خيطان الجديدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خيطان الجديدة

تقسيم إداري
 البلد الكويت  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+03:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات

خيطان الجنوبي أو خيطان الجديد، منطقة من مناطق محافظة الفروانية في الكويت. سميت بهذا الاسم نسبة إلى خيطان. وهى جزء من منطقة خيطان الواقعة على بعد عشرة كيلومترات جنوب العاصمة الكويت.

تشير المعلومات إلى أنَّ المنطقة قد تكون بمثابة منطقة إضافية واسعة لمنطقة أبرق خيطان. والتي بدأ عمرها الاسكاني منذ منتصف عقد 1950، حيث قسمت وقتها إلى أربعة قطع رئيسية وهي القطعة الأولى والتي تضمن «نادي خيطان» بالإضافة إلى مساكن عديدة قامت الحكومة بانشائها للموظفين في فترة السبعينات (تُعرف الآن بقطعة ثلاثة)، ثم القطعة رقم 2 والتي تضم مجموعة عمارات سكنيَّة استثمارية أقامت فيها العديد من العائلات من الجنسيات العربية خلال عقد 1980 (تعرف بقطعة رقم 4 حاليًا)، ثُمَّ يأتي الجزء المتمثل في القطعتين ذات رقمي ثلاثة وأربعة وكلاهما مُصمم على الطراز العربي حيث تكتظ القطعة رقم 4 (قطعة 1 حاليًا) بالاعداد المتزايدة من الجالية المصرية مع غيرهم من الجاليات الآسيوية، وبالتالي فهي كانت موطن الاحداث السيئة التي حدثت في سنة 1999.[1]

يفصلها من أبرق خيطان شارع سالم بن عبد الله المزين أو مايعرف بـ«شارع النادي». وبرز الجزء الجنوبي من المنطقة وهو ما كان يطلق عليه شعبيا بمنطقة خيطان الجديدة أواخر الستينات واوائل السبعينات.

مراجع[عدل]

  1. ^ "حالة المنطقة". جريدة القبس. اطلع عليه بتاريخ 2022-08-18.