة النهائية مما أدى إلى ربط سجل تايجر وودز عام 1997 بتسجيله 18 نقطة. وضع سبيث الرقم القياسي لمعظم التهديفات خلال الماسترز عن طريق تسجيل 28 نقطة وأصبح ثاني أصغر شخ وكان فوزه هو أول فوز في الماسترز يحرزه لاعب بنتيجة قليلة منذ ريمون فلويد في عام 1976. ونقل الفوز سبيث إلى المركز الثاني في التصنيف العالمي الرسمي للجولف. 

بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2015[عدل]

في 21 يونيو ، فاز سبيث في افتتاح بطولة الولايات المتحدة للمطالبة بالبطولة الكبرى الثانية له. فقد قام بتقليص واحدة تحت 69 في الجولة النهائية لينتهي بمجموع 275 (-5) والفوز بالبطولة بضربة واحدة على داستن جونسون و لويس أوستويزن. كان سبيث قد بدأ اليوم في مباراة رباعية ليحصل على الصدارة ولعب في المجموعة قبل الأخيرة إلى جانب براندن جريس.

افتتح جولته النهائية بشبح لكى يقع خلفه، , ولكن بعد ذلك  كان هناك جولة من 12 متسابق و تهديفان في 14 فجوة جانبه نقله ذلك إلى التعادل فى التقدم  مع غريس بخمسة نقط لكل منهم. و فى الحفرة السادسة عشر ضرب غريس تسديدته خارج الحدود التي ادت الى  نعمة ضرب له المحملة بالرصاص خارج الحدود التي أدت إلى ازدواج الشبح و استفاد سبيث من خلال الدحرجة في طارة طويلة لخلق 3 ضربات فارقة مما اعطى سبيث قيادة ثلاث ضربات مع لاعبين.  ومع ذلك ، على نقطة الانطلاق 17، سبيث دفع نقطة الانطلاق الخاصة بيه بشكل جيد إلى ارض وعرة و خشنة، مما أدى  إلى شبح مضاعف و اقترن مع تهديف جونسون في الجولة ال16،و اصبح الاثنين متعادلان فى القيادة  لفترة وجيزة. و قد هدف سبيث فى الجولة ال18 ليصبح القائد فى النادى. وقام  جونسون بضربة كالنسر للفوز بالبطولة على الفور في الحفرة الثانية والسبعين ، ولكن بثلاث ضربات من 12 قدمًا لتنتهي بضربة واحدة خلفه.

اصبح سبيث اللاعب السادس الوحيد علي الاطلاق الذي فاز بالماسترز وبطوله الولايات المتحده التى تم افتتاحها في نفس العام ،و أصبح اللاعب الأول منذ تايجر وودزعام 2002. انجز اربعه لاعبي جولف اخرين كريغ وود و بين هوجان و أرنولد بالمر و وجاك نيكولاس هذا العمل البطولى وهم ايضا اعضاء قاعة المشاهير. حيث اصبح رابع اصغر لاعب يفوز بالعديد من البطولات الكبري واصغر فائز في بطوله الولايات المتحده التى تم افتتاحها منذ  بوبي جونز عام 1923.

بقية عام2015[عدل]

قبل افتتاح البطولة المفتوحة بأسبوع،فضل سبيث اللعب في كلاسيك جون ديري كلاسيك جون ديري عليإدارة الأصول الاسكتلندية المفتوحة فى أبردين ، حيث كان هناك العديد من اللاعبين البارزين الآخرين يتنافسون للتحضير لدورات أسلوب التواصل.

أطلق سبيث أدني جولاته من مسيرته الاحترافية حتى الآن بـ في الجولة الثالثة ،  وفي النهاية فاز بالبطولة في مباراة فاصلة مع توم جيليس بعد أن ضرب جيليس الكرة في البركة في حفرة اللعب الثانية ، فكسب سبيث انتصاره الرابع لهذا العام ، انتهى سعيه عن البطولات الأربع الكبرى عندما أنهى تعادله في المركز الرابع في البطولة المفتوحة بنتيجة نهائية بلغت 14 ضربة ، بضربة واحدة فاصلة من مباراة ، وكان قد تعادل بالرغم أنه أسقط الكرة بضربة واحدة من الخلف في الحفرة السابعة عشر ولكنه لم يستطع أن يفعلها في الحفرة الثامنة عشر.

