بوابة:القرن 19

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
أهلا بكم في بوابة القرن التاسع عشر
القرن التاسع عشر هي الفترة الممتدة بين عامي (18011900) أهم ما يميزه أن البعض يعده قرناً لاستكمال السيطرة البريطانية متحكمةً بأكثر من ربع سكان الأرض. في حين بدأت كل من الإمبراطورية الإسبانية والإمبراطورية البرتغالية والدولة العثمانية بالاضمحلال في الوقت الذي قضت الإمبراطورية الرومانية المقدسة والإمبراطورية المغولية. سبق هذا القرن في خلال القرن الثامن عشر الثورة الفرنسية عام 1789 مما يجعل بعض الباحثين يعد ما يدعى القرن التاسع عشر الطويل على أنه يمتد من 1789 إلى 1914 تاريخ قيام الحرب العالمية الأولى. البعض الآخر يعد بداية القرن من عام 1815 مؤتمر فيينا حتى عام 1914. البعض يشمل ضمنه إعلان الاستقلال الأمريكي.

أصبحت الإمبراطورية البريطانية القوة العظمى في العالم في أعقاب الحروب النابليونية، وفرضت ما يدعى بالسلم البريطاني مما شجع الازدهار التجاري وكافحت القرصنة. وتقلصت العبودية في العالم بعد ثورة العبيد في هاييتي.

القرن 19
من عام 1801 إلى عام 1900
 
شخصية مختارة
DamascusabdulKader.jpg

الأمير عبد القادر ابن محي الدين المعروف بـ عبد القادر الجزائري هو كاتب وشاعر وفيلسوف وسياسي ومحارب، اشتهر بمناهضته للاحتلال الفرنسي للجزائر. ولد قرب مدينة معسكر بالغرب الجزائري يوم الثلاثاء 6 سبتمبر 1808 الموافق لـ 15 رجب 1223 هـ، رائد سياسي وعسكري مقاوم قاد (جيش أفريقيا) خمسة عشر عاما أثناء غزو فرنسا للجزائر هو أيضا مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة ورمز للمقاومة الجزائرية ضد الاستعمار والاضطهاد الفرنسي. خاض معارك ضد الاحتلال الفرنسي للدفاع عن الوطن وبعدها نفي إلى دمشق وتوفي فيها يوم 26 مايو 1883. قام الأمير بإصلاحات اجتماعية كثيرة، فقد حارب الفساد الخلقي بشدّة، ومنع الخمر والميسر منعًا باتا ومنع التدخين ليبعد المجتمع عن التبذير، كما منع استعمال الذهب والفضة للرّجال لأنّه كان يكره حياة البذخ والميوعة.

 
صورة مختارة

000-Al-Mahrousah Royal Egyptian Yacht.jpg

يخت المحروسة الملكي الذي أمر ببنائه والي مصر الخديوي إسماعيل عام 1863م.

 
مقالة مختارة
De slag bij Terheide - The Battle of Schevening - August 10 1653 (Willem van de Velde I, 1657).jpg

عصر الشراع (تقريبا 1571–1862) كان فترة تتوافق تقريبا مع أوائل العصر الحديث حين هيمنت سفن الشراع على التجارة الدولية والحرب البحرية وهي استغرقت من القرن السادس عشر إلى منتصف القرن التاسع عشر. هذه فترة هامة حين نقلت سفن ذات تركيب الشراع المربع مستعمرين أوروبيين إلى الكثير من أنحاء العالم في إحدى أكثر الهجرات البشرية توسيعا في التاريخ المسجل.

مثل معظم الفترات الزمنية في التاريخ، تحديد مدة عصر الشراع ليس دقيقا ولكنه بمثابة وصف عام. استغرق عصر الشراع من معركة ليبانت في سنة 1571، وهي تقريبا المعركة الأخيرة التي لعب فيها القادس المدفوع بالمجاديف دورا مهما، حتى معركة هامبتون رودز في سنة 1862، وهي معركة من معارك الحرب الأهلية الأميركية شهدت صعود السفينة الحربية الحديدية المدفوعة بالمحرك البخاري، وهكذا عفا على سفن الشراع الزمن. وكانت قناة السويس، والتي افتتحت سنة 1869، غير عملية للسفن الشراعية، فأضحت الباخرة أسرع على الطريقة من أوروبا إلى آسيا.

 
التصنيفـات
1900
 
بوابات شقيقة
 
ويكيميديا
المزيد عن القرن 19 في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 
محتوى البوابة
مقالات ضمن المحتوى المميز في الموسوعة متعلقة بالقرن التاسع عشر
Symbol star gold.svg مقالات مُختارة   Symbol star silver.svg مقالات جيِّدة

لودفيج فان بيتهوفن - جورج الثالث ملك المملكة المتحدة - الحرب الإنجليزية الزنجبارية - بشير الثاني الشهابي - الغرب الأمريكي القديم - الواقعية في الأدب الإسباني - مظالم النساء

ألبرت أينشتاين - فريدريك شوبان - الأخوان غريم - المؤتمر الوطني الديمقراطي 1880 - طانيوس شاهين - ماري مارجريت أورايلي

عدد المقالات المتعلقة بالقرن التاسع عشر في الموسوعة بلغ حتى الآن

2٬776