حامد ربيع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حامد ربيع
حامد عبدالله ربيع عبدالجليل
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1924م
تاريخ الوفاة 1989م
سبب الوفاة غامض
مكان الدفن القاهرة
الجنسية مصري

الدكتور حامد عبدالله ربيع عبدالجليل 1924م - 1989م مؤلف ومفكر عربي ومن أهم أعلام الفكر السياسي العربي المعاصر. عمل كأستاذ ورئيس قسم العلوم السياسية في جامعة القاهرة، وأستاذ النظرية السياسية. وهو شقيق للكاتبة الصحفية عواطف عبد الجليل. له أكثر من 45 كتابًا، وكتب أكثر من 350 دراسة منشورة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية واللاتينية، إضافةً إلى آلاف المقالات في الدوريات العلمية العربية والأجنبية والصحف.

الميلاد والنشأة[عدل]

ولد في القاهرة ودرس بها وبعد أن أنهى تعليمه الثانوي التحق بكلية الحقوق جامعة القاهرة وتخرج فيها سنة 1364هـ/1945م، ثم التحق بسلك النيابة، لكنه لم يستمر فيه طويلا لاهتمامه بالتحصيل العلمي.

حصل من جامعة روما على الدكتوراة في علم الاجتماع التاريخي، والدكتوراه في فلسفة القانون، والدكتوراه في العلوم النقابية، وحاز درجة "الأستاذية" في القانون الروماني، وحصل من جامعة باريس على الدكتوراه في العلوم القانونية، ثم الدكتوراه في علوم السياسية، وحاز درجة "الأجريجاسيون" المرموقة من الجامعات الفرنسية، تزوج من امرأتين إحداهما مصرية والأخرى عراقية وله من الأولاد أربعة محمد، عبدالله، شمس، ورحاب.

التوجه السياسي[عدل]

"الصراع العربي الإسرائيلي هو صراع وجودي وليس حدودي" كانت عبارة نسبت إلى حامد ربيع وليس غريباً أن يوصف في أوساط الدولة العبرية بـ"عدو إسرائيل". عمل مستشاراً للرئيس العراقي صدام حسين وعارض عدد من قراراته المتعلقة بحربه مع إيران فمنعته السلطات العراقية من السفر لكنه استطاع العودة إلى بلده هرباً. يعتقد البعض أن ربيع له قدرة غير سيئة على التكهن السياسي منها تكهنه باستعمال العرب لسلاح النفط خلال الستينات من القرن الماضي.

المناصب التي تقلدها[عدل]

  • 1961م مساعد المستشار الشخصي العلمي للرئيس جمال عبد الناصر.
  • 1979م مدير معهد البحوث والدراسات العربية ببغداد ثم مستشاراً سياسياً للرئيس العراقي صدام حسين.
  • أستاذ ورئيس قسم العلوم السياسية في جامعة القاهرة.
  • أستاذ خارجي في جامعات الخرطوم، بغداد، روما، باريس، وجامعات دمشق والجزائر والكويت والإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة ميتشيجان الأمريكية.

قام بإنشاء مركز الدراسات الإنمائية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة وأشرف على إنشاء المعهد الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية المصرية قبل انتقاله للعمل في معهد البحوث والدراسات العربية في بغداد حيث أقام في العراق ما يقرب من 8 سنوات.

مؤلفاته[عدل]

من مؤلفاته:

  1. إطار الحركة السياسية في المجتمع الإسرائيلي.
  2. مصر تدخل عصر النفايات الذرية.
  3. الثقافة العربية بين الغزو الصهيوني وإرادة التكامل القومي.
  4. اتفاقيات كامب ديفيد، قصة حوار بين الثعلب والذئب.
  5. الاستعمار والصهيونية وجمع المعلومات عن مصر.
  6. من يتحكم في تل أبيب؟
  7. النموذج الإسرائيلي للممارسة السياسية.
  8. نظرية الامن القومي ’والتطور المعاصر للتعامل الدولي في منطقة الشرق الأوسط، دار الموقف العربي 1984م.
  9. سلوك المالك في تدبير الممالك - تحقيق.
  10. نحو ثورة القرن الواحد والعشرين: الإسلام والقوى الدولية.
  11. التجديد الفكري للتراث الإسلامي وعملية إحياء الوعي القومي.
  12. التعاون العربي والسياسة البترولية المعاصرة.
  • كما له مقالات في جريدتي الأهرام والوفد ونشرت دار الشروق الدولية بمصر مجلدين كبيرين يضمان بعض أعمال الدكتور حامد ربيع، مما لم ينشر من قبل وذلك بجهود تلاميذه في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالقاهرة.

لغز موته[عدل]

في التاسع من سبتمبر من عام 1989م لقي حامد ربيع حتفه. وكان سبب الوفاة حسب ما تناقلته أغلب وسائل الإعلام في تلك الفترة يرجع إلى إصابته ب"مغص شديد" لم يمهل المتوفى أكثر من ربع ساعة قبل أن يسلم روحه، جدير بالذكر أن حامد ربيع كان بصدد افتتاح مركز في شقة يملكها في حي الجيزة لـ"استشارات صنع واتخاذ القرارات" في العاشر من الشهر، تتجه بعض أصابع الإتهام إلى أيدي خفية حالت دون افتتاح المركز البعض لا يستبعد إسرائيل من أن تكون وراء وفاة ربيع، لا يزال الغموض يكتنف حادثة وفاة ربيع إلى اليوم.

يشير السياسى المصري الدكتور مصطفى الفقي إلی مسؤولية النظام العراقي في تصفية دكتور حامد ربيع خشية أن يكشف شيئًا ممّا لديه من معلومات اطّلع عليها إبّان عمله مستشارًا لصدّام.[1] 

المصادر[عدل]

  1. ^ "حامد ربيع : التجهيل المريب لسيرة رجل عظيم". مصر العربية. اطلع عليه بتاريخ l 24 Mar 2017. 

1.مجلة"المجلة"، العدد 1426 ص70 http://library.sis.gov.ps/ar_is/biblographia.asp?name=64.2 3.http://elbehira.com