بعد الانتهاء في المركز الثاني خلف جيسون داي في بطولةبى جى ايه 2015 أصبح رقم واحد في العالم في ترتيب لعبة الجولف العالمية الرسمية ، وكان من الـ 18 لاعب غولف مختلف اللذين فازوا بشرف هذه اللعبه ، كما انه كان رقم واحد لمدة أسبوعين في أغسطس 2015 وأسبوع في سبتمبر. فشل سبيث فيباركليز وبطولة البنك الألماني اللذين هما أول حدثين في تصفيات كأس فيديكس. ومع ذلك ، حافظ على تعادله في المركز الثالث عشر في بطولةبى أم دابليو وعلى المركز الثاني في الترتيب العام. و بسبب احتياجه فقط لحسم الانتصار في البطولة ، فاز سبيث في بطولة 2015 في نادي ايست لاك للغولف بأربعة ضربات. و كان هذا انتصاره خامس في هذا العام.أصبح سبيث بطل كأس فيديكس التاسع وحصل على 10 مليون دولار مكافأة للفوز بالكأس.كما أنه فاز بمبلغ 12030485 دولارًا أمريكيًا (لا يشمل المكافأة التي تبلغ 10 ملايين دولار) في عام 2015 ، وهو سجل جولة بى جى ايه لسنة واحدة. وبذلك استعاد الترتيب العالمي لمدة عام. 

اكتسح سبيث جميع الجوائز الرئيسية لهذا الموسم: لاعب السنة لل بى جى ايه و لاعب جولة ال بى جى ايه للسنة (جائزة جاك نيكلوس) جائزة فاردون و جائزة بايرون نيلسون لقيادة الجولة في متوسط النقاط ، و جائزة أرنولد بالمر لقيادة قائمة الجولات السياحية.

2016[عدل]

بدأ سبيث عامه بفوزه ببطولة هيونداي للأبطال مع العرض المهيمن الذي شهد له السباق إلى فوز بثماني اشواط على باتريك ريد. كانت درجته 30 ليست نتيجة مجهوده الشخصي فقط ، بل كانت أيضًا المرة الثانية التي يصل فيها لاعب إلى 30 في بطولة جولة بى جى ايه من 72 حفرة ، بعد تحقيق إيرني إلس العمل البطولي في عام 2003 في نفس الحدث. أيضا اشترك سبيث في تايغر وودز فائزاً بجولة بى جى ايه السابعة قبل سن23 .  

فى ابريل 2016 أرسل سبيث ركلة بوجى الحرة من على بعد 66 قدمًا فى الجولة الأولى من بطولة الأساتذة ليفتتح بها ركلتين أخريتين. كما حقق ركلة من على بعد 74 قدمًا خلال الجولة الثانية، ليتفوق بنقطة واحدة على روي مكلروى فى نهاية الاسبوع. استمر سبيث فى التقدم فى الجولة الثالثة بتسديدة أحرزت له 73 نقطة. فى الجولة الأخيرة بعدما تقدم بخمس ركلات، عانى سبيث فى واحدة من اقوى الانهيارات فى تاريخ بطولة الاساتذة، وقد قُرن إنهياره بانهيار جرج نورمان فى بطولة الاساتذة عام 1996 بعدما سدد ركلات البوجيز عند الحفرة العاشرة والحادية عشر، سدد سبيث كرتين في المياة قرب الحفرة الثانية عشر، ما أدى به إلى التعادل في الركلة الثالثة والرابعة لمنافسة.  حل سبيث في وصافة البطولة بعدما هُزم من دانى ويلت. قالنيك فالدو الفائز ببطولة الاساتذة ثلاثة مرات والذى حقق بطولة 1996. أن انهيار سبيث يُعد نزهة ممتعة لنورمان في المانوليا لان

في 29 مايو عام 2016 عاد سبيث لدائرة الفائزين للمرة الأولى منذ انهيار الماسترز عندما فاز بالديان اند لوكا للناشئين فقد أحرز عددا قليلا و هو ستة ثقوب في مبارة الجولف و كان ذلك يوم الأحد ليري تحديات هاريس انجلش الذي أحرز ثلاث ضربات

رفض سبيث أن يكون عضوا في فريق الجولف للولايات المتحده في أولمبياد صيف 2016 في ريو دي جانيرو 

