هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

داء الثنيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
داء الثنيات
صورة معبرة عن داء الثنيات

الاختصاص طب الجلد   تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 L30.4 (ILDS L30.490))
ت.د.أ.-9 695.89
ق.ب.الأمراض 29852
مدلاين بلس 003223
إي ميديسين article/1087691


داء الثنيات أو الوَذَح [1] (بالإنجليزية: Intertrigo) ويسمى أيضاً "طفح ثنايا الجلد" هو طفح يصب ثنيات الجسم سببه بكتيرية، فطرية أو فيروسية (الاماكن المتاخمة من الجلد ) أي الأماكن الجلدية التي تتصل ببعضها في أغلب الأوقات وتكون دافئة ورطبة. مثل الابطين، وتحت الثديين، الجانب السفلي من البطن، خلف الأذنين، الفخذين و الأعضاء التناسلية، بين أصابع القدم و أصابع اليدين. يتصف بطفح لونه احمر، في بعض الأحيان يثير الحكة. وهو اكثر شيوعا عند الذين لديهم سمنة وزيادة في الوزن. او الذين يعانون من مرض السكري. والمرضى الذين يزاولون الفراش لفترات طويلة. وينتشر أيضا عند الأطفال بسبب الحفضات. وعند الذين يستخدمون الأجهزة الطبية، مثل الأطراف الاصطناعية.

الأسباب[عدل]

  1. حرارة الجلد المرتفعة نسبيا.
  2. الرطوبة الناتجة من فقدان الماء غير الملحوظ و العرق الذي لا يمكن أن يتبخر.
  3. الاحتكاك من حركة الجلد المجاور يتسبب في التقرح.
  4. البكتيريا و الخمائر المقيمة عادة على الجلد تتضاعف في مثل هذه البيئات و قد تتسبب في الضرر اللاحق بالجلد.

انواع داء الثنيات واسبابها[عدل]

التشخيص[عدل]

الفحوصات قد تكون ضرورية لتحديد سبب الالتهاب او الوذح. ويتم التشخيص بأخذ خزعة (عينة جلد) للفحص إذا كانت حالة الجلد غريبة أو لم تستجب للعلاج. وأيضا قد تؤخذ مسحة لتفحص مجهريا للكشف عن البكتيريا.

العلاج[عدل]

داء الثنيات في اغلب الأحيان لا يعتبر مرض خطير ويمكن الشفاء منه بسرعة. يعتمد العلاج على حسب كل سبب فالبكتيريا مثلا يتم علاجها بالمضادات الحيوية الموضعية مثل كريم حمض الفوسيديك، مرهم ميوبيروسين أو المضادات الحيوية الفمِية مثل فلكلوكساسيلين و اريثروميسين. اماالخمائر و الفطريات يمكن علاجها بمضادات الفطريات الموضعية مثل كريم كلوتريمازول و تيربينافين، أو عقاقير عن طريق الفم مثل إيتراكونازول أو تيربينافين. وأمراض الجلد الالتهابية تعالج عادة بواسطة كريم الستيرويد الموضعى ذو قوة الفاعلية البسيطة مثل الهيدروكورتيزون. وغالبا ما يتم تجنب استعمال الستيرويدات الأقوى فاعلية في الثنايا لأنها قد تسبب رقاقة الجلد مما يؤدى إلى ظهور علامات الترهل و حتى القرح. وفي الحالات الشديدة قد يعطى غريسيوفولفين عن طريق الفم.

المصادر[عدل]

داء-الثنيات-العلامات والأعراض