تحتاج هذه المقالة لتدقيق لغوي أو إملائي.

حاجز أبهري رئوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Circle-icons-typography-ar.svg
هذه المقالة تحتاج لتدقيق لغوي أو إملائي. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإجراء التصحيحات اللغوية المطلوبة. (أبريل 2019)
حاجز أبهري رئوي
الاسم اللاتيني
septum aorticopulmonale
Gray470.png
Diagrams to show the development of the septum of the aortic bulb and of the ventricles.

Transverse sections through the aortic bulb to show the growth of the aortic septum. The lowest section is on the left, the highest on the right of the figure.
Transverse sections through the aortic bulb to show the growth of the aortic septum. The lowest section is on the left, the highest on the right of the figure.
تفاصيل
سلف عرف عصبي
مصطلحات جنينية E4.0.3.5.0.3.12  تعديل قيمة خاصية مصطلحات علم الأجنة (P1693) في ويكي بيانات

يتكون حاجز الشريان الأورطي (المعروف أيضا باسم الحاجز اللولبي ، أو الحاجز الأبهرى في النصوص القديمة) من النمور العصبية ، وبالتحديد القمة العصبية القلبية ، ويفصل بنشاط الشريان الأورطي والشرايين الرئوية والصمامات مع الحاجز بين البطينين داخل القلب أثناء نمو القلب.[1][2]

البناء[عدل]

في القلب النامي ، يتم تقسيم الجذع الشرياني والبوصلة بواسطة حاجز الأبهر. هذا يجعل مظهره في ثلاثة أجزاء. 1. مشروعين ثخينين شبيهين بامتداد القاع إلى تجويف الأنبوب ؛ هذهتعطيه زياده في الحجم ، وتلتقي في نهاية المطاف وتصهر لتشكيل الحاجز ، والذي يأخذ مسار حلزوني نحو الطرف القريب من الشرياني الجرنسي. يقسم الجزء القاصي من الجرة إلى سفينتين ، الشريان الأورطي والشريان الرئوي ، التي تقع جنبًا إلى جنب فوق ، ولكن بالقرب من القلب يوجد الشريان الرئوي أمام الشريان الأبهر. 2. تظهر أربع وسائد في الشغاف في الجزء القريب من الشرايين الجذعية في منطقة الصمامات شبه الدائرية المستقبلية ؛ يتم وصف الطريقة التي ترتبط بها هذه الحاجز الأبهري أدناه 3. اثنين من ثخين الشغاف - الأمامي والخلفي - تتطور في الحبل البلعة وتتحد لتشكيل حاجز قصير. هذا ينضم أعلاه مع الحاجز الأبهر وأسفل مع الحاجز البطيني. ينمو الحاجز لأسفل إلى البطين كقسم مائل ، والذي يمزج في نهاية المطاف مع الحاجز البطيني بطريقة تجعل الحبل البلبي في اتصال مع الشريان الرئوي ، وخلال الأخير مع الزوج السادس من الأقواس الأبهرية ؛ في حين يتم إدخال البطين الأيسر إلى الاستمرارية مع الشريان الأبهر ، الذي يتواصل مع أقواس الأبهر المتبقية.

أهمية سريرية[عدل]

إن الآلية الفعلية لفصل مجرى التدفق الخارجى غير مفهومة بشكل جيد ، ولكن يتم التعرف عليها كعملية ديناميكية مع مساهمات من تفاعلات مقلصة ، ديناميكية الدورة الدموية ، وتفاعلية المصفوفة خارج الخلية. يمكن أن يتسبب عدم انتظام الحاجز في حدوث حالات القلب الخلقية رباعية الفالوت ، والشريان الجراحي المستمر ، واستبدال الشرايين العميقة ، ورَقُ الشريان اللثوي ، والاتصال الوريدي الرئوي غير الطبيعي.

المراجع[عدل]

هذه المقالة تعتمد على مواد ومعلومات ذات ملكية عامة، من الصفحة رقم 514  الطبعة العشرين لكتاب تشريح جرايز لعام 1918.

  1. ^ Kirby ML، Gale TF، Stewart DE (1983). "Neural crest cells contribute to normal aorticopulmonary septation.". Science. 220 (4061): 1059–61. PMID 6844926. doi:10.1126/science.6844926. 
  2. ^ Jiang X، Rowitch DH، Soriano P، McMahon AP، Sucov HM (2000). "Fate of the mammalian cardiac neural crest...". Development. 127 (8): 1607–16. PMID 10725237.