لعب سبيث دورًا بارزًا في فوز فريق الولايات المتحدة ببطولة ريدر، بعدما قدم عرضًا قويًا في بطولة فيديكس الاقصائية عام 2016.المتحدة حيث انه صُنف الثالث عالميا بعد جاكسون داي و روري ماكرولي، وبدأ الجميع ينظر إلى سبيث كقائد غرف الملابس الأمريكية، هذا ما يوضح نضجه في الثالثة والعشرين من عمره بالاضافة إلى الاحترام الذى يكنه له الجميع. في نوفمبر فاز سبيث ببطولة الإماراة الاسترالية المفتوحة للمرة الثانية خلال ثلاث سنوات منطلقا نحو الجوله 69 و الأخيرة لينتهي منها قبل انتهاء الوقت باثنتا عشر ثانية في نفس المستوي مع كاميرون سميث واشيلي هول.أحرز سبيث باللقب في أول مواجهة مع بيرسي بينما خسر هول فرصة الضئيله وكان الفائز سبيث بالبطولة الحاديثة عشر في مهنته الاحترافية و الثالثة لعام 2016

2017[عدل]

بدأ سبيث العام كبطل معروف في بطوله [ اس بي اس] و لكن كان علية ان يهدأ من أجل الرباط الثالث ستة ضربات وراء الفائز النهائي جاستن توماس .في الأسبوع التالي في بطولة سونى المفتوحة فى هاوااي سبيث الثالث وحقق قمة اخري في واست ماندجمنت فينيكس المفتوحة

في 12 فبراير ف البي جي تور نال سبيث كمحترف انتصاره رقم مائة و اصبح سبيث الرجل الثاني إلى جانب تايجر وودز الذي فاز 9 مرات بالبطولة بي جي ايه تاور قبل أن يتم سن الثالثة و العشرون بعدالحرب العالمية الثانية . بدايته الثانية كانت في رباط الثاني و العشرين في بطولة جينسيس المفتوحة قبل الانتهاء الثاني عشر في بطولة العالم للجولف مكسيكو شامبيونشيب و كان حدثت الثاني بطوله الجولف العالمية .تكنولوجيا مباراه دبليو جي سي يللي سبيث حاز على المركز الخامس و لكنة فشل في رهان التقدم و المفاجأة أن الخساره أما لاعب ياباني هيديتوهانيهارها البالغ من العمر 54 عاماً كان ذلك في مفتوح المباراة مما استهلكه نفسيا .جاءت الخسارة بعد اسبوع في بطولة شل اوستن المفتوحة.

و مباراه اخري انهي سبيث الحادي عشر مما ادي لحصوله على المركز الرابع في ماستر و كانت تلك المرة هي الاولي التي لم ينتهي سبيث فيها الأول أو الثاني و كام ذلك في مفتوح العام .دخل سبيث الجولة الأخيرة وفقد هدفين و لم يفقد سوىثلاثه من 75 حدث ذلك يوم الأحد. و حقق الله في الحصول على المركز التانى. بعد ما انتهي سبيث الرابع أمام ديان بالمر في زوريتش كلاسيك فقد سبيث ضربات متتابعة في شامبيون بلاير و ايه تي اند تي بيرون نيلسون .عاد سبيث مرة أخرى في ديان ديلوكا انفتيشن أثبت جدارته و انهي قبل الفائز حينها كيفن كيسنز .تماسك غير متوقع تبع نهايته قبل يومين اس اوبن 2017 

بعد الإنتهاء فى المركز الرابع إلى جانب ريان بالمر في بطولة زيوريخ الكلاسيكية ، غاب سبثث عن ركلات متتالية في بطولة اللاعبين (وهي الثالثة على التوالي التي لم يسبق له مثيل في لعبة "الرائد الخامس" غير الرسمي) و بطولة إيه تي أند تي بيرون نيسلسون. وجاءت العودة إلى التشكيلة في بطولة دين و ديلوتسا الاكاديمية ، حيث غاب سبيث عن الدفاع بنجاح عن لقبه ، حيث أنهى تسديدة من الفائز في النهاية كيفن كيسنر. التعادل الثابت إذا كان غير مقيس في الشوط الثالث عشر في بطولة النصب التذكاري ، في بدايته الأخيرة قبل بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.

