جون فوستر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جون فوستر
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد سنة 1738  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 1824 (85–86 سنة)  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة عالم مناعة،  وجراح  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات


الدكتور جون فوستر (1738-1824) جراح وطبيب في ثورنبوري، غلوسسترشاير. وهو صديق وزميل محترف ل إدوارد جينر، كان له دورا هاما في اكتشاف لقاح الجدري. في 1768 أدرك فوستر أن العدوى السابقة مع جدري البقر جعلت شخصا محصنا ضد الجدري.[1][2]

في 1768، أشار فوستر إلى أن اثنين أشقاء كانوا قد أصيبو عن قصد بمرض الجدري. ولكن الدكتور أدرك أن المرض لم يكن لجدري العادى وإنما كان جدري البقر. وهذا ما دفع فوستر إلى التساؤل عما إذا كان جدري البقر قد يحمي ضد الجدري، وهو مفهوم لم يكن يعرفه من قبل. ويقال إنه ناقش هذه الإمكانية على عشاء جمعية كونفيفيو الطبية في فندق شيب إن في ألفيستون. كما شجع الاخرين على اجراء التحقيق. ومن بين أولئك الذين شاركوا في الاجتماع إدوارد جينر، وهو متدرب طبي شاب في ذلك الوقت.[3][4]

اتبع فيستر هذه الملاحظة، ولكن فقط إلى حد محدود.

في عام 1796، تم استدعاء فيستر لزيارة صبي محلي كان مريضا بالجدري في وقت مبكر، وسأله جون بلاير، عم الصبي، ما إذا كان الصبى سيتم تطعيمة ب جدري البقر لإنقاذه من الجدري. ووفقا لما ذكره فيوستر أنه كان قد فكر بالفعل في ذلك ولكنه قرر ضده، في رأيه، كان التباين ناجحا جدا وبدا بديلا لا لزوم له. ومع ذلك، ذهب فوستر لتطعيم ثلاثة أطفال في ثورنبوري بواسطة جدري البقر.[3][5]

مراجع[عدل]

  1. ^ George Pearson, ed., An Inquiry Concerning the History of the Cowpox, Principally with a View to Supersede and Extinguish the Smallpox (London, England: J. Johnson, 1798), pp. 102-104. نسخة محفوظة 16 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Many sources claim that in 1765, Fewster read a paper to the Medical Society of London titled "Cow pox and its ability to prevent smallpox". However, the Medical Society of London was created in 1773. See:
  3. أ ب Jesty، Robert؛ Williams، Gareth (2011). "Who invented vaccination?" (PDF). Malta Medical Journal. 23 (2). اطلع عليه بتاريخ 08 أغسطس 2012. 
  4. ^ Charles Creighton, M.D. (1889). "Chapter 3. Jenner's "Inquiry."". Jenner and Vaccination - A Strange Chapter of Medical History. London: Swan Sonnenschein & Co, Paternoster Square. صفحة 55. Dr. Jenner has frequently told me that, at the meetings of this Society [the Convivio-Medical, which met at the Ship at Alveston in the southern division of the county, and was attended, among others, by Fewster, the chief authority on cow-pox], he was accustomed to bring forward the reported prophylactic virtues of cowpox, and earnestly to recommend his medical friends to prosecute the inquiry. 
  5. ^ Baron، J. (1827 (vol 1), 1838 (vol 2)). Life of Edward Jenner, MD, with illustrations of his doctrines and selections from his correspondence. London: H Colbourn. 

انظر أيضا[عدل]