حاجز ناري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فاصل النار يُطلق عليه أيضًا "طريق النار" أو "خط النار" أو "فاصل الوقود"

الحاجز الناري أو الفاصل الناري (بالإنجليزية: firebreak)، هو وجود فجوة في الغطاء النباتي أو غيرها من المواد القابلة للاحتراق التي تعمل كحاجز لإبطاء أو وقف تقدم حرائق الغابات. وبمعنى آخر هو مجال له شكل طريق يكون غير مغروس بين المغروسات، أو على هوامشها، والذي يتم الاحتفاظ به خال من النباتات القابلة للاشتعال في السنوات الأولى.

قد يحدث الحريق بشكل طبيعي عندما يكون هناك نقص في الغطاء النباتي أو الوقود، مثل النهر أو البحيرة أو الوادي. قد تكون حرائق الحريق أيضًا من صنع الإنسان، والعديد منها يعمل أيضًا كطرق مختلفة، مثل طريق قطع الأشجار أو مسار الدفع الرباعي أو الطريق الثانوي أو الطريق السريع.

تم إنشاء أغلى فاصل نار في العالم عندما تم تحريك جزء من شارع فان نيس في سان فرانسيسكو لوقف انتشار الحريق الناتج عن زلزال سان فرانسيسكو عام 1906.[1] مكافحة الحرائق بعد وقوع الزلزال تكون بالعادة صعبة للغاية، لأن الزلزال قد يتسبب في تمزق أنابيب المياه، مما يؤدي إلى فقد كامل لضغط الماء.

فاصل النار في غابة بريندان بيرن ستيت في منطقة باين بارنز بولاية نيوجيرسي

المراجع[عدل]

  1. ^ Coleman، Le Vert (1906-05-02). "U.S. Army Dynamite Report - 1906 Earthquake". www.sfmuseum.org. مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2015. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2018. 
SanFranHouses06.JPG
هذه بذرة مقالة عن كارثة أو إدارة الكوارث بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.