ألم بطني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مغص)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ألم بطني
Gray1220.png
يمكن تمييز الألم البطني حسب المنطقة المتأثرة.
ت.د.إ-10 R10
ت.د.إ-9 789.0
قاعدة بيانات الأمراض 14367
مدلاين بلس 003120
نظام فهرسة المواضيع الطبية D015746

المغص هو ألم يصيب منطقة البطن، وهي المنطقة الممتدة من أسفل الصدر إلى نهاية الجذع. أشهر أسبابه هو الالتهاب المعدي المعوي و أمراض التهابات الجهاز الهضمي. وفي ثلث الحالات لا يتم التعرف على السبب الحقيقي. وفي 10% من الحالات يكون السبب خطير ويتطلب التدخل الطبي السريع كما في حالات التهاب الزائدة الدودية و انفجار أم الدم الأبهرية والحمل خارج الرحم والتهاب الرتوج. وفي المجمل لا يكون التوصل لسبب الألم البطني سهلًا وذلك لتشابه العديد من الأمراض في نفس الأعراض والصفات.

منشأ الألم[عدل]

البطن يحتوي على العديد من الأجهزة الحيوية والمهمة والآلام قد ينتج عن اي واحد منها، بما في ذلك :

الآلم يمكن أن يأتي من مكان آخر، مثل الصدر أو منطقة الحوض. وقد يكون الشخص مصابا بعارض عام يؤثر على اجزاء عديدة من الجسم، مثل الانفلونزا

ان شدة الالم لا تعكس دائما خطورة الحالة المتسببة في الالم، الالم الشديد لا يعني دائما وجود مشكلة خطيرة كحالات مثل الغازات أو التشنج الفيروسي. ولا الألم الخفيف يعني ان المشكلة بسيطة كحالات سرطان القولون أو التهاب الزائده الدوديه المبكر.

السبب[عدل]

الكثير من الحالات المختلفة يمكن ان تتسبب في ألم البطن. الأسباب المحتملة تشمل :

عندما تتمزق الأعضاء الملتهبة في البطن أو تتسرب السوائل منها إلى البطن، لن يقتصر الأمر على الآلام المبرحه فقط، البطن سيكون قاسيا جدا ومن المحتمل ظهور الحمى. كحالة التهاب البريتون بسبب انتشار العدوى في التجويف البطني بعد انفجار الزائدة الدودية.

في الأشهر الأولى من حياته، قد يصاب الرضيع بمغص لا تفسير له (غالبا ما يسمى كولك)، ينتهي مع خروج الغاز أو البراز. المغص في كثير من الأحيان يكون في أسوأ حالاته في الليل. هذ الحالة ليست خطيرة ولن تؤثر إلا على نوم الوالدين.

المغص الذي يحدث أثناء الحيض قد يكون بسبب تشنجات الحيض أو قد يشير إلى مشكلة في الجهاز التناسلي. هذا يشمل حالات مثل بطانة الرحم المهاجرة (حيث تتواجد انسجه من الرحم في أماكن أخرى من الجسم خارج تجويف الرحم, مثل جدار الحوض أو المبايض)، الورم الليفي (ألياف سميكة من العضلات والانسجه الليفيه في الرحم)، وخراج المبيض، سرطان المبيض (نادر)، أو عدوى الجزء العلوي من الجهاز التناسلي الأنثوي. آلام البطن قد تنشأ بسبب مرض أو اختلال عضو في الصدر، مثل الرئتين (التهاب رئوي|الالتهاب الرئوي]]) أو القلب (ازمة قلبية).أو قد ينتج المغص عن اجهاد عضلي في عضلات البطن.

سرطانات القولون المعدية المعوية وغيرها من المناطق هي خطيرة ولكن من النادر أن تسبب المغص.

من الأسباب الأخرى للمغص هي المشاكل النفسية.

طلب المساعدة[عدل]

يجب الاتصال مع الطبيب إذا أستمر الألم الخفيف اسبوعا أو أكثر.و يجب مراجعة الطبيب أيضا في الحالات التالية

  • حصول ألم حاد جدا في البطن وبصورة مفاجئة
  • الألم في البطن بالترافق مع الم في الصدر والعنق أو الكتف
  • ظهور دم مع القيء الدم في البراز
  • البطن متيبس وصلب ومؤلم في حالة اللمس
  • لا يوجد إخراج مع وجود تقيء

العلاج[عدل]

اغلب آلام المعدة المتعارفة لدى الناس، يكون علاجها بتدفئة البطن سواء كانت بأكياس الماء الساخنة او عن طريق تحريك اليد بشكل دائري على منطقة البطن.

مراجع[عدل]