تولد الأوعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صورة ثلاثية الأبعاد لتكون أوعية دموية جديدة من أوعية موجودة سابقًا

تولد الأوعية[1] أو تكون الأوعية الدموية الجديدة[1] (بالإنجليزية: Angiogenesis)‏ هي عملية فيزيولوجية والتي من خلالها تتشكل أوعية دموية جديدة تتفرع عن أوعية موجودة اصلًا. وهذا يختلف عن عملية تشكل الاوعية والتي هي تشكيل متجدد للخلايا المبطنة Endothelium  من مكونات خلايا الاديم المتوسط.ان الاوعية الاولى في الجنين المتطور يتشكل خلال عملية تشكل الاوعية، بعد ذلك تبدا عملية تولد الاوعية لمعظم، إذا لم نقل للكل، وذلك بنمو الاوعية الدموية خلال فترة التطور، أو خلال المرض.

ان عملية تولد الاوعية هي عملية حيوية وحية في النمو والتطور، وكذلك في عملية شفاء الجروح، وخلال عملية تشكل النسيج الحبيبي. ومع ذلك، هي عملية اساسية لتحول وانتقال السرطان من حالة سرطان حميد إلى ورم خبيث، وذلك يتم علاجه باستخدام مواد كابحة ومانعة لتولد الاوعية Angiogenesis inhibitors. ان الدور الرئيس لتولد الاوعية في نمو السرطان، اقترح لاول مرة في عام 1971 من قبل العالم جودا فولكمان Judah Folkman، والذي وصف السرطان  بانه ساخن ودموي.

المراجع[عدل]

  1. أ ب "Al-Qamoos القاموس - English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. مؤرشف من الأصل في 21 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.