المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

خذني بعينيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2009)
خذني بعينيك
أغنية فيروز
الفنان فيروز
تاريخ الإصدار  لبنان 1966
اللغة العربية
المدة 12.30 د
الماركة سلسلة صوت الشرق
الكاتب الأخوين رحباني
تلحين الأخوين رحباني

خذني بعينيك هي قصيدة ألفها ولحنها الأخوين رحباني، وغنتها فيروز عام 1966. وقد سرى اعتقاد خاطئ في معظم مواقع الإنترنت أنها من تأليف الشاعر اللبناني سعيد عقل، وهو ما يتناقض مع المعلومات الواردة في الألبومات والإسطوانات الأصلية الفيروز التي تؤكد أن هذه القصيدة من تأليف الأخوين رحباني.

قصة الأغنية[عدل]

  • غنت فيروز هذه الأغنية في معرض دمشق الدولي عام 1966، ولقيت استحساناً من الجمهور ليس فقط لعشقه لفيروز، بل لأن القصيدة تتحدث عن بلاد الشام وهو شيء مشترك بين لبنان ،سوريا ،الأردن،فلسطين
  • تم تلحين القصيدة بشكل يختلف عن الأسلوب الذي اعتاده الأخوان رحباني في تلحين الأغاني، إذ لُحّنت بأسلوب يشبه أسلوب الغناء المصري، وإحدى مميزاته وجود ما يسمى في مصر بالقفلة، وهي مرحلة من مراحل الأغنية يصل فيها المغني إلى نقطة الذروة، مما يؤدي إلى استحسان فوري من قبل الجمهور، ونظيره في هذه القصيدة البيت الذي يقول:

هنا الترابات من طيب ومن طرب... وأين في غير شام يطرب الحجر

وبالرغم من جمال هذه الأغنية لكنها لا تذاع في التلفيزيون وذلك لأنها غير مصورة على ما يبدو.

وصلات خارجية[عدل]