هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

خدمة الأنطولوجية الزراعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها، لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة. (مايو 2009)

إن خدمة الأنطولوجية الزراعية (AOS) هي مبادرة مرجعية تقوم بصياغة وتوحيد المصطلحات الزراعية الواردة بلغات متعددة لاستخدامها في أي عدد من الأنظمة في مجال الزراعة وتوفير العديد من الخدمات. وتهدف خدمة الأنطولوجية الزراعية إلى تحقيق مزيد من التوافق بين الأنظمة الزراعية. فتطبيق المعايير التي يروج لها عبر خدمة الأنطولوجية الزراعية يساعد في فهرسة واسترداد الموارد الزراعية الببلوغرافية بشكل أفضل. وتتحقق أهداف خدمة الأنطولوجية الزراعية من خلال مساعدة شركاء المجتمع في بناء الأنطولوجيات. فـ الأنطولوجية الحاسوبية عبارة عن نظام يحتوي على مفاهيم وتعريفات لتلك المفاهيم وتحديد العلاقات بين تلك المفاهيم. وبالنسبة لتلك الأنطولوجيات الواردة من عالم المكتبات التقليدية، فيمكن تفسير أي قاموس على أنه شكل بسيط من أشكال الأنطولوجية، أي أنه تسلسل مفاهيمي يتكون من المصطلحات التي ترتبط فيما بينها بالقليل من العلاقات العامة جدًا. ويتخطى معنى الأنطولوجية هذا الحد ليحدد ويتيح إمكانية إنشاء علاقات أكثر رسمية وأكثر تحديدًا وأكثر قوة فضلًا عن القيود والقواعد. كما تعمل الأنطولوجية على تجسيد وتنظيم المعرفة في مجال ما، وبذلك تجسد معنى المفاهيم التي تعتبر محددة في هذا المجال. وبعدها يكون هذا المعنى متوفرًا للمستخدمين النهائيين من خلال استخدام أدوات (مثل تطبيقات الفهرسة أو البحث أو الاسترداد) التي تطبق الأنطولوجيات.

خدمة الأنطولوجية الزراعية: الدافع[عدل]

في القطاع الزراعي، يوجد بالفعل العديد من المفردات الخاضعة للرقابة والراسخة والموثوقة، مثل قاموس أجروفوك الزراعي متعدد اللغات (AGROVOC) التابع لـمنظمة الأغذية والزراعة (FAO) وقاموس CAB وقاموس المكتبة الوطنية الزراعية بالولايات المتحدة. ومع ذلك، حتى تكون الأدوات الدلالية فعالة بشكل كامل على الإنترنت، فهناك حاجة لإعادة تقييم نهج "القواميس" التقليدية والاتجاه نحو تقنية أكثر حداثة تلائم بشكل أفضل بيئة الويب، مثل تطوير "الأنطولوجيات". أما عن مصطلح الأنطولوجية في إدارة المعلومات، فهو مفهوم قد بدأ في الظهور من مبادرات الويب الدلالي المتعددة. وبشكل عام، في سياق الخدمة الأنطولوجية الزراعية، يمكن تعريف الأنطولوجية باعتبارها نظامًا مؤسسيًا للمعرفة الدلالية يحتوي على المفاهيم ومصطلحاتها وتعريفات تلك المفاهيم والمصطلحات وتحديد العلاقات بينهم.

العلاقات الأنطولوجية[عدل]

تساعد العلاقات الأنطولوجية في التخلص من الحاجة إلى إجراء العديد من عمليات البحث. فعلى سبيل المثال، قد يهتم المستخدمون بالعثور على الموارد الخاصة بأنواع الأمراض الموجودة بالطماطم. فبدلًا من الاضطرار إلى القيام بعمليات بحث متعددة لكل نوع من أنواع الأمراض (على سبيل المثال "الطماطم وفيروس موزيك الطماطم"، و"الطماطم والذبول الفطري")، يمكنك ببساطة طلب استخدام علاقة أنطولوجية محددة رسميًا مثل "عائل الإصابة" على أن يحمل الموضوع اسم "الطماطم". فإذا تمت فهرسة كل مورد من موارد أمراض الطماطم باستخدام هذه العلاقة، فهم بذلك يوفرون على أنفسهم عناء الاضطرار لإجراء عمليات بحث متعددة، وبدلًا من ذلك ينجحون في استرداد ما يحتاجون لمعرفته فقط من خلال طلب واحد.

خادم المفاهيم الخاص بخدمة الأنطولوجية الزراعية (AOS/CS)[عدل]

يعتبر خادم المفاهيم الخاص بخدمة الأنطولوجية الزراعية الخطوة الأولى نحو تنفيذ "خدمة الأنطولوجية". ويلزم أن يعمل خادم المفاهيم كوسيلة للمساعدة في إنشاء المصطلحات الزراعية وتوحيدها ليتم استخدامها في مجموعة واسعة من الأنظمة الواردة في المجال الزراعي. ومن المتوقع أن يتم إنشاؤه كأول نقطة وصول مرحلية ليضم المصطلحات الزراعية المنظمة والموحدة. وسيوفر خادم المفاهيم أنطولوجية أساسية في مجال الزراعة حيث يمكن للأشخاص الاعتماد عليه كنقطة انطلاقة لإنشاء المزيد من الأنطولوجيات المحددة والأكثر تفصيلًا في المجالات المختلفة. ويخطط المشروع الآن لتوفير نظام عبر الإنترنت يمكن الوصول إليه لنمذجة المصطلحات الزراعية وتقديمها وإدارتها. وسيكون للمشرفين الذين يتم اختيارهم حق الوصول إلى النظام لإدارته وإجراء أعمال الصيانة والنمذجة. كذلك، سيتمكن عامة المستخدمين من التصفح في النظام وتنزيل أجزاء من الأنطولوجية أو تنزيلها بأكملها بتنسيقات متعددة واستعراض الخدمات الأخرى كخدمات البحث وخدمات الترجمة وما إلى ذلك.

لكي يتم إنشاء خادم المفاهيم (CS)، فسيعمل قاموس أجروفوك الزراعي متعدد اللغات التابع لمنظمة الغذاء والأدوية بمثابة نقطة الانطلاقة. ومن الضروري إعادة هيكلته من النظام الحالي القائم على المصطلحات إلى نظام قائم على المفاهيم. كذلك، يلزم تقييم العيوب الحالية الموجودة في النموذج المفاهيمي، فضلًا عن إضافة التعريفات والقيود. علاوةً على ذلك، تعتبر العلاقات بين القواميس التقليدية عامة للغاية وبالتالي فهي بحاجة إلى إدخال تحسينات عليها. لقد رصدنا عددًا من العلاقات الأنطولوجية الأساسية التي سيتم تطبيقها في خادم المفاهيم.[1]

خدمة الأنطولوجية الزراعية والويب الدلالي[عدل]

فيما يتعلق بمبادرة الويب الدلالي ، فستسعى الخدمة الأنطولوجية الزراعية جاهدةً إلى:

  • زيادة الكفاءة والتناسق التي سيتم بها وصف الموارد الزراعية متعددة اللغات وربطها معًا
  • زيادة مستوى التشغيل والملاءمة في الوصول إلى تلك الموارد
  • توفير إطار لمشاركة الأوصاف والتعريفات والعلاقات المشتركة داخل المجتمع الزراعي

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات ذات صلة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

الوثائق[عدل]

الأدوات[عدل]