ريتشارد جوردان غاتلينغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ريتشارد جوردان غاتلينغ

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Richard Jordan Gatling)‏  تعديل قيمة خاصية (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 12 سبتمبر 1818
مقاطعة هرتفورد (كارولاينا الشمالية)
الوفاة فبراير 26, 1903 (عن عمر ناهز 84 عاماً)
نيويورك، نيويورك (ولاية)
مكان الدفن مقبرة كراون هل  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة سينسيناتي  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مخترع  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سبب الشهرة بندقية غاتلينغ
التوقيع

ريتشارد جوردان غاتلينغ (بالإنجليزية: Richard Jordan Gatling)‏ (من مواليد 12 سبتمبر 1818، مانيز نيك، نورث كارولينا، الولايات المتحدة - 26 فبراير 1903، نيويورك) مخترع أمريكي اشتهر باختراعه بندقية غاتلينغ الرشاشة، والذي يعتبر أول مدفع رشاش ناجح على الرغم من أنه ليس مدفعًا رشيقًا حقيقيًا بالتعاريف الحديثة، والذي حصل على براءة اختراع في عام 1862.[1]

بدأت مسيرة غاتلينغ كمخترع عندما ساعد والده في بناء وتجهيز آلات لزرع بذور القطن ولتخفيف نباتات القطن. في عام 1839 ، قام بتجميع مروحة دافعة عملية لقوارب البخار ، فقط ليجد أنه تم منح براءة اختراع لجون إريكسون لاختراع مماثل قبل بضعة أشهر. لقد أسس نفسه في سانت لويس ، ميسوري ، في عام 1844 ، وأخذ آلة بذر القطن كأساس ، وقام بتكييفها لزرع الأرز والقمح والحبوب الأخرى. لقد أدى إدخال هذه الآلات إلى إحداث ثورة في النظام الزراعي في البلاد.

أصبح غاتلينغ مهتمًا بدراسة الطب أثناء هجوم من مرض الجدري ، وأكمل دورة في كلية أوهايو الطبية في عام 1850. وفي نفس العام ، ابتكر جهازًا لكسر القنب ، وفي عام 1857 قام بمحراث بخار. عند اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية كرس نفسه على الفور لإتقان الأسلحة النارية. في عام 1861 ، تصوّر فكرة البنادق الرشاشة السريعة المرتبطة باسمه. بحلول عام 1862 نجح في إتقان السلاح ؛ لكن الحرب انتهت عمليا قبل موافقة السلطات الفيدرالية على تبنيها رسميا.

مراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]