وصل سبيث إلى إيرن هيلز في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة باحثًا فوز ثانٍ في ثاني أكبر لعبة غولف في ثلاث سنوات وثالث لقب رئيسي بشكل عام. مع الأسماء الكبيرة ، بما في ذلك الأسماء الثلاثة الأولى في العالم (المدافع عن اللقب والمصنف الأول على العالم داستن جونسون والمصنف الثانى على العالم روري ماكلروي والمصنف الثالث على العالم جاسون داي) جميعهم فشلوا في تسديد الركلات الحاسمة، بينما تمكن سبيث من القيام بذلك ومع فقط ثماني ركلات تخطى جميع اللاعبين الذين وصلوا إلى تصفيات عطلة نهاية الأسبوع ، كان عنوان أي شخص هو الفوز. أما بالنسبة لـسبيث ، فقد سجل 76 مقابل 4 في يوم السبت أي فرصة مقابل أي فرصة ، وانتهى في نهاية المطاف في مباراة واحدة على قدم المساواة في البطولة وفي تعادل 35

في الأسبوع التالي ، ظهر سبيث لأول مرة في بطولة المسافرين وبدأ مع7 تحت 63 من التقدم في الدور الأول بعد الجولة الأولى وابقى صالحه يتجه إلى الدور النهائي. أنهى البطولة في -12 ، جنبا إلى جنب مع دانيال بيرغر ، الذي كان يسعى لانتصاره الثاني في ثلاثة أسابيع.سبيث يخرج إلى أول حفرة مباراة فاصلة ليأخذ لقبه العاشر فى بطولة البى جي ، بعد شهر أو أكثر بقليل من يوم ميلاده الرابع والعشرين. 

بطولة 2017 المفتوحة [عدل]

في  23 يوليو ، فاز سبيث بالبطولة المفتوحة في رويال بريكدال ، مما منحه لقبه الرئيسي الثالث. وتعادل سبيث في الصدارة بعد الدور الأول من السباق الذي أقيم في دور الستة والستين ليحتل الصدارة بعد الجولتين الثانية والثالثة ، تاركا له ثلاث ركلات فارقًا عن مات كوشار في اليوم الأخير. ومع ذلك، تولى كوشار زمام المبادرة بخمسة حفر متبقية بعد أن قاد سبيث كرة على بعد 100 ياردة إلى يمين الممر على المقعد الرابع عشر ، تاركا له أمر لا يصدق ويحتاج إلى أخذ ضربة واحدة لركلة ضربة واحدة. رد سبايث على هذا التذبذب رآه يقترب من نقطة الإنطلاق في 14 (حيث كان يصنع طائر) ، واستنزف 35 قدماً من أجل نسر في 15 ، وتمشيط الطيور في16 و 17. انتهى سبيث مع الجولة النهائية ، الذي كاد أيضا وأصبح ثاني لاعب في التاريخ بعد جاك نيكلاوس للفوز بثلاثة من أربعة ملاعب جولف للرجال قبل عيد ميلاده الرابع والعشرين. 

ما تبقى من عام 2017[عدل]

بعد الانتهاء متعادلًا في الدورة الثالثة عشر من بطولة بريدج ستون الأكاديمية، لعب سبيث النهائى الأهم في العام، نهائى بطولة بى جى آيه. وهو يملك الفرصة ليتوج ببطولة الجراند سلام الأهم في مسيرته، ليصبح بذلك الرجل السادس في التاريخ الذى أتيحت له تلك الفرصة. على أى حال لقد انتهت المباراة بالتعادل، كانت تلك فرصته الوحيدة ليصبح اللاعب الأصغر الذى يكمل بطولات الجراند سلام.  

حل سبيث في المركز الثانى في بطولة فيدكس في نسختها الأولى حيث خسر أمام أفضل لاعب جولف في العالم داستين جونسون بعد ركلات الترجيح. كان سبيث متقدم بثلاث ركلات في الجولة النهائى، كما تقدم بخمس ركلات نظيفة بعد جولة الأحد، ولكن على أى حال وصلت المباراة إلى التعادل في جولاتها الأخيرة. ولكن ركلة كسر التعادل سقطت في المياه، ليعطى الأفضلية لجونسون. تساوى الضربات في الجولة السابعة عشر، ذهب بالرجلين إلى النقطة الثانية والسبعين والحفرة الأخيرة. بدأ أن سبيث يملك الأفضلية حيث تأخر في ركلته سبعين قدمًا، بينما جونسون احتاج إلى الركل من مسافة أبعد.  

ملاحظات[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ معرف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت: https://www.britannica.com/biography/Jordan-Spieth — باسم: Jordan Spieth — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017 — العنوان : Encyclopædia Britannica

الموقع الرسمي

الموقع الرسمي