يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

حيز لفافي خلفي للفخذ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2013)


حيز لفافي خلفي للفخذ
صورة معبرة عن حيز لفافي خلفي للفخذ
Cross-section through the middle of the thigh. (Posterior compartment is at center bottom.)
صورة معبرة عن حيز لفافي خلفي للفخذ
Back of left lower extremity.
الاسم اللاتيني compartimentum femoris posterius
الشريان المغذي inferior gluteal artery, profunda femoris artery, perforating arteries
الأعصاب sciatic nerve
معرفات
غرايز ص.478
ترمينولوجيا أناتوميكا 04.7.01.003
FMA 45157  تعديل القيمة في ويكي بيانات

يشتمل الحيز اللفافي الخلفي للفخذ (بالإنجليزية: Posterior compartment of thigh) على العضلات القابضة للرُّكبة و العضلات الباسطة للورك.

ويتكون من العضلات التالية:[1][2]

  • ذات الرأسين الفخذية
  • الوترية النّصف
  • الغشائية النّصف

وتتمثل العضلات هنا (عدا الرأس القصيرة للعضلة ذات الرأسين الفخذية) في العَضَلات المَأْبِضِيَّة. وهذه العضلات يُعصّبُها بشكل رئيسي العصب الوركي، العَصَبُ الظُّنْبوبِيّ تحديدًا. فالرأس القصيرة للعضلة ذات الرأسين الفخذية يُعصّبها العَصَبُ الشَّظَوِيُّ. كما يُعرف التجويف الموجود في مؤخرة الركبة، والمعرف تشريحيًا باسم الحُفْرَةُ المَأْبِضِيَّة، بالعامية باسم باطِنُ الرُّكْبَة. ويمكن الشعور بأوتار العضلات المذكورة عاليه كحبال بارزة على جانبي الحفرة—وتر العضلة ذات الرأسين على الجانب ووترا العضلة الغشائية النصف والعضلة الوترية النصف في المنتصف. ويعمل وترا المأبض على ثني الركبة، كما يقومان من خلال العَضَلَة الأَلَوِيَّة الكُبْرَى بتمديد الورك أثناء المشي والجري. وتسمى العضلة الوترية النصف بهذا الاسم نظرًا لطول وترها بشكل غير معتاد. كما تسمى العضلة الغشائية النصف بهذا الاسم نظرًا للشكل المسطح لمرتكزها العلوي.[3] وتخرج شرايين الحيز الخلفي للفخذ من الأفرع الأَلَوِيَّة السُّفْلِية والثاقبة للشريان الفَخِذِيّ العَمِيْق.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ Sauerland, Eberhardt K.; Patrick W., PhD. Tank; Tank, Patrick W. (2005). Grant's dissector. Hagerstown, MD: Lippincott Williams & Wilkins. صفحة 133. ISBN 0-7817-5484-4. 
  2. ^ "Summary of Lower Limb". اطلع عليه بتاريخ 2008-01-27. 

3. Saladin, Kenneth S. Anatomy and Physiology the Unity of Form and Function. Boston, MA: McGraw Hill Higher Education, 2012. Print. pg. 364

4. http://home.comcast.net/~wnor/postthigh.htm