بوابة:القرن 19

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أهلا بكم في بوابة القرن التاسع عشر
القرن التاسع عشر هي الفترة الممتدة بين عامي (18011900) أهم ما يميزه أن البعض يعده قرناً لاستكمال السيطرة البريطانية متحكمةً بأكثر من ربع سكان الأرض. في حين بدأت كل من الإمبراطورية الإسبانية والإمبراطورية البرتغالية والدولة العثمانية بالاضمحلال في الوقت الذي قضت الإمبراطورية الرومانية المقدسة والإمبراطورية المغولية. سبق هذا القرن في خلال القرن الثامن عشر الثورة الفرنسية عام 1789 مما يجعل بعض الباحثين يعد ما يدعى القرن التاسع عشر الطويل على أنه يمتد من 1789 إلى 1914 تاريخ قيام الحرب العالمية الأولى. البعض الآخر يعد بداية القرن من عام 1815 مؤتمر فيينا حتى عام 1914. البعض يشمل ضمنه إعلان الاستقلال الأمريكي.

أصبحت الإمبراطورية البريطانية القوة العظمى في العالم في أعقاب الحروب النابليونية، وفرضت ما يدعى بالسلم البريطاني مما شجع الازدهار التجاري وكافحت القرصنة. وتقلصت العبودية في العالم بعد ثورة العبيد في هاييتي.

القرن 19
من عام 1801 إلى عام 1900
السابق
بوابة القرن 18
القرن 19 التالي
بوابة القرن 20
 
شخصية مختارة

الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي (9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910) من عمالقة الروائيين الروس ومصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوي ، يعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعده من أعظم الروائيين على الإطلاق. أشهر أعماله روايتي (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية. كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب (مملكة الرب داخلك) وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل المهاتماغاندي ومارتن لوثر كينغ في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.

 
صورة مختارة


توماس إديسون مخترع وعالم ورجل أعمال أمريكي طور العديد من الأجهزة التي كان لها أثرٌ كبيرٌ على البشرية حول العالم، ومنها الفونوغراف وكاميرا الصور المتحركة، والمصباح الكهربائي.

 
مقالة مختارة

التنظيمات العثمانية كانت فترة إصلاح بدأت في 1839 وانتهت بفترة المشروطية الأولى في 1876. فترة إصلاحات التنظيمات تميزت بمحاولات عدة لتحديث الدولة العثمانية، لتأمين وحدة ترابها ضد الحركات القومية والقوى المعادية. الإصلاحات شجعت العثمانية بين الجماعات العرقية المتباينة في الدولة، في محاولة لقطع شأفة الحركات الوطنية في الدولة العثمانية. حاولت الإصلاحات أن تدمج غير المسلمين وغير الأتراك في المجتمع العثماني بتحسين حرياتهم المدنية ومنحهم المساواة في أرجاء الدولة العثمانية.

من المعروف تاريخيًا ان الإعلان عن التنظيمات في الدولة العثمانية تزامن مع فترة الحكم المصري لسورية. ففي الثالث من تشرين الثاني (نوفمبر) 1839، دعا السلطان الجديد عبد المجيد الأوّل وجهاء القوم وارباب الحكم إلى قصر الزهور (الكلخانة)، حيث قرئ البيان الذي عرف باسم "خط الكلخانة الشريف"، الذي صاغه مصطفى رشيد باشا (ناظر الخارجية(بمساعدة المستشارين الفرنسيين، لم يحظ الخط الشريف بالاهتمام اللائق من قبل جمهور السوريين حتى بعد عودة الحكم التركي المباشر لسورية اثر رحيل قوات إبراهيم باشا سنة 1841. والسبب الرئيسي في ذلك يرجع إلى أن السلطان التركي المصلح رغم أنه كان قد اضطر لاعلان الخط الشريف تحت ضغط ظروف الأزمة الحادة التي عانتها الامبراطورية العثمانية، فضلا عن المبادئ الأساسية التي تضمنتها الفرامين اللاحقة لتنفيذ الإصلاحات، والتي ظلت حرفا ميتا بفعل الظروف الموضوعية والعوامل الذاتية.

 
تقويم
 
التصنيفـات
 
ويكيميديا
المزيد عن القرن 19 في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 
محتوى البوابة
مقالات ضمن المحتوى المميز في الموسوعة متعلقة بالقرن التاسع عشر
مقالات مُختارة   مقالات جيِّدة

لودفيج فان بيتهوفن - جورج الثالث ملك المملكة المتحدة - الحرب الإنجليزية الزنجبارية - بشير الثاني الشهابي - الغرب الأمريكي القديم - الواقعية في الأدب الإسباني - مظالم النساء

ألبرت أينشتاين - فريدريك شوبان - الأخوان غريم - المؤتمر الوطني الديمقراطي 1880 - طانيوس شاهين - ماري مارجريت أورايلي

عدد المقالات المتعلقة بالقرن التاسع عشر في الموسوعة بلغ حتى الآن

5٬564