دانيال بون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دانيال بون
Unfinished portrait of Daniel Boone by Chester Harding 1820.jpg 

معلومات شخصية
الميلاد 22 أكتوبر 1734[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
الوفاة 26 سبتمبر 1820 (85 سنة)
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات
الحياة العملية
المهنة مستكشف،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة اللغة الإنجليزية[2]  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
التوقيع
Daniel Boone Signature.svg 
لوحة غير مكتملة لبون رسمها تشستر هاردينغ عام 1820 وكان بون وقتها فيي الخامسة والثمانين قبل أشهر من موته، وهي الصورة الوحيدة التي رسمت له خلال حياته.

دانيال بون (2 نوفمبر 1734 [22 أكتوبر بالتاريخ القديم] - 26 سبتمبر 1820) هو رائد ومستكشف ورجل غابة أمريكي، وجعلته مغامراته على الحدود من أوائل الأبطال الشعبيين في تراث الولايات المتحدة. اشتهر بون بعملية استكشاف واستيطان منطقة كنتاكي الحالية، التي كانت وقتها جزءا من ولاية فرجينيا ولكن تفصلها الجبال على الجانب الآخر من المستوطنات الرئيسة. وفي شبابه، استكمل بون دخله في المزرعة عن طريق الصيد ونصب الفخاخ، وبيع جلود الحيوانات في سوق الفراء، وعرف من هذه المهنة أسهل الطرق في المنطقة. واجه بون المقاومة من قبائل الهنود الأميركيين، مثل شاوني في عام 1775، إلا أنه شق طريقه عبر البرية من خلال ثغرة كمبرلاند في جبال الأبالاش من كارولينا الشمالية وتينيسي إلى كنتاكي. وأسس هناك قرية بونزبورو، إحدى أوائل المستوطنات الأمريكية غرب جبال الأبلاش. وبحلول نهاية القرن الثامن عشر، هاجر أكثر من مائتي ألف أمريكي إلى كنتاكي وفيرجينيا باتباع الطريق الذي سار عليه بون.

وكان بون ضابطا في الميليشيات خلال الحرب الثورية (1775-83)، والتي شهدت فيها منطقة كنتاكي قتالا بين المستوطنين الأمريكيين والهنود بمساعدة البريطانيين. تم القبض على بون من قبل محاربي الشاوني في 1778. ثم هرب ونبه أهل بونزبورو أن الشاوني كانوا يخططون للهجوم. تمكن الأمريكيون من صد محاربي الشاوني في حصار بونزبورو رغم من أن الشاوني كانوا يفوقونهم عددا. انتخب بون لثلاث فترات في الجمعية العامة لولاية فرجينيا خلال الحرب الثورية، وحارب في معركة بلو ليكس في عام 1782. وانتصر الشاوني في هذه المعركة على الأمريكيين، وكانت إحدى المعارك الأخيرة ضمن الحرب الثورية، وذلك بعد انتهاء القتال الرئيسي في أكتوبر 1781.

بعد الحرب، عملت بون كماسح أراضي وتاجر، ولكنه وقع في طائلة الديون بعد فشل عمليات مضاربات الأراضي في كنتاكي. أصيب بون بالإحباط بعد المشاكل القانونية التي تبعت مطالبته بالأرض، وهاجر إلى شرق ميزوري في عام 1799 حيث أمضى معظم العقدين الأخيرين من حياته.

لا يزال بون يعتبر شخصية بارزة في التاريخ الأمريكي. وكان يعتبر أسطورة في حياته، خاصة بعد أن نشر جون فيلسون مذكرات مغامراته في عام 1784، ما جعله مشهورا في جميع أنحاء أوروبا كنموذج لرجل الحدود الأمريكي. تم نشر طبعة أمريكية من المذكرات جعلته مشهورا في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وقد أصبح بعد وفاته موضوعا للحكايات البطولية والشعبية والأعمال الأدبية. كانت مغامراته – الحقيقية منها والأسطورية – مؤثرة في خلق صورة البطل الغربي النموذجي في الفلكلور الأمريكي. كما يذكر أنه أحد أوائل أبطال الحدود في الثقافة الشعبية الأمريكية. وغالبا ما تطغى أسطورة دانيال بون الملحمية على تفاصيل حياته التاريخية.

مراجع[عدل]

  1. ^ معرف الشبكات الاجتماعية وسياق الأرشيف: http://snaccooperative.org/ark:/99166/w6mg7r00 — باسم: Daniel Boone — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  2. ^ http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb12348645b — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — الرخصة: رخصة حرة