حقي الشبلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حقي الشبلي

معلومات شخصية
الميلاد 1913م
بغداد
الوفاة 1985م
بغداد
الجنسية العراق
الديانة مسلم
والدان رشيد الشبلي
الحياة العملية
المهنة ممثل وفنان و مخرج وكاتب
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم  تعديل قيمة خاصية (P3136) في ويكي بيانات

حقي الشبلي ولد في بغداد عام 1913، يعتبر رائد الحركة المسرحية في العراق، قام بأول دور تمثيلي في عام 1926 في فرقة جورج أبيض المصرية. وهو مؤسس أول فرقة مسرحية عراقية في عام 1927 باسم الفرقة التمثيلية الوطنية، وكان ممن مثل معه الأستاذ أحمد حقي الحلي، والفنان محمد القبانجي والفنان عزيز علي والفنان نوري ثابت، وفائق حسن وحافظ الدروبي. وفي عام 1931 أسس فرقة تحمل اسمه، وأسس قسم المسرح في معهد الفنون الجميلة بعد أن كان معهداً خاصاً بالموسيقى فحسب عندما أسسه الموسيقار محي الدين شريف. ثم صار الشبلي رئيساً لقسم المسرح ومدرساً فيه ثم عميداً لمعهد الفنون الجميلة، درس المسرح في باريس عام 1935. ولقد ساهم في تأسيس معهد الفنون الجميلة في منتصف عقد الأربعينات من القرن العشرين، تقاعد في عام 1976، توفي عام 1985. [1] [2]

إنجازاته[عدل]

كما أسس شركة سومر للسينما المحدودة وأنتجت فيلمين في عهده، وصار أول مدير عام لمصلحة السينما والمسرح وأُنتجت في عهده العديد من الأفلام السينمائية منها الفن والجابي وشايف خير، ثم أصبح نقيباً للفنانين وفي عهده أصبح عدد منتسبي النقابة يربو على ثلاثة آلاف فنان وفنانة.. على مدى مسيرته الفنية حاز الفنان حقي الشبلي على العديد من الجوائز الفنية العراقية والعربية لعل أبرزها تكريمه في تونس عام 1983 كرائد عربي من رواد فن المسرح، وفي الكويت كرم عام 1984 من فرقة مسرحية كويتية رشحته كنقيب لفناني أقطار الخليج.

بعثاته[عدل]

وهو أول فنان عراقي يرحل إلى مصر ضمن إيفاد حكومي للإطلاع على الحركة الفنية في مصر واستلهام التجربة بما يغني الحركة الفنية في العراق.. فذهب لعام كامل إلى مصر اكتشف فيها أصول ومبادئ الفن في مصر الذي كان مزدهراً آنذاك.. وقد جاء الإيفاد بمساعدة الفنانة المصرية فاطمة رشدي التي انتهزت وجود الملك فيصل الأول في حفل لها قدمت فيه مسرحية من مسرحياتها وطلبت منه أن يسهل أمر الشبلي في الذهاب معهم إلى مصر ليطلع على النهضة المسرحية هناك وقد أوفد الشبلي فعلاً بعد لقاء فاطمة بالملك فيصل.. وبذلك يكون أول فنان عراقي يوفد إلى مصر وقيل عن علاقته بفاطمة رشدي أن هناك وداً جمع بينهما. كما أرسل إلى فرنسا أواسط الثلاثينيات من القرن الماضي ليدرس فن المسرح لأربع سنوات وعند عودته قدم طلباً إلى وزير المعارف ليؤسس قسم المسرح في معهد الفنون وبذلك حول معهد الموسيقى إلى معهد لكل الفنون فجاء جواد سليم وأسس قسم النحت وفائق حسن وأسس قسم الرسم.. وقد دخلت أول مجموعة إلى معهد الفنون الجميلة في عام 1945 وكان من أبرز طلابها الفنان الراحل جعفر السعدي والراحل إبراهيم جلال والراحل جاسم العبودي والشاعرة نازك الملائكة والروائية ديزي الأمير والفنان اسعد عبد الرزاق وغيرهم.

أعماله السينمائية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ .http://wwwallafblogspotcom.blogspot.com/search?q=حقي+الشبلي نسخة محفوظة 4 يناير 2021 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين - حميد المطبعي - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995.