المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

حادثة التصادم الجوي في فيا كاستيلي 2015

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
حادثة التصادم الجوي في فيا كاستيلي
Collision aérienne de Villa Castelli
Eurocopter AS-350B-3 Ecureuil AN1946698.jpg
يوروكوبتر إيه إس 350 مشابهة للهيليكوبتر المنكوبة

ملخص الحادث
التاريخ 9 مارس 2015
البلد
Flag of Argentina.svg
الأرجنتين  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
نوع الحادث تصادم جوي
الموقع فيا كاستيلي (لا ريوخا) -  الأرجنتين
إحداثيات 29°01′05″S 68°13′37″W / 29.018°S 68.227°W / -29.018; -68.227  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الوفيات 10
الناجون لا يوجد
اسم الطائرة 2 هيليكوبتر يوروكوبتر إيه إس 350
المالك حكومة مقاطعة لاريوخا وشرطة سانتياغو ديل استيرو
تسجيل طائرة LQ-CGK و LQ-FJQ

حادثة التصادم الجوي في فيا كاستيلي 2015 (بالفرنسية: Collision aérienne de Villa Castelli) هو حادث حادث طيران بين مروحيتين وقع في 9 مارس 2015 في فيا كاستيلي (لا ريوخا) في الأرجنتين.

ثمانية فرنسيين لقو حتفهم في الحادث بينهم عدة رياضيين دوليين، فلورونس أرتو (قوارب شراعيةكاميي موفا (بطلة دولية وأولمبية في السباحةألكسي فاستين (ملاكم دولي وأولمبي) وكانوا بصدد التوجه لتمثيل برنامج دروبد، إضافة لطاقم البرنامج، لورون سباسنيك، فولوديا غينار، لوسي ماي دالبي، بريس غيلبار وإدوارد جيل إلى جانب سائقي الهيلكوبتر الأرجنتينيين خوان كارلوس كاستيو وروبيرتو أبات ليكون في الإجمالي 10.

تم تصوير لحظة الحادث بالفيديو.

السياق[عدل]

نوع المروحيتين المتصادمتين هما يوروكوبتر إيه إس 350 تحمل كل واحدة منهما 5 أشخاص وذلك في إطار تصوير النسخة الفرنسية من البرنامج السويدي ذو الطابع الواقعي والذي إسمه دروبد (Dropped) من إخراج أدفنتشر لاين برودوكشن والذي سيعرض على قناة تي أف 1. عند الحادث كان البرنامج في أسبوعه الثاني من التصوير.

المروحيتين كانتا قد أقلعتا من ملعب كرة قدم قبل التصادم. قام أحد الأشخاص الموجودين قرب الملعب بتصوير الحادثة بعد أن لاحظ إقترابهما من بعضهما شيئا فشيئا. قبل ثواني من التصادم يلاحظ في الفيديو أن إحدى المروحيتين قد حاولت التوجه يسارا إلى الأعلى في محاولة لتجنب الحادث. بعد التصادم سقطت المروحيتان على الأرض واشتعلت فيهما النار بما لا يجعل فرصة لنجاة الركاب.

الرؤية كانت موجودة وواضحة ولكن مع ريح قوية وعمود دافئ كثير الوجود في هذه المنطقة من الأنديز. عدة شهود عيان كانوا قد توقعوا حدوث عمود دافئ مفاجئ يمكنه التأثير على إحدى المروحيتين بما يوقع خطأ في القيادة لدى الطيارين، لكن لم يحدث هذا.

هذا البرنامج الذي يقع تمثيله في الأرجنتين، يشارك فيه 8 رياضيين محترفين حاليين أو سابقين، منهم فلورونس أرتو، كاميي موفا، ألكسي فاستين كانوا قد ركبوا في الهيليكوبتر الأولى معصبي العينين لكي يتم وضعهم في غابة كيبرادا دل إيسو أين كان هذا هدف البرنامج، وتوفوا جميعهم في الحادث. ألان برنار، فيليب كانديلورو، جاني لونغو، أن فلور ماركسيه وسيلفان ويلتورد، كانوا مشاركين في البرنامج ولكنهم لم يكونوا على متن المروحيتين وبقوا على قيد الحياة.

تم توقيف البرنامج وتصويره وتم ترحيل باقي الطاقم إلى فرنسا.

الضحايا[عدل]

ترك هذا الحادث 10 ضحايا. الرياضيين الفرنسيين الثلاثة:

سائقي الهيلكوبتر الأرجنتينيين:

  • خوان كارلوس كاستيو (Juan Carlos Castillo).
  • روبيرتو أبات (Roberto Abate).

خمسة موظفين فرنسيين في الإنتاج التلفزيوني:

  • لورون سباسنيك (Laurent Sbasnik).
  • فولوديا غينار (Volodia Guinard).
  • لوسي ماي دالبي (Lucie Mei-Dalby).
  • بريس غيلبار (Brice Guilbert).
  • إدوارد جيل (Édouard Gilles).

المروحيتين[عدل]

المروحيتين من نوع يوروكوبتر إيه إس 350 تتبعان حكومة مقاطعة لاريوخا وشرطة سانتياغو ديل استيرو.

التحقيقات[عدل]

تحقيق أمني تم فتحه من قبل مجلس التحقيقات في حوادث الطيران المدني الأرجنتيني. الجهاز الفرنسي المماثل له وهو مكتب التحقيقات والتحليلات لأمن الطيران المدني عجل بإرسال محققين إثنين يرافقهما مستشار عن ايرباص المروحيات وممثل عن توربوميكا.

تحقيق قضائي بتهمة القتل غير العمد تم فتحه في باريس في 10 مارس 2015، وهو عمل طبيعي تقوم به السلطات الفرنسية في كل حادث طيران خارج فرنسا به ضحايا فرنسيين، ويتم تكليف وحدة البحث في شرطة النقل الجوي به.

ردود فعل[عدل]

مقالات ذات صلة[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المصادر[عدل]