المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الخط الأخضر (قبرص)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس_2010)
خريطة تقسيم جزيرة قبرص. يشير اللون الرمادي إلى المنطقة الفاصلة الخاضعة لسيطرة الأمم المتحدة، أما المناطق المخططة بالرمادي فتشير إلى مناطق تابعة للمملكة المتحدة حسب اتفاقية من 1960.

مصطلح "الخط الأخضر" يشير في قبرص إلى الخط الذي يقسم الجزيرة إلى قسمين: القسم اليوناني الجنوبي المعترف به دوليا كجمهورية قبرص، والقسم التركي الشمالي الذي أعلن استقلاله كجمهورية شمال قبرص التركية دون أن تعترف بها أي دولة ما عدا تركيا. يمر الخط الأخضر في وسط العاصمة القبرصية نيقوسيا. وظهر هذا التقسيم بعد دخول القوات التركية شمال قبرص بما يسمى ب"الغزو التركي" (باليونانية) أو "عملية سلام 1974" (بالتركية). يمر الخط الأخضر في وسط منطقة فاصلة تخضع لسيطرة قوات الأمم المتحدة التي تراقب تحقيق الهدنة بين الجانبين. كانت هذه المنطقة مغلقة تماما أمام المواطنين من كلي الجانبين حتى أبريل 2003، وقتما أدى تحسين العلاقات بين تركيا واليونان، وعمليات توسيط مكثفة قام بها الأمين العام للأمم المتحدة، إلى فتح 4 معابر على الخط الأخضر تصل بين قسمي الجزيرة.

وصلات خارجية[عدل]

Flag of Cyprus.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بقبرص